تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الشرق  - الأحد24/8/2008 م

الجامعة العربية تناقش إنشاء مجلس لوزراء الهجرة والمغتربين
القيادة القطرية تولي اهتماما كبيرا بالعمل الاجتماعي

- مراد فتحي :
أكد غانم مبارك الكواري مساعد مدير إدارة الشؤون الاجتماعية ان القيادة القطرية تولي اهتماما كبيرا بمنظومة العمل الاجتماعي والتنمية الاجتماعية بالدولة وامتداد هذه المنظومة لتشمل كافة المواطنين، وأشاد بالقرار الحكيم لسمو أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه بإنشاء وزارة للشؤون الاجتماعية بعد ان كانت إدارة تابعة لوزارة أخرى.
وقال الكواري لـ "الشرق" على هامش مشاركته في اجتماعات اللجنة الاجتماعية بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية أمس إن هناك مجالات عمل عديدة وكثيرة في مجال التنمية الاجتماعية من اجل هذا يأتي دور التنسيق والتشاور بين الأشقاء العرب لتبادل الخبرات في هذا المجال لأن الوزارة حاليا لها برامج عمل عديدة وخطة مستقبلية في مجالات الأسرة والطفولة والمرأة والشباب ومجالات أخرى.
من جانبها أكدت سارة يوسف آل إسحاق مسؤولة العلاقات الدولية بوزارة الشؤون الاجتماعية أن قطر من أولى الدول العربية ترحيبا بإنشاء برلمان عربي للطفل، مشيرة إلى أن قطر سوف تدعم إنشاء هذا البرلمان لأن طفل اليوم هو قيادي المستقبل.
وذكرت أن وزارة الشؤون الاجتماعية تولي اهتماما كبيرا بالطفل القطري وتوفير احتياجاته في شتى المجالات مؤكدة أن هناك برامج وخططا مخصصة للارتقاء بالطفل وذلك في ظل المنظومة المتكاملة للرعاية الاجتماعية سواء برعاية الأسرة أو رعاية الايتام والعجزة والمعاقين والمسنين.
وقالت إن الوزارة وليدة من حيث النشأة ولأنها كبيرة في دورها داخل المجتمع القطري واهتمام القيادة القطرية بها كبير جدا وهو ما جعلها وزارة قائمة بذاتها.
كانت اللجنة الاجتماعية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي عقدت اجتماعا أمس في مقر جامعة الدول العربية برئاسة السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد المشرف على قطاع الشؤون الاجتماعية وبمشاركة ممثلين عن الدول العربية وذلك لإعداد الملف الاجتماعي الذي سيعرض على الاجتماع الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي يوم الخميس المقبل تمهيدا لرفع هذه المواضيع إلى القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية بالكويت يومي 19و20 يناير القادم.
وقال صبيح إن اللجنة ناقشت عددا من القضايا التي تهم العمل الاجتماعي العربي منها قضية تطوير التعليم في العالم العربي باعتباره الشغل الشاغل للجامعة العربية ودولها الأعضاء بهدف الارتقاء بمستوى التعليم في الوطن العربي.
وأوضح ان جامعة الدول العربية تقوم بجهد كبير في هذا المجال حيث تم إقرار خطة النهوض بالتعليم وآليات التمويل لتنفيذها وقد دخلت حيز التنفيذ بالفعل حيث تقرر عقد اجتماع موسع يوم 20 أكتوبر برئاسة الأمين العام للجامعة العربية للنهوض بالمعلم العربي ووضع المعايير والمواصفات اللازمة للنهوض بهذا المعلم في ضوء الاستفادة العربية من التجارب الرائدة للدول التي حققت تقدما خاصة ماليزيا وسنغافورة.
وأضاف صبيح في تصريحات صحفية أن القضية الأخرى التي يتضمنها الملف الاجتماعي هى تحسين جودة الخدمات الصحية للمواطن العربي من خلال تنفيذ المشروع العربي لتحسين جودة المؤسسات الصحية.
وفيما يخص متابعة تنفيذ قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي بشأن البرلمان العربي للأطفال قال السفير محمد صبيح إن هذا الموضوع يحتاج إلى مزيد من الدراسة وبانتظار ردود الدول العربية حول المشروع وسيعرض في ضوء هذه الملاحظات على الاجتماع القادم للجنة.
كما ناقشت اللجنة المقترح الخاص بإنشاء مجلس للوزراء العرب المعنيين بشؤون الهجرة والمغتربين وذكر الأمين العام المساعد ان اللجنة ناقشت هذا المقترح وكلفت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بإعداد دراسة وافية حول هذا المجلس وحتى تتم الموافقة على انشائه اوصت اللجنة باستمرار اجتماعات الوزراء العرب المعنيين بشؤون الهجرة والمغتربين حتى يتم إنشاء هذا المجلس.
وأوضح أن جامعة الدول العربية تقوم حاليا بإعداد الدراسة الخاصة بإنشاء هذا المجلس المقترح بالتعاون مع مجموعة من الخبراء المختصين ومع الجهات المعنية في وزارات الهجرة بالدول العربية.

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك