تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - السبت  3 ربيع الأول 1443هـ - 9 أكتوبر 2021

وزارة التنمية تصدر دليلا لسياسات وإجراءات الموارد البشرية

الدوحة - العرب
أصدرت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية دليلا استرشاديا لسياسات وإجراءات الموارد البشرية للجهات التي ينطبق على موظفيها أحكام قانون الموارد البشرية المدنية الصادر بالقانون رقم (15) لسنة 2016 ولائحته التنفيذية.
ويوضح الدليل سياسات وإجراءات استحقاق الرواتب والعلاوات والبدلات والمزايا الوظيفية الأخرى إلى جانب سياسات وإجراءات تخطيط وتنظيم الوظائف في الدولة والتعيين وإجراءات التدريب والتطوير وعرج على نظام تقييم الأداء وإجراءاته وقدم شرحا مفصلا حول سياسات الترقيات الوظيفية وغيرها مما يتعلق بكافة شؤون العاملين بالدولة.
ووفقا للدليل فأنه يشترط لاستحقاق العلاوة الدورية والمكافأة الشهرية أن يكون الموظف القطري المعين بموجب قرار من الرئيس هو المستحق للعلاوة الدورية أما الموظف غير القطري فيحكمه عقد التوظيف المبرم معه ويستحق الموظف القطري العلاوة الدورية بعد مضي سنة من تاريخ التعيين وتحسب قيمة العلاوة الدورية وفقا لفئات محددة بجدول الدرجات والرواتب ولا يجوز تأجيل منح العلاوة الدورية أو الحرمان منها إلا بقرار تأديبي دون أن يكون لذلك أثر على ميعاد استحقاق العلاوة التالية وتمنح مكافآت للموظف القطري الذي يبلغ راتبه نهاية مربوط درجته ويتم منحه هذه المكافآت بذات فئة العلاوة الدورية لدرجة الوظيفة التي يشغلها.
إجراءات صرف العلاوة
يتم صرف العلاوة بعد التأكد من مرور سنة من تاريخ تعيين الموظف القطري.. ويتم صرف العلاوة الدورية للموظف في ضوء درجته المالية وفقا للمبالغ المحددة بجدول الدرجات ويتم إشعار الموظف برسالة نصية بصرف العلاوة الدورية..
المكافأة الشهرية
حدد الدليل إجراءات صرف المكافأة الشهرية للذين بلغوا نهاية المربوط، حيث يتم تحديد الموظفين المتجاوزين نهاية مربوط الدرجة وصرف مكافأة نهاية المربوط شهريا وفقا لجدول الدرجات والرواتب وإشعار الموظف بصرف المكافأة..
العلاوة الاجتماعية
هناك عدد من الفئات التي تستحق العلاوة الاجتماعية حيث يمنح الموظف القطري علاوة اجتماعية شهرية إذا كان على الدرجة السابعة فأعلى ومتزوجا يمنح 6.400 ريال شهريا والأعزب 4000 ريال شهريا. أما إذا كان على الدرجات الأخرى فيمنح المتزوج 4000 ريال شهريا والأعزب 2560 ريالا.
ضوابط صرف العلاوة
هناك العديد من الضوابط لصرف العلاوة الاجتماعية حيث إن الموظف القطري هو المستحق للعلاوة الاجتماعية وإذا كان الزوجان من موظفي الجهات الحكومية أو الجهات التي تمول موازنتها الدولة أو المملوكة للدولة أو التي تساهم فيها بنسبة تزيد على 50 % من رأسمالها فتمنح العلاوة بفئة متزوج أو يعود لمن يستحق منهما العلاوة الأعلى ويمنح الآخر العلاوة بفئة أعزب..
بدل السكن
يمنح الموظف القطري بدل سكن شهري إذا كان على الدرجة الأولى فأعلى ومتزوجا يمنح 6000 ريال شهريا والأعزب 3500 ريال شهريا وإذا كان الموظف من الدرجة السابعة إلى الثانية متزوجا يمنح 4000 ريال شهريا والأعزب 2500 ريال أما الدرجات الأخرى فالمتزوج يستحق 3000 ريال والأعزب 1500 ريال.
ضوابط بدل السكن
حدد الدليل ضوابط صرف بدل السكن للموظف القطري حيث إنه إذا كان الزوجان من موظفي الجهات الحكومية أو التي تمول موازنتها من الدولة أو الشركات المملوكة للدولة أو التي تساهم فيها بنسب 50 % فيمنح البدل بفئة متزوج أو يعول أولاده لمن يستحق منهما البدل الأعلى ويمنح الآخر البدل فئة أعزب وتمنح المطلقة البدل بفئة متزوج إذا كانت حاضنة لأولادها.. ويجوز أن تخصص الجهة الحكومية لموظفيها سكنا وفقا للضوابط التي يصدر بها قرار من رئيس مجلس الوزراء يوقف صرف بدل السكن من تاريخ تسلم الموظف السكن.
ضوابط استحقاق غير القطري لسكن
وأيضا بيَّن الدليل ضوابط استحقاق الموظف غير القطري لبدل السكن ويكون استحقاق الموظف غير القطري الذي لا يخصص له سكن من جهة عمله لبدل السكن وفقا لما ينص عليه عقد توظيفه وبالحدود والفئات والضوابط المنصوص عليها وبما لا يتجاوز المبالغ المشار إليه.. أما بدل السكن لشاغلي الوظائف الحرفية والعمالية 800 ريال شهريا.
ويشترط لصرف بدل السكن للموظف غير القطري المتزوج أن تقيم معه أسرته في الدولة وإلا صرف له البدل المخصص للأعزب.
بدل التنقل
يمنح الموظف القطري بدل تنقل شهريا إذا كان من الدرجة الأولى يمنح 2000 ريال شهريا وإذا كان من الدرجة السابعة إلى الثانية عشرة يمنح 1500 ريال شهريا ومن الدرجات الأخرى يمنح 1000 ريال.. يوقف صرف البدل إذا وفرت الجهة الحكومية وسيلة نقل للموظف بشرط ألا تتجاوز تكلفة الوسيلة قيمة البدل.
بدل التمثيل وتذاكر السفر
يمنح الموظف بدل تمثيل إذا أوفد في مهمة رسمية خارج الدولة ويكون بدل التمثيل للدرجة الأولى 3500 ريال والدرجات الأخرى 2500 ريال.. ويتم ذلك بضوابط حيث يجب أن يكون إيفاد الموظف في مهمة رسمية خارج الدولة وإذا كان الموفد في ضيافة الجهة الموفد إليها استحق نصف بدل التمثيل ويشمل بدل التمثيل أجور السكن والمأكل ونقل الأمتعة الشخصية والاتصالات والتنقل..
وإذا زادت المهمة على شهر استحق الموظف نصف بل التمثيل أقر له عن المدة الزائدة ويكون بدل التمثيل للموظف غير القطري من شاغلي الوظائف الحرفية والعمالية 300 ريال في اليوم وإذا لم يتم توفير السكن له يكون بدل التمثيل اليومي 1500 ريال... ويجوز صرف بدل التمثيل مقدما للموظف الموفد للمهمة خارج الدولة.
استحقاق تذاكر السفر
بيَّن الدليل فئات وضوابط استحقاق تذاكر السفر، حيث يكون صرف تذاكر السفر للموظف القطري الموفد في مهمة رسمية خارج الدولة لشاغلي الدرجة الأولى وأعلى تذاكر سفر على الدرجة الأولى ولشاغلي الوظائف على الدرجة السابعة إلى الثانية تذاكر بدرجة رجال الأعمال ولشاغلي باقي الدرجات تذاكر سفر للدرجة السياحية. وللموظف المكلف بمهمة رسمية في الخارج أن يغادر الدولة قبل تاريخ بدء المهمة وأن يغادر مقر المهمة عائدا إلى الدولة بعد انتهاء المهمة..
بدل طبيعة العمل
بين الدليل الذي أصدرته الوزارة فئات استحقاق بدل طبيعة العمل حيث تحسب كنسبة من الراتب الأساسي حسب طبيعة عمل الموظف وتصرف عند التعيين أو مع تعديل الوضع الوظيفي ويصرف لشاغلي الوظائف في المجموعات النوعية بالمجموعة العامة للوظائف الفنية المكتبي طبيعة عمل 15 % أما المجموعة النوعية للوظائف الإشرافية كمساعد مدير ورئيس قسم أو ما يعادلها طبيعة عمل بواقع 25 % والفئات الوظيفية بالمجموعة النوعية لوظائف الإدارة العليا كوكيل وزارة ووكيل مساعد طبيعة عمل بواقع 35 %.
ويمنح الموظفون ذوو الإعاقة طبيعة عمل بنسبة 25 % من الراتب الأساسي بالإضافة إلى بدل طبيعة العمل المستحقة لهم طبقا لفئاتهم الوظيفية بشرط وجود تقرير طبي يوضح الإعاقة ونوعها..
تمنح 10 % من الراتب الأساسي للمفتشين والمرشدين بالمواقع الميدانية بالإضافة إلى بدل طبيعة عمل المقر لهم بالمجموعة العامة من الوظائف التخصصية على ألا يتجاوز إجمالي ما يحصل عليه الموظف 35 % من الراتب الأساسي.. وتمنح نسبة 10 % من الراتب الأساسي للمراقبين في المواقع الميدانية وبدل طبيعة العمل المخصصة لهم بشرط ألا تتجاوز 25 % من الراتب الأساسي..

القانون وفقا لآخر تعديل - قانون رقم (15) لسنة 2016 بإصدار قانون الموارد البشرية المدنية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك