تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت 27 ربيع الثاني 1442هـ - 12 ديسمبر 2020م

 السفير البلغاري: قطر شريك مهم في منطقة الشرق الأوسط والعلاقات تشهد تطورا كبيرا

الدوحة - قنا
قال سعادة السيد بلامين ستانكوف ديليف سفير جمهورية بلغاريا لدى الدولة، إنه منذ تأسيس علاقاتنا الدبلوماسية، أصبحت قطر شريكا مهما لبلغاريا في منطقة الشرق الأوسط، خاصة في السنوات الأخيرة، حيث شهدت العلاقات الثنائية تطورا كبيرا، كما تسعى الدولتان إلى التوسع في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
وأضاف السفير البلغاري لدى الدولة، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية/قنا/ بمناسبة اليوم الوطني للدولة، إن "جمهورية بلغاريا تقدر كثيرا علاقاتها الثنائية مع دولة قطر، والتي تقوم على الصداقة والاحترام المتبادل والتعاون. وأعتقد أنه بجهود كلا البلدين يمكننا البناء على العديد من الإنجازات الكامنة في العلاقات البلغارية القطرية".
وأعرب سعادته عن أمله أن يؤتي الحوار السياسي المكثف بين البلدين ثماره قريبا، وأن يرتفع مستوى الاستثمارات والتجارة بين بلغاريا وقطر.. مضيفا أنه "فيما يتعلق بالتعاون الثقافي، فقد أتيحت لنا الفرصة لنكون حاضرين في الحياة الثقافية النابضة بالدوحة، إذ عرض فنانون بلغاريون أعمالهم الفنية في الدوحة في العديد من المناسبات، وشاركت شخصيات فولكلورية بلغارية في مهرجان التنوع الثقافي السنوي الذي استضافته الدوحة من خلال منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /اليونسكو/ ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، كما شاركت بلغاريا في عام 2019 للعام الرابع على التوالي في مهرجان الجاز الأوروبي الذي يقام في المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/ في شهر نوفمبر من كل عام".
وتابع سفير جمهورية بلغاريا لدى الدولة أنه "من المجالات الأخرى التي نتوقع أن تتعمق فيها علاقاتنا الثنائية، كلا من العلوم والتعليم، ففي يناير 2020 وصل وزير التعليم البلغاري إلى الدوحة في زيارة رسمية وتم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات التعليم والعلوم والتكنولوجيا. وأعتقد أنه سيكون هناك قريبا طلابا قطريين يدرسون في الجامعات البلغارية وسيتبادل المعلمون والطلاب البلغاريون الخبرات في الدوحة".
وأشاد سعادة السفير بالتقدم البارز الذي حققته دولة قطر في مسارها التنموي سواء إقليميا أو عالميا أو داخليا في مختلف المجالات، ولا سيما في الاقتصاد والتعليم والثقافة والرعاية الصحية.. مشيرا إلى أن دولة قطر تعمل على ترسيخ مكانتها كمنصة للسلام والحوار، إذ نجحت الدبلوماسية القطرية في تسهيل اتفاق إحلال السلام في أفغانستان من خلال استضافة الحوار الأفغاني في الدوحة.
ونوه إلى أنه على الصعيد الإقليمي، فإن بلغاريا كدولة عضو في الاتحاد الأوروبي، تثق في وحدة مجلس التعاون الخليجي وتدعم الوساطة الكويتية في حل الأزمة الخليجية.. مشددا على أنه يجب تسوية الخلافات من خلال الحوار. وتابع: "لقد تأثرت بصمود الشعب القطري منذ بداية هذا الصدع. كما أن بلدي يدعم جميع المبادرات الدولية التي يمكن أن تساعد في إيجاد حل لهذه الأزمة من خلال المفاوضات والحوار السلمي".
وفيما يتعلق بجائحة كورونا /كوفيدـ 19/ وتأثيرها على جميع الدول حول العالم وعلى كافة الأصعدة، أشاد سفير جمهورية بلغاريا لدى الدولة بدور دولة قطر في احتواء الوباء والتخفيف من تداعياته على المستويين المحلي والدولي، مشيرا إلى أن دولة قطر عملت على تعزيز العودة إلى التنسيق والتعاون العالميين، سواء كان ذلك على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف. وقد نظمت دولة قطر رحلات من خلال ناقلتها الوطنية /الخطوط الجوية القطرية/ لإعادة العالقين من مختلف أنحاء العالم إلى بلدانهم، في وقت تم فيه تعليق غالبية الرحلات الدولية.
وأضاف سعادته :"علاوة على كل ذلك، قدمت دولة قطر مساعدات طبية للعديد من البلدان التي تعرضت لضغوط في مواجهتها لعبء إدارة الوباء وعواقبه البشرية والاقتصادية. والتزاما بمبادئ التعاون الدولي، ساهمت دولة قطر في دعم مؤسسات رعاية صحية متعددة الأطراف".
وتقدم سعادة السيد بلامين ستانكوف ديليف سفير جمهورية بلغاريا لدى الدولة، في ختام تصريحه بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر، بأحر التهاني وأطيب التبريكات إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وإلى الشعب القطري، والتمنيات بمزيد من التطور والرخاء لقطر، مؤكدا أن جمهورية بلغاريا تثمن كثيرا علاقاتها الثنائية مع دولة قطر.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
مرسوم رقم (47) لسنة 2013 بالتصديق على مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصحي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية بلغاريا
مرسوم رقم ( 43 ) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية بلغاريا
مرسوم رقم (4) لسنة 2012 بالتصديق على اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية بلغاريا حول إلغاء متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة
قرار أميري رقم (92) لسنة 2011 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى جمهورية بلغاريا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك