تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 7 شوال 1443هـ  - 8 مايو 2022

3 آلاف ريال غرامة ترك سيارة مهملة على الطريق

الدوحة - الشرق
قررت المحكمة الابتدائية إصدار أمر جنائي يقضي بتغريم شركة توصيل مبلغاً قدره 3 آلاف ريال عن التهمة المسندة إليها وهي ترك سيارات مهملة على الطريق، وألزمتها بسحب السيارة على نفقتها الخاصة.
وتفيد محاضر الجلسات أنّ سيارة نقل خاص تركت مهملة على الطريق وبدون ترخيص من الجهة المختصة، وهذا يشوه المنظر العام ويخالف قانون النظافة العامة.
وغرمت شخصاً ترك سيارة مهملة على جانبي الطريق بشكل يعرقل حركة السير غرامة قدرها 10 آلاف ريال وإزالة السيارة على نفقته الخاصة.
وكان مالك المركبة قد تركها مهملة على قارعة طريق، مما أدى لتشويه المنظر الجمالي العام للشارع، وتمّ ضبطه من قبل الجهات المختصة بالصورة التي رصدت مكانها المسيء للمنظر.
ويشدد قانون النظافة العامة على قائدي ومالكي المركبات ضرورة الحفاظ على المنظر الجمالي العام للطرق، وعدم ترك مركباتهم في حال تعطلها أو وقوفها في أماكن ممنوع الوقوف فيها، أو وقوفها لفترات طويلة وتركها مهملة وعدم سياقتها لمدد طويلة، وأيضاً عدم تحديث ترخيصها أو أخذ موافقة مسبقة من الجهة المختصة قبل ركنها في شارع عام.
وتنص المادة 4 من قانون النظافة العامة أنه ( يُحظر إشغال الميادين والطرق والشوارع والممرات والأزقة والأرصفة والساحات والمواقف العامة بالمركبات المهملة أو المعدات أو الآلات أو المباني المؤقتة أو الثابتة، بدون ترخيص من البلدية المختصة.
ويجوز للبلدية المختصة حجز المضبوطات محل المخالفة، وفي حالة عدم تقدم صاحبها خلال ستة أشهر من تاريخ الضبط لاستردادها وسداد المبالغ المستحقة عليه، يكون للبلدية المختصة بعد إخطار المخالف، التصرف فيها بالبيع بالمزاد العلني لاستيفاء المبالغ المستحقة عليه، والمصروفات الإدارية).

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 1974 بشأن النظافة العامة
المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
قرار مجلس الوزراء رقم (33) لسنة 2010 بتشكيل اللجنة الوطنية للسلامة المرورية

السيارات المهملة.. ملتقى الخارجين عن القانون

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك