تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 22 ربيع الأول 1442هـ - 8 نوفمبر 2020م

قطر تستضيف مؤتمر الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان

الدوحة – ‏قنا:‏
تستضيف دولة قطر، في يونيو المقبل، مؤتمر الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان تحت عنوان «التضامن الدولي في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030.. محورية الهدف 16 السلام والعدل والمؤسسات القوية»‏‏ الذي سينظم بالتوازي مع اجتماع الجمعية العمومية للشبكة. جاء ذلك خلال الاجتماع الأول للجنة التنفيذية للعام 2020 الذي عقدته الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومقرها الدوحة، عن بعد، برئاسة السيد عصام يونس رئيس الشبكة في دورتها الحالية، ورئيس الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في فلسطين. وشارك في الاجتماع رؤساء المؤسسات الوطنية الأعضاء باللجنة التنفيذية للشبكة في عدة دول عربية وعدد من الأمناء العامين وأعضاء ومستشاري وخبراء هذه المؤسسات، إلى جانب السيد سلطان بن حسن الجمالي المدير التنفيذي للشبكة العربية. وناقش الاجتماع حزمة من المحاور ذات الصلة باستراتيجية الشبكة والاطلاع على ما نفذ من قرارات وتوصيات الجمعية العامة السابقة، وتداول المجتمعون تداعيات فيروس كورونا /‏‏كوفيد – 19/‏‏ والتحديات والحلول ودور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في ظل هذه الجائحة. وأشادت تنفيذية الشبكة العربية بدور وجهود الإدارة العامة للشبكة خلال الجائحة، وأجمعت على إقرار موعد جمعيتها العمومية القادمة «السابعة عشرة» في الأول من شهر يونيو 2021، حيث ستنظم في مدينة الدوحة لتنتقل رئاسة الشبكة من السيد عصام يونس، لسعادة الدكتور علي بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان.
وأكدت اللجنة التنفيذية استعداد الشبكة العربية لتقديم كل العون اللازم أو المطلوب للسودان لإنشاء مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان وفق مبادئ باريس لعام 93، وذلك بالتنسيق والتعاون مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان والتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، كما شجعت التنفيذية على استكمال التعاون مع لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان وإدارة حقوق الإنسان في الجامعة العربية بما يسهم في رفع وبناء القدرات وتطوير المنظومة العربية لحقوق الإنسان وتعزيز وحماية حقوق الإنسان في الوطن العربي.
وتناول الاجتماع إضافة إلى ذلك، التحديات الجديدة للقضية الفلسطينية من محاولات ضم الضفة وتهويد القدس وهدم المنازل الذي تضاعف بعد موجة التطبيع وما أنتجه ذلك من تحديات جديدة وانتهاكات لحقوق الشعب العربي في فلسطين. وأكد المجتمعون أنه «إن لم يكن هناك مكان للقضية الفلسطينية فلا داعي لوجود مؤسسات حقوقية»، وأكدوا أن فلسطين تشهد مشهدًا غير مسبوق ويجب أن تقف الشبكة العربية وقفة تدعم من خلالها موقف فلسطين دوليًا بتفعيل القانون الدولي الإنساني والآليات الدولية لحقوق الإنسان. كما أكدت اللجنة التنفيذية بالإجماع قرارات الشبكة السابقة ومواقفها بدعم وتبني القضية الفلسطينية ودعمها للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان .

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

المرسوم بقانون وفقًا لآخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2010 بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
القرار وفقا لأخر تعديل - قرار أميري رقم (30) لسنة 2010 بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
اللجنة الوطنية:قطر طورت منظومتها التشريعية لتعزيز حقوق الإنسان

تعزيز استقلالية وأداء المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك