تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق  24 ربيع الآخر 1442هـ - 09 ديسمبر 2020م

قرار جديد من وزارة التعليم بشأن اختبارات الثانوية العامة للمصابين بكورونا والمخالطين

كشفت إيمان سلمان المهندي مساعد مدير إدارة تقييم الطلبة في وزارة التعليم والتعليم العالي عن أن الوزارة استحدثت إجراءً جديداً بشأن اختبارات الثانوية العامة للطلبة المصابين بفيروس كورونا "كوفيد 19" أو المخالطين.
وقالت خلال برنامج مساء الدوحة على إذاعة قطر اليوم الثلاثاء رداً على سؤال بشأن الوضع الحالي لجدول اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول؟ إن اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بدأت في 30 نوفمبر مع الصف الـ12، والنقل من الصف الأول وحتى الحادي عشر بدأت في 2 ديسمبر وأن الاختبارات ستستمر حتى 16 ديسمبر.
وأضافت: إعداد الجدول أخذ وقتاً طويلاً وفق ركائز معينة منها عدد المواد التي يدرسها الطالب في كل مرحلة والطاقة الاستيعابية للمدارس والاجراءات الاحترازية.... قمنا بتخصيص جدول لكل مرحلة وفي كل مرحلة جداول مخصصة لصفوف معينة حتى لا يحضر طلبة المدرسة في نفس اليوم حفاظاً على صحتهم واتباعاً لل‘جراءات الاحترازية..
وحول الإجراءات الاحترازية التي يتم العمل بها منذ وصول الطالب إلى المدرسة ودخوله قاعة الاختبارات حتى مغادرته؟ أوضحت أنه تم عقد لقاء سابق مع المدراء من خلال برنامج "ميكروسوفت تيم" وتم شرح جميع الإجراءات الاحترازية التي يجب اتباعها بدءاً بوضع الملصقات للطلبة على الأرضيات واللوحات الإرشادية.

وقالت إن الطلبة يصلون إلى المدرسة ويتم قياس درجة حرارتهم وتطبيق احتراز أي طالب يعاني من أعراض معينة يتم عزله عن بقية الطلبة لكن بقية الطلبة يدخلون إلى لجانهم مع المحفاظة على التباعد وارتداء الكمامات وتعقيم اليدين بعد الانتهاء من الاختبارات، مشيرة إلى أن الطلبة يعرفون الإجراءات الاحترازية لأنهم مروا بها نهاية العام الماضي.. الإجراءات ليست جديدة ولكن ذكّرنا بها المدراء والطلبة من خلال جميع الوسائل المتاحة.

وفي حال كان الطالب مخالطاً أو أهله مصابين أو أن درجة حرارة الطالب عالية ولم يقدم للاختبارات فما هو الإجراء الذي يتم اتخاذه مع الطالب أو كيف يتم تعويضه؟

قالت مساعد مدير إدارة تقييم الطلبة: بالنسبة للطلبة الذين يحضرون إلى المدرسة، ولا قدر الله لديهم أعراض (الإصابة بفيروس كورونا) أو مخالطين نطلب منهم عدم التواجد في المدرسة وأن يحضر ولي أمر الطالب إلى المدرسة ويأخذه إلى أقرب مركز صحي ويتم فحصه وإذا كان سليماً ممكن من اليوم التالي يلتحق ببقية الاختبارات..

وتابعت: الطلبة المخالطون أو الذين ثبتت إصابتهم ستقدم لهم اختبارات سواء الطلبة من الأول حتى الحادي عشر، هناك اختبارات ملحق، سوف تقدم لهم بعد إجازة منتصف العام..

وأضافت: صدر اليوم قراراً بأن طلبة الثاني عشر بعد إجازة منتصف العام سوف يتقدمون لاختبارات ملحق.. سياسة الثاني عشر كانت مختلفة تماماً كان الطالب الذي يتغيب حتى بعذر طبي في منتصف العام يترحل إلى الدور الثاني لكن مراعاة للطلبة في الوضع الحالي وفي ظل الجائحة وهي ظروف قهرية.. استحدثت وزارة التعليم والتعليم العالي إجراءً جديداً بأن طلبة الصف الـ12 سوف يقدمون "ملحق" في يناير القادم.

وحول أهم مهام إدارة تقييم الطلبة، أوضحت أن إدارة التقييم هي الإدارة المنوطة بجميع أعمال تقييم الطلبة في الصفوف من الأولى وحتى الـ12، وهي مسؤولة أيضاً عن سن السياسات الخاصة بالتقييم والإجراءات الخاصة بالاختبارات من وضع الاختبارات إلى عمليات التصحيح واستخراج الشهادات لجميع الصفوف من الأول وحتى الـ12، وأيضاً الإدارة مسؤولة عن تقديم الطلبة للاختبارات الدولية التي تشارك فيها دولة قطر حسب كل اختبار ودورته.. عملية تقييم الطلبة في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تُطبق المعايير هي مسؤولية إدارة تقييم الطلبة بالكامل.
 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك