تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق- الاربعاء 05 شعبان 1432 الموافق 6يوليو2011 

أشادوا بتجربة خط "919" خلال ورشة "المناصرة ومساندة الطفل".. المشاركون:
المطالبة بتعزيز خطوط حماية الطفل والتأثير على صانعي القرار

المعاني: جميع خطوط المساندة للطفل في المنطقة تسير في الاتجاه الصحيح
شومار: "مركز سوا الفلسطيني" يستقبل الشكاوى في إطار السرية والخصوصية
سمية تيشة:

شدد المشاركون في ورشة عمل "المناصرة وخطوط مساندة الطفل" التي تنظمها المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة على مدار ثلاثة أيام متتالية، على ضرورة تعزيز خطوط حماية الطفل، والتأثير على صانعي القرار وواضعي الاستراتيجيات، خاصة بالنسبة لخط مساندة الطفل، وأهمية القيام بحملات لتعبئة المجتمع بهدف التثقيف وتغيير السلوك وخلق الوعي لإدراك مشكلة إجتماعية معينة، مشيدين بتجربة خط امان "919" لمساندة ومناصرة الطفل في قطر، ومؤكدين على ضرورة الاستفادة من خط "919 "على المستوى الاقليمي والدولي..
وتناولت الورشة — التي تأتي بالتعاون مع منظمة CHI الخاصة بمساندة خطوط الطفل لدعم العاملين في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا — في يومها الثاني، وجهات النظر حول العمل الاجتماعي والثقافي للمناصرة، وتحليل العلاقة بين اصحاب المصلحة والسلطة لخط المناصرة، فضلا عن دعم شبكة المناصرة على المستويات المحلية، كما شهدت الورشة عددا من النقاشات الواسعة حول قضايا حماية الطفل، واهمية دور الإعلام في دعم خط مساندة الطفل والمناصرة..
*خطوط المناصرة
بداية أوضحت السيدة نافلة المعاني مديرة برنامج الشرق الاوسط وشمال افريقيا- الشبكة الدولية لخطوط مساندة الطفل بمنظمة "تشايلد هيلب" ان مشاركتهم في الورشة التي تنعقد بالدوحة حول خطوط مناصرة ومساندة الطفل تندرج ضمن اطار تقديم المعلومات والخبرات للاعضاء في المنظمة من منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا حول حقوق الطفل وخطوط مساندته، مشيرة إلى انهم قد ناقشوا موضوع المساهمين الفاعلين الذين من الممكن اللجوء لهم في قضية مناصرة الطفل ومساندته وبينت انهم استعرضوا خطوط المناصرة الوطنية وقدرتها على تحقيق درجة عالية من المناصرة محليا..
ولفتت المعاني الى انهم ركزوا في اليوم الثاني من الورشة على كيفية تنظيم نشاطات المناصرة وكيفية العمل فيها بالثقافة العربية الاسلامية في ظل الانظمة القائمة وصولا الى تعزيز خطوط حماية الطفل، مؤكدة ان الظروف التي تعمل في ظلها خطوط المناصرة والمساندة في المنطقة مختلفة، في اشارة الى صعوبة تقييم عمل تلك الخطوط وانشطتها، منوهة بوجود تفاوت في الخبرات والامكانيات المتاحة والقدرات مؤكدة في ذات الوقت ان جميع خطوط المساندة والمناصرة للطفل في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا تسير في الاتجاه الصحيح..
وأضافت ان منظمتهم رصدت تطورا ملحوظا في اداء تلك الخطوط نحو الافضل خلال الثلاث سنوات المنصرمة في اشارة الى خطوط ناشئة وخطوط قائمة ورغبة من منظمات عديدة للانضمام الى المنظمة وانشاء خطوط مساندة للطفل، مشيدة بتجربة خط امان 919 لمساندة ومناصرة الطفل في قطر.. وقالت ان المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمراة حريصة على تقديم تقريرها السنوي الى المنظمة بما فيه من انشطة واحصاءات وبيانات.. وشكرت في ختام حديثها جهود المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة المبذولة لإنجاح فعاليات الورشة..
*سرية المعلومات
من جانبها تحدثت السيدة اهاليا شومار — مديرة مركز سوا لدعم ضحايا العنف الجنسي والجسدي في فلسطين عن تجربتهم في مجال مساندة ومناصرة الطفل، مستعرضة وجهات النظر حول العمل الاجتماعي والثقافي للمناصرة والعمل المحلي والاقليمي للمناصرة.. واستعرضت الادوات والحملات التي استخدموها في فلسطين كما قدمت نبذة عن عمل خط المساندة في فلسطين القائم منذ 14 عاما، مؤكدة انهم طوروا عملية الوصول للاطفال وتقديم الخدمة لهم بالاستعانة باحدث التقنيات الحديثة التي تقوم بجمع المعلومات والبيانات في اشارة الى قاعدة من البيانات توثق جميع الحالات الواردة للمركز عبر 30 خطا متوافرا لخدمة الاطفال تعمل على مدار 16 ساعة في اليوم، مبينة انهم يعملون باستمرار على بث رسائل توعوية ليصلوا من خلالها الى الاطفال واقناعهم بالتحدث عن العنف الذي من الممكن ان يتعرضوا له وكيفية حماية انفسهم اضافة الى توعيتهم بكيفية التمييز مابين التصرف المريح والمشبوه "اللمسة البريئة وغير البريئة " وصولا الى حمايتهم لجسدهم.
وشددت مديرة مركز سوا حرصهم على توفير اذن صاغية للطفل للحديث عن كل مايتعرض له من عنف واساءة في اطار من السرية والخصوصية للمعلومات التي يدلي بها.. مشيرة الى انهم عملوا منذ انشاء منظمتهم على تعزيز جوانب التثقيف والتوعية لاولياء الامور والمجتمع المدرسي حول كيفية تقليص الفجوة بين الاجيال واساليب التربية التي يتبعها اولياء الامور التي تخلق مشاكل مع الطفل. وبينت انهم حريصون على عقد لقاءات مع الاهالي حول كيفية تعزيز الحوار بين الطرفين لتعزيز الحوار فيما بينهم، مشيدة بالتجربة القطرية في مجال مناصرة الطفل ومساندته ونوهت بامكانية الاستفادة من تجربة خط المساندة امان "919" على المستوى الاقليمي والدولي..
وشكرت في ختام تصريحها المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمراة على استضافتها للوفود المشاركة في الورشة ومنحهم فرصة المشاركة والاستفادة من الخبرات والتجارب المطروحة عن قرب في مجال مناصرة ومساندة الطفل.
*ارشاد الأسر
واستعرضت السيدة اسماء بوعناب — ممثلة مؤسسة نهر الأردن لبرنامج حماية الطفل — تجربة الاردن في خط مساندة الطفل موضحة أنّ نهر الأردن واحدة من المؤسسات الرائدة، على المستويين المحلي والإقليمي، في مجال قضايا سلامة وأمان الطفل، لافتتة إلى أنّ المؤسسة قد اطلقت برنامج لحماية الطفل من الاساءة، حيث يعمل هذا البرنامج على مساعدة الضحايا في تلبية حاجاتهم القانونية والطبية والنفسية والتعليمية والاجتماعية، وتمكينهم من التعرّف على الإشارات أو العلامات الدالة على الخطر وحماية أنفسهم من الوقوع ضحايا للإساءة أو سوء المعاملة، مشيرة إلى أنّ جميع خطوط مساندة الطفل في المنطقة تؤكد على اهمية الاسرة في تنشئة الطفل، وهذه تعد واحدة من المبادئ الاساسية لدى خط مساندة الطفل بالاردن..
وأوضحت بوعناب أنه قد تم إطلاق خط مساندة الطفل في نهاية 2007 تحت مظلة مؤسسة نهر الأردن من أجل رفع وتيرة الوعي بقضايا الإساءة إلى الطفل وأمانه وحمايته من الإساءة باعتبارها خطوة واحدة على طريق الاستجابة إلى هذا التحدي الاجتماعي، منوهة بأن الخط يستقبل مكالمات من الاطفال بحيث يتم من خلاله توجيههم وإرشادهم في حال تعرضهم لأي من أشكال العنف، كما يتم إرشاد الأسر ومد يد المساعدة وتوعيتهم وتثقيفهم بالحياة الأسرية..
*تحديات
وأكدت ان من ابرز التحديات التي تواجههم الضغط على الخطوط ومدى وضوحها في بعض الاحيان مما يضاعف من حجم المشكله، فضلا عن مدى وضوح رؤية الخط بالنسبة للأسر ولبعض العاملين المهنيين الذين قد يحرضون الاطفال على أسرهم، مبينة أن اغلب الاتصالات التي ترد للمؤسسة هي عدم وجود مساحة للتواصل بين الطفل وأسرته مما يدخل في دائرة الانعزال والفهم الخاطئ لبعض التصرفات، موضحة أن أطر الاستجابة لخط مساندة الطفل مازالت بحاجة إلى تطوير أكثر خاصة في ظل التحديات التي يواجهها النظام الوطني للحماية في الدول العربية..



حماية المرأة تطالب بالإسراع في إصدار قانون الطفل
مرسوم رقم (54) لسنة 1995 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية حقوق الطفل
قطر تشارك في اجتماع حقوق الطفل بالقاهرة
قطر حققت نقلة نوعية في الاهتمام بحقوق الأطفال ورعايتهم
قطر تتبرع بـ 100 ألف دولار للمؤتمر العربي لحقوق الطفل
قطر تشارك في اجتماع حقوق الطفل بالقاهرة
قطر نموذج يحتذى في الاهتمام بالطفل
«أمان» تحتضن اليوم ورشة مناصرة الطفل
قطر تدعم الجهود العربية لحماية حقوق الطفل
دورة حول حقوق الطفل لاختصاصيي المستقلة
الأميرة لطيفة آل سعود تزور حماية الطفل والمرأة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك