تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الخميس 14 شعبان 1443هـ  - 17 مارس 2022

مطالبات بتمديد تسوية المخالفات المرورية شهراً إضافياً
خالد المهندي: خطوة مطلوبة مع قدوم «رمضان»
علي البوشريدة: مفيد لمن حالت ظروفه دون التسوية
عبدالله المريخي: نقترح جعل المبادرة في موعد محدد سنوياً
فوزي الشمري: 3 شهور فترة كافية لتسوية الغرامات
حمد العبيدلي: المنصرفون عن المبادرة لن يعدلوا أوضاعهم

منصور المطلق
ناشد مواطنون وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة للمرور، تمديد مبادرة تخفيض 50% من المخالفات المرورية وإسقاط كل المخالفات المسجلة على المركبات ورخص القيادة قبل سنة 2018. واقترحوا في تصريحات لـ «العرب» تمديد فترة المبادرة التي تنتهي اليوم شهراً إضافياً حتى يتسنى لمن منعتهم الظروف من الاستفادة من المبادرة مثل المسافرين خارج البلاد بغرض الدراسة أو العلاج أو المتعسرين مالياً وغيرهم ممن حالت ظروفهم الخاصة دون التصالح بشأن المخالفات.
وثمن المواطنون المبادرة التي انطلقت في 18 ديسمبر الماضي، احتفاء باليوم الوطني للدولة، وقالوا: إن تمديد المبادرة لشهر إضافي يعزز الدور الإنساني والمسؤولية المجتمعية للإدارة العامة للمرور تجاه المواطن والمقيم، وأضافوا: أن المبادرة أسعدت الكثير ممن تراكمت عليهم المخالفات خلال السنوات الماضية الذين تجاوزت الغرامات المالية المسجلة على معظمهم عشرات الآلاف، وهي تشكل بالنسبة لهم دافعاً للحرص على الالتزام بالقانون المروري وقواعد استخدام الطريق، لأنهم لا يريدون الوقوع في نفس الوضع مرة أخرى، فيكونون مخالفين وغير قادرين على تسديد الغرامات المالية المتراكمة.
وأكدوا أن وزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة للمرور منحت المخالفين فترة كافية لتعديل الأوضاع، وهي غير مطالبة بتمديد الفترة شهراً إضافياً لأن الذين يرغبون بالتصالح قاموا بذلك خلال فترة المبادرة.
ومن المقرر أن تقوم الإدارة العامة للمرور بعد انقضاء مهلة المبادرة اليوم - حال عدم التمديد، باتباع سياسة جديدة في تحصيل المخالفات تتضمن إحالة المتعسرين إلى النيابة العامة، كما تسمح الإجراءات الجديدة بتجديد رخصة المركبة حتى مع وجود مخالفات مسجلة عليها.
توسيع رقعة الاستفادة
في البداية أعرب المحامي خالد المهندي عن تأييده تمديد فترة التصالح مع الإدارة العامة للمرور، مشيراً إلى أن الكثيرين سوف يستفيدون من التمديد بتعديل أوضاعهم وفتح صفحة جديدة مع المرور.
وقال إن تمديد فترة تسوية المخالفات المروية، يعزز الدور الإنساني والمسؤولية المجتمعية لإدارة المرور تجاه المواطن والمقيم، لاسيما ونحن على ابواب شهر رمضان المبارك ما يستدعيه من التزامات متبوعة بمصاريف الأعياد، مما يتطلب معه مراعاة الظروف الإنسانية.
وقال المهندي: يمكن تحديد جدول لتمديد المخالفات ذات القيمة المرتفعة، وأما المخالفات البسيطة يمكن عدم تمديدها، نظراً لاستطاعة الافراد تسويتها دون الحاجة إلى الاقتراض او التعديل في الخطة المالية الشهرية الخاصة بهم، بينما المخالفات المسجلة ذات الغرامات المالية الكبيرة قد تدفع المرء إلى الاقتراض او تقديم المخالفات على أمور أخرى قد تكون ضرورية.
وثمّن المهندي مبادرة وزارة الداخلية في هذا الشأن، موضحاً أنها ذات مغزى انساني وتشجع على تسوية الغرامات، وعدم وقوعها في المستقبل.
تخفيف الأعباء
أيد المهندس علي البوشريدة تمديد الفترة شهراً اضافياً على الأقل، وقال «إن التمديد سوف يسعد الكثيرين ممن حالت ظروفهم الخاصة دون الاستفادة من فترة المبادرة لتسوية المخالفات المرورية.
وأضاف: كان الهدف من المبادرة في بداية اطلاقها نهاية العام الماضي تشجيع المخالفين على تسوية أوضاعهم والاستفادة من المبادرة وعدم العودة إلى المخالفات، ولا أرى ضيراً في تمديدها لفترة إضافية أخرى تعكس اهتمام الإدارة العامة للمرور بتصحيح أوضاع مستخدمي الطريق.
وتوجه البوشريدة بالشكر إلى وزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة للمرور على هذه المبادرة الطيبة التي خففت عن الكثيرين أعباء المخالفات المرورية التي تراكمت مع مرور الزمن، معرباً عن اعتقاده بأن أصحاب المخالفات المرورية المتراكمة الذين استفادوا من التخفيض وإسقاط المخالفات القديمة لن يقعوا في نفس الخطأ، وهذا يخدم القانون المروري بأن يلتزم الجميع بأحكامه، مما يؤدي إلى انخفاض المخالفات بشكل عام وتحقيق السلامة المرورية.
تخصيص فترة سداد سنوية
أيد السيد عبدالله المريخي عضو المجلس البلدي عن الدائرة «25» تمديد الفترة، مقترحاً تخصيص فترة معينة من السنة يتم خلالها تطبيق تخفيض 50% على جميع المخالفات المرورية لتشجيع الذين لم تساعدهم ظروفهم المالية على الاستفادة من تخفيض الغرامات الذي يسري على كل مخالفة مرورية قبل مرور شهر كامل على ارتكابها.
مقترح بآلية لعدم تراكم المخالفات
وثمن فوزي الشمري حرص الإدارة العامة للمرور على مبادرة تسوية المخالفات المرورية التي استفاد منها الكثيرون من المواطنين والمقيمين.
وأضاف: أرى أن الفترة التي وضعت كافية لمن يريد تسوية المخالفات، وإذا تم تمديد المبادرة سيكون مبادرة إضافية تستحق الإدارة العامة للمرور الشكر عليها، لافتاً إلى أن المبادرة بدأت منذ اليوم الوطني الماضي واستمرت ثلاثة اشهر وهي فترة كافية لتسوية المخالفات.
واقترح الشمري اعتماد آلية تضمن عدم تراكم المخالفات على المتأخرين بالسداد، وذكّر بفترة سماح من تاريخ المخالفة لمدة شهر يستطيع الشخص تسديد50‎ ‎% من قيمتها.
المهلة تكفي للسداد
واتفق السيد حمد العبيدلي مع سابقه، موضحاً أن وزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة للمرور منحت فترة كافية لسداد المخالفات، وأن الذين أرادوا الاستفادة من المبادرة قاموا بالتصالح مع الإدارة العامة للمرور، وهم كثيرون، وهناك من لم يجدد رخصة المركبة الخاصة به منذ سنوات بسبب تراكم المخالفات وقام بتعديل وضعه خلال فترة المبادرة.
وأضاف: إن الذين لا يرغبون في الاستفادة من فترة المبادرة لن يقوموا بتعديل أوضاعهم سواء مددت الفترة شهراً أو عاماً إضافياً، ولو كان غير ذلك لأقدموا على التصالح خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
المقدم جابر عضيبة لـ «العرب»: المخالفات لن تعود.. والتحصيل بالضبطية القضائية
أكد المقدم جابر محمد عضيبة مساعد مدير إدارة الإعلام والتوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور أن المخالفات التي أسقطت عن المركبات المرتكبة قبل عام 2018 لن تعود مرة أخرى بعد انقضاء مهلة مبادرة السداد التي أعلنتها الإدارة قبل 3 شهور وتنتهي رسميا اليوم، حتى وإن لم يقم الشخص بالتصالح مع الإدارة العامة للمرور خلال فترة المبادرة.
وقال في تصريحات لـ «العرب»: بعد انتهاء المهلة تعود المخالفات المسجلة خلال الثلاث سنوات الأخيرة «ما بعد 2018» إلى طبيعتها وتحصل دون تطبيق أي تخفيض عليها.
وذكّر مساعد مدير إدارة الإعلام والتوعية المرورية بالإجراءات الجديدة لتحصيل المخالفات التي تتضمن إحالة المخالف إلى النيابة العامة، موضحاً أن الآلية الجديدة ترتكز على عدم تراكم المخالفات المرورية في السنوات القادمة، مما يعطيها صفة الضبطية القضائية وتفعيل العنوان الوطني للإعلان عن هذه المخالفات. مشيرا إلى أن هذه الإجراءات تتم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة سواء داخل وزارة الداخلية أو الجهات الخارجية المختصة بالقضاء. وأردف: سوف تطبق الآلية الجديدة مع انتهاء مهلة المبادرة، حيث سيتم ضبط وتحصيل المخالفات المرورية وفقا لإجراءات الضبطية القضائية.

الدستور الدائم لدولة قطر
المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
قرار مجلس الوزراء رقم (33) لسنة 2010 بتشكيل اللجنة الوطنية للسلامة المرورية
بدء تطبيق خصم 50% من قيمة المخالفات المرورية
تخفيض 50% على المخالفات المرورية المتراكمة
حتى 17 مارس.. تخفيض قيمة المخالفات المرورية بـ50 %
رسمياً .. وزارة الداخلية تعلن عن بدء سريان مبادرة تخفيض المخالفات المرورية اليوم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك