تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الراية-الإثنين 9 يوليو 2012م – الموافق 19 شعبان 1433هـ

طالبات القانون يتعرفن على سبل مكافحة العنف الأسري

الدوحة – الراية :

قامت مجموعة من طالبات كلية القانون بجامعة قطر برحلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بالتنسيق بين كلية القانون والسفارة الأمريكية في الدوحة بهدف تنظيم مقابلات هناك مع صانعي السياسات والخبراء القانونيين ومسؤولي المنظمات غير الحكومية والأكاديميين لدراسة موضوع "مكافحة العنف الأسري" .. والطالبات هن: منار محمد البلوشي، عائشة نعمة النعمة وسارة عبد الرحمن النور وأشرف على الرحلة الدكتور عماد قطان.
وأوضحت الكلية، في بيان صحفي، أن أساس مشاركة هؤلاء الطالبات في هذه الزيارة يعود إلى دراستهن مقرر العنف الأسري في كلية القانون في جامعة قطر لفصل ربيع 2012، وهو مقرر اضطلع به مدرسون من نقابة المحامين الأمريكية، وهو عبارة عن عيادة قانونية "تجريبية" صممت لتدريب وتعليم الطلاب والطالبات على أفضل السياسات القانونية والعملية في مناهضة العنف الأسري.
شمل التدريب في هذه العيادة تقديم مشروع قانون للمشرع القطري والذي سيتضمن حلولاً قانونية شاملة، وخدمات اجتماعية لضحايا العنف الأسري، لتكون دولة قطر نموذجاً يحتذى في المنطقة في هذا المجال. وأوضحت الكلية أن الهدف من الرحلة مناقشة موضوعات التشريعات الأمريكية المختلفة والمتعلقة بالعنف الأسري بحق النساء والأطفال، دور النظام القانوني الأمريكي في مكافحة العنف الأسري بما فيها الإجراءات الجنائية، برامج تدريب الشرطة في قضايا العنف الأسري، الجهود الحكومية وغير الحكومية في دعم ضحايا العنف المنزلي من خلال الخدمات الاجتماعية والقانونية المقدمة لهم، حملات التوعية والممارسات الأفضل للأكاديميين والطلاب والمتبعة في برامج التدريب القانونية لمكافحة العنف الأسري وطريقة عمل المنظمات الدولية في نشر الوعي بحقوق المرأة والطفل وبمناهضة العنف الأسري وكذلك في تشجيع التعاون الدولي.
تضمن البرنامج زيارة مدينتي واشنطن دي سي ونيويورك، حيث تم عقد لقاء مع البروفيسور "ستيف بيليت" من جامعة جورج واشنطن، وكان موضوع اللقاء إعطاء لمحة عن النظام الاتحادي الأمريكي وعن الفصل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، ووظائف الحكومة الفيدرالية، وحكومة الولاية، والسلطات المحلية، فضلاً عن ورشة عمل في مؤسسة "كرامة" وهي مؤسسة "المحاميات المسلمات لحقوق الإنسان"، وتضمنت الورشة مداخلتين، أولاهما للدكتورة عزيزة الحبري مؤسس ورئيس مؤسسة "كرامة" وتمحورت حول الآيات القرآنية المتعلقة بالمرأة عموماً، وبموضوع العنف ضد المرأة خصوصاً، وقدمت د. عزيزة وجهة نظرها بتفسير وتأويل تلك الآيات ..
أما المداخلة الثانية فأجرتها الأستاذة عائشة عبد الرحمن المديرة التنفيذية لمؤسسة "كرامة"، وعرضت فيها للطالبات خبرتها كمحامية في مجال العنف الأسري، موضحة الإجراءات القانونية في هذه الحالات من خلال دراسة حالة عملية حقيقية متعلقة بالعنف الأسري.
وعقد على هامش الرحلة لقاء مع "كريستينا فينك" مديرة السياسات والدفاع عن حقوق المرأة في "منظمة العفو الدولية"، وكان موضوع اللقاء حول عمل المنظمات الدولية في تشجيع التعاون والتدريب في دعم حقوق المرأة حول العالم، فضلاً عن زيارة المحكمة العليا ودائرة الشرطة لمقاطعة كولومبيا، وتم الاطلاع في هذه الزيارة على طريقة عمل الشرطة والمحكمة والتعاون بينهم في قضايا العنف الأسري، إضافة إلى زيارة مكتب عمدة مقاطعة كولومبيا، حيث تم الاطلاع على مبادرات وسياسات الحكومة المحلية في مكافحة العنف الأسري.
كما عقد لقاء مع "فيفيان هيلغو" المستشار الأول في نقابة المحامين الأمريكية، والتي قدمت مع زميلاتها عرضا تدريبيا في سياسات العنف الأسري بالولايات المتحدة والمحاولات المستجدة لتعديل قانون "العنف ضد النساء" وزيارة إلى مركز "تحريري للعدالة"، حيث شرحت "شيرزان مينوالا" مديرة الخدمات القانونية فيها- عن نشر الوعي حول مسألة العنف الأسري في أوساط الجاليات والمهاجرين بالولايات المتحدة، وطرق ووسائل مساعدة الضحايا في هذه الأوساط.
وزارت الطالبات كلية القانون في الجامعة الأمريكية، حيث التقى الوفد الطلابي مع البرفسورة "آمي مايرز" المسؤولة عن العيادة القانونية للعنف المنزلي في كلية القانون، وتم إطلاع الوفد على أسلوب وطريقة عمل العيادة القانونية، ومقارنتها بالعيادة القانونية في كلية القانون بجامعة قطر، إضافة إلى زيارة لمنظمة "مستقبل بدون عنف"، حيث شرحت "سيليا ريشيا" دور المنظمات الدولية في برامج التدريب وبناء القدرات في نطاق حقوق المرأة حول العالم.
وفي مدينة نيويورك، قامت الطالبات بزيارة "مركز دعم الأسر العربية الأمريكية"، وعرضت مديرته "لينا الحسيني" وظيفة واختصاص المركز في تقديم الخدمات الاجتماعية والقانونية التي تحتاجها الجالية والعائلات العربية في نيويورك، بالتعاون مع المنظمات الإسلامية، ومع الشرطة المحلية، كما عقد لقاء مع "كيم سوسر" مدير وحدة قانون الأسرة في "مجموعة نيويورك للمساعدة القانونية" والمختصة بتقديم المساعدة المجانية لأصحاب الدخل المحدود في نيويورك من تقديم المشورة القانونية والدفاع أمام المحاكم والتعليم والتدريب والمساعدة المالية وضحايا العنف الأسري على رأس هذه الشريحة.
كما زرن منظمة الأمم المتحدة، والتقين "مارلينا مانشينيللي" رئيسة قسم "إنهاء العنف ضد النساء"، والتي قامت بعرض شامل شرحت فيه الدور الذي تضطلع به المنظمة في دعم الهيئات الحكومية في مجال تحسين وضع المرأة، ورسم السياسات ووضع المعايير الدولية في هذا النطاق، وكذلك تقديم المساعدات للدول الأعضاء بالمشاركة مع مؤسسات المجتمع المدني، فضلا عن زيارة "مركز استقبال العائلات" في نيويورك، والذي يقدم خدمات مجانية لضحايا العنف الأسري وضحايا الاتجار الجنسي بالأشخاص، إلى جانب لقاء مع البروفيسورة "آن فورجي" أستاذة الدراسات العليا في جامعة فوردهام، حيث ناقشت وعرضت تجربتها في قضايا العنف الأسري وتعقيداتها في أوساط العسكريين الأمريكيين..
وكان اللقاء الأخير في مركز بروكلين للعدالة الأسرية، وهو عبارة عن مبادرة من مكتب عمدة نيويورك هدفها إزالة العوائق والعقبات أمام ضحايا العنف الأسري، وتمكينهم من الوصول إلى المساعدة القانونية والنفسية والاجتماعية.

قانون رقم (22) لسنة 2006 بإصدار قانون الأسرة
قرار أميري رقم (23) لسنة 2002 بشأن المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
الأسرة يناقش جودة الخدمات النفسية والاجتماعية المقدمة لحماية المرأة
خط ساخن لحماية المرأة والطفل من العنف
حملة "أوقفوا الصمت" تحمي كرامة المرأة
حقوق الإنسان تنظم ورشة إقليمية حول العنف غدا
الأسرة يناقش جودة الخدمات النفسية والاجتماعية المقدمة لحماية المرأة
في سنة أولي انتخابات... لماذا تنتظر المرأة التعيين في مجلس الشوري؟
القطرية لحماية الطفل والمرأة" تطلق حملة "أوقفوا الصمت

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك