تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


التنمية الإدارية: مؤشرات لقياس التماسك الأسري ونظام للحماية الاجتماعية

تعكف وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية خلال عام 2021 على استكمال تنفيذ إستراتيجية التنمية الوطنية الثانية 2018-2022، والتي تعمل من خلالها على إعداد وتطوير مؤشرات لقياس التماسك الأسري ورفاه الطفل

وزير التنمية الإدارية: قطر أصدرت عدة تشريعات لحماية حقوق العمال

أكد سعادة السيد يوسف بن محمد العثمان فخرو وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، أن دولة قطر أصدرت العديد من التشريعات ذات الصلة بمجال العمل في إطار رؤية قطر الوطنية 2030 ومعايير العمل الدولية لحقوق العمال وأصحاب العمل.

التنمية الإدارية: الباحثون عن عمل عليهم التنسيق مع الجهات لإتمام إجراءات التعيين

شددت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية على أهمية أن يقوم الباحث عن عمل عند اجتيازه المقابلة الشخصية بالتنسيق مع الجهة المرشح إليها لاستكمال إجراءات التعيين وتتسم منصة كوادر في السهولة في الترشيح والتوظيف والشفافية وفي التعيين وزيادة إرضاء المستخدمين للمنصة وسرعة الانجاز

انطلاق العمل بتصريح الدخول الاستثنائي الجديد .. صلاحية 6 شهور وإشادات من المستخدمين

انطلق، أمس الأحد، العمل بتصريح الدخول الاستثنائي للدولة الذي تم توفيره تلقائياً على الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية للمقيمين المتواجدين حاليا في دولة قطر والراغبين في السفر والعودة مرة أخرى.

محمد حسن العبيدلي:تعديلات قانون العمل تشمل المواطنين والمقيمين

أكد السيد محمد حسن العبيدلي وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، أن تعديلات قانون العمل التي تتيح للعامل تغيير جهة العمل، تتماشى مع أهداف التنمية البشرية في رؤية قطر الوطنية 2030، كما أن تلك التعديلات تتسق مع أهداف وإستراتيجية الوزارة للمُحافظة على العمالة الماهرة داخل الدولة.

«خدمات الشورى» تدرس تعديلات قانون العمل

عقدت لجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس الشورى اجتماعاً أمس، برئاسة مقررها سعادة السيد محمد بن مهدي الأحبابي. قامت اللجنة خلال الاجتماع بدراسة «مرسوم بقانون رقم (18) لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم (14) لسنة 2004»، وقررت استكمال دراسته في اجتماعها القادم.

غرفة قطر ووزارة التنمية تناقشان مطالبات وتظلمات أصحاب الأعمال بشأن تعديلات قانون العمل

عقدت غرفة قطر، اليوم، اجتماعاً مع مسؤولين بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، بهدف بحث ومناقشة مشاغل رجال الأعمال ومقترحاتهم بخصوص انعكاس التعديلات الأخيرة لقوانين العمل على القطاع الخاص.

«الشورى» يناقش المرسوم بقانون بتعديل بعض أحكام قانون العمل

عقد مجلس الشورى جلسته الأسبوعية العادية أمس برئاسة سعادة السيد أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود رئيس المجلس.

استئناف استقبال طلبات الاستقدام للشركات اليوم

تستأنف وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية اعتبارًا من اليوم الإجراءات المعمول بها لعملية إصدار الموافقات العمالية التي كانت متوقفة مؤقتًا بسبب جائحة كورونا «كوفيد-19».

التنمية الإدارية: إعادة استقبال طلبات الاستقدام للجهات والشركات وفق ضوابط محددة

كشفت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية أنه ستتم اعتبارا من يوم الأحد المقبل الموافق لـ 15 نوفمبر الجاري إعادة الإجراءات المعمول بها لعملية إصدار الموافقات العمالية والتي كانت متوقفة مؤقتا بسبب جائحة كورونا "كوفيد 19" .

منظمة العمل الدولية تشيد بإنجازات قطر في مجال العمل

شاركت دولة قطر، أمس، في أعمال الدورة 340 لمجلس إدارة منظمة العمل الدولية التي أقيمت عبر الاتصال المرئي.

الثقافة المؤسسية وأخلاقيات وقيم العمل

نظم مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين محاضرة بعنوان: «الثقافة المؤسسية وأخلاقيات وقيم العمل» قدمتها د. هيا المعضادي وأ. أمل العتيبي، وذلك عبر برنامج zoom للاجتماعات عن بعد، تم خلالها التعرف على مفهوم ثقافةالمؤسسة وماهية الأخلاق، وأخلاقيات العمل والقيم والمبادئ ومستوياتها

قانون جديد للجمعيات والمؤسسات الخاصة

عملت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، بالتنسيق مع الجهات المُختصة بالدولة، على دراسة قانون جديد للجمعيات والمؤسسات الخاصّة، بما يساهم في تنفيذ برامج الحماية الاجتماعية في إستراتيجيات التنمية الوطنية.

قوانين تهمك .. «حماية الأجور بالتفصيل»

نظام حماية الأجور هو نظام إلكتروني متكامل بمبادرة من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومصرف قطر المركزي لإدارة وتوثيق سير دفع رواتب العمّال بالمؤسسات الخاضعة لقانون العمل رقم (14) لسنة 2004، بهدف التأكّد من التزام أرباب العمل بدفع أجور العمّال بشكل مستمرّ وفي المواعيد المحددة،

عُمال: قانون العمل «شجرة نستظل بها»

تحت إحدى الأشجار في المنطقة الشمالية كانوا يجلسون وقت راحتهم، يتنسّمون نسمات تحمل روائح الخريف الذي بدأت بشائره تهلّ.

الترقيات البينية للموظفين مستمرة

أكد عبد العزيز علي راشد الكعبي القائم بأعمال مدير إدارة الموارد البشرية بوزارة التعليم والتعليم العالي أن الترقيات البينية ما زالت مستمرة متى ما تحققت كافة شروطها، ما عدا الترقية الاستثنائية والمتوقفة بناءً على التعليمات المعتمدة حتى إشعار آخر.

مواطنون : وضع ضوابط للحد من ارتفاع أسعار العمالة المنزلية

شدد عدد من المواطنين على ضرورة إحداث توازن في سوق العمالة المنزلية، وذلك في إطار جائحة كورونا، وطالبوا بوضع ضوابط للحد من ارتفاع الأسعار والسماح باستقدام العاملات المنزليات مع ضرورة اتخاذ كافة الاحترازات وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة والالتزام بالحجر الصحي.

اتفاقية لدعم منصة العمالة

وقعت كل من غرفة قطر ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، اتفاقية تعاون بشأن تدوير العمالة، انطلاقا من حرص الطرفين على دعم الشركات التجارية وقطاع الأعمال بوجه عام، ودعما لمبادرة الغرفة بإطلاق منصة الكترونية لتدوير العمالة التي تم أو سيتم الاستغناء عنها،

إلغاء نظام الكفالة إنجاز كبير لحقوق العمال في قطر

رحب سعادة النائب باسكال براندو رئيس مجموعة الصداقة «فرنسا – قطر» في مجلس النواب الفرنسي، بالإجراءات الجديدة التي اتخذتها دولة قطر في إطار إصلاح قوانين العمل في البلاد.

إلغاء قطر لنظام الكفالة خطوة عملاقة

وصف سيلفستر بيلو وزير العمل الفلبيني أن الغاء قطر لنظام الكفالة في توظيف العمال المهاجرين بالخطوة العملاقة نحو تحسين ظروف عمل العمال الفلبينيين في الدولة العربية.

بقرار جديد لوزير الداخلية.. تعرف على اشتراطات تغيير جهة العمل للوافدين

نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الأحد، القرار رقم (51) لسنة 2020 لمعالي الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للقانون رقم (21) لسنة 2015 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم الصادرة بقرار وزير الداخلية رقم ( 25 ) لسنة 2019 .

وزارة العمل تصدر الدليل الخاص لتعديل المهنة

أصدرت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية الدليل الخاص لتعديل المهنة، الذي يتضمن شروط الخدمة وكيفية استخدامها وقد أكدت الوزارة انه يمكن للمراجعين التقديم على هذه الخدمة عبر موقع الوزارة الإلكتروني ويمكن للمراجعين التقديم عليها عن طريق المندوب أو صاحب العلاقة أو أحد المفوضين بالتوقيع

تعديلات قانون دخول وخروج الوافدين

نشرت الجريدة الرسمية أمس قرار معالي الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رقم ( 51 ) لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للقانون رقم ( 21) لسنة 2015 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم الصادرة بقرار وزير الداخلية رقم ( 25 ) لسنة 2019.

تشكيل لجنة الحد الأدنى للأجور.. قريبا

تُصدر وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، خلال الأيام المقبلة، قرار تشكيل لجنة الحد الأدنى للأجور التي تختص بدراسة ومراجعة الحد الأدنى لأجور العمال والمستخدمين في المنازل

«التنمية» أعلنت توقف خاصية الترشيح للوظائف مؤقتًا

أعلنت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية أنه سيتم إيقاف خاصية الترشيح للوظائف بالمنصة الوطنية للتوظيف «كوادر»، وقالت الوزارة في تغريدة على حسابها الرسمي على تويتر إن الإيقاف هدفه إجراء بعض التحسينات على نظام تطابق الوظائف، لتعود هذه الخدمة للعمل خلال أقرب وقت.

القانون يشمل جميع العمال بمن فيهم العمالة المنزلية

أكدت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية أن قرار تحديد الحد الأدنى لأجور العمالة الوافدة صدر بعد دراسة وافية قامت بها الجهات المعنية والمراكز البحثية المتخصصة.

«التنمية» تكشف تفاصيل الحد الأدنى للأجور

أكد عبد الله الدوسري، مدير إدارة علاقات العمل بوزارة التنمية الإداريّة والعمل والشؤون الاجتماعية، أنه يحقّ لصاحب العمل القطري طلب تغيير جهة عمل لأحد العمال واستقطابه إلى منشأته أثناء فترة العقد أو خلال فترة الاختبار وفقًا لضوابط وشروط ومعايير محددة أبرزها تعويض صاحب المنشأة السابق مع الالتزام بشرط عدم المنافسة في نفس المجال

نشر تفاصيل تنقل الأيدي العاملة

أصبح بإمكان جميع العمال في دولة قطر تغيير جهة عملهم من دون الحاجة إلى شهادة عدم ممانعة في أي مرحلة من مراحل عقد عملهم، وتمثل هذه التغيرات خطوة أساسية في أجندة إصلاحات العمل في قطر والانتقال نحو اقتصاد مبني على المعرفة كما جاء في رؤية قطر 2030.

رئيس غرفة قطر: الحد الأدنى للأجور وتسهيل انتقال العمالة يدعمان استقرار سوق العمل

قال سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر، إن تحديد الحد الأدنى للأجور وتسهيل الانتقال بين جهات العمل المختلفة، تعتبر إضافة هامة إلى إصلاحات سوق العمل التي بدأتها دولة قطر منذ سنوات عديدة من خلال تعزيزها لقوانين العمل وحماية العمالة الوافدة.

مكتب الاتصال الحكومي:قطر توفر الحماية لجميع العمال

أكد مكتب الاتصال الحكومي أن منظمة هيومن رايتس ووتش تعمدت تضليل الرأي العام في تقريرها الصادر في تاريخ 24 أغسطس الجاري، وأضرت بمن تزعم أنها تقدم المساعدة لهم.

التنمية الإدارية تكشف آلية التقديم على منصة كوادر والفئات المستفيدة منها وموعد طرح الوظائف

قال السيد عبدالعزيز حسن إبراهيم، مدير إدارة تنمية الموارد البشرية الوطنية بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية إن موعد طرح الوظائف على منصة كوادر سيكون مطلع سبتمبر المقبل، مشيراً إلى أن المنصة ستعمل اعتباراً من 24 أغسطس الحالي، كما حدد الفئات المستفيدة منها، وكيفية التقديم على المنصة.

التنمية الإدارية تطلق المنصة الوطنية للتوظيف غدا

تطلق وزارة التنمية الإدارية العمل و الشؤون الاجتماعية منصة المنصة الوطنية للتوظيف (( كوادر )) وذلك يوم غدا الأربعاء خلال مؤتمر صحفي سيعقد في مقر الوزارة. ومن المتوقع ان توفر المنصة عددا كبيرر من الشواغر الوظيفية للباحثين عن عمل

تشمل تعديل المهنة وتراخيص العمل.. التنمية الإدارية تعلن آلية التقديم للخدمات الإلكترونية الجديدة

أعلنت وزارة التنمية الإدارية و العمل و الشؤون الاجتماعية عن كيفية التقديم على الخدمات الالكترونية الجديدة التي تقدمها إدارة الاستخدام و المتمثلة في تعديل المهنة وإصدار تراخيص العمل. وقالت الوزارة يمكن التقديم على خدمة طلب تعديل مهنة حيث يقوم من خلالها مقدم الطلب بتعديل أو تغيير المسمى الوظيفة في البطاقة الشخصية (مقيم )

«التنمية» تنشر قائمة جديدة بالحضانات التي تمت الموافقة على إعادة فتحها

أعلنت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية عن قائمة جديدة بالحضانات التي تمت الموافقة على إعادة فتحها بعد أن استوفت جميع الاشتراطات والإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.

«التنمية» تُغلق 67 موقعَ عمل لمدة ثلاثة أيام

أسفرت الزياراتُ الميدانيةُ التي قامت بها وزارةُ التنمية الإداريّة والعمل والشؤون الاجتماعيّة متمثلةً في إدارة تفتيش العمل لمواقع العمل، خلال الفترة من 16 يوليو الماضي إلى 13 أغسطس الجاري، عن إغلاق (67) موقعَ عمل شركة لمدّة ثلاثة أيام، لمُخالفتها القرار الوزاريّ رقْم 16 لسنة 2007،

تصديق رقمي لخدمات جديدة

تطلق وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية غدا عددا من الخدمات الجديدة بحيث تصبح إلكترونية بالكامل، وتتمثل في خدمة طلب ترخيص عمل (إصدار بطاقة عمل) لمن هم على إقامة ذويهم، بالإضافة إلى خدمة تعديل مهنة، حيث سيستفيد من الخدمات الجديدة المقيمون الراغبون في إصدار ترخيص عمل جديد أو تجديد وإلغاء واستخراج بدل فاقد

إطلاق خدمة ترخيص العمل وتعديل المهنة إلكترونياً

تعتزم وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية إطلاق خدمات إلكترونية جديدة يوم الأحد المقبل عبر موقعها الإلكتروني، حيث تتمثل في خدمة طلب ترخيص عمل (إصدار بطاقة عمل) لمن هم على إقامة ذويهم

ضبطية قضائية لموظفي «العمل»

أدى عدد من موظفي إدارة تفتيش العمل في وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية القسم أمام سعادة السيد يوسف بن محمد العثمان فخرو وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، صباح أمس في مقر الوزارة، وذلك لحصولهم على صفة مأموري الضبط القضائي المتعلقة بتنفيذ أحكام قانون العمل والقرارات المنفذة له.

التنمية تغلق 33 موقع عمل لشركات خالفت قرار تحديد ساعات العمل بالأماكن المكشوفة في الصيف

قامت إدارة تفتيش العمل بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بحملات تفتيشية مكثفة خلال الأيام الماضية للتأكد من التزام الشركات بالقرار الوزاري رقم 16 لسنه 2007 بتحديد ساعات العمل في أماكن العمل المكشوفة خلال الصيف والذي يحظر العمل بعد الحادية عشرة والنصف صباحاً،

رجال أعمال :5 فوائد لمنصة تدوير العمالة الماهرة

أكد رجال أعمال أن إطلاق غرفة تجارة وصناعة قطر ووزارة التنمية الإداريّة والعمل والشؤون الاجتماعيّة منصة إلكترونيّة لتدوير العمالة الماهرة في السوق المحلي، سيوفّرعلى الدولة والقطاع الخاص الملايين سنوياً كانت ستنفق في استقدام عمالة جديدة من الخارج،

«256» جهة تخضع لقرار التوطين الجديد

تبذل وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية منذ بدء جائحة كورونا جهودا مكثفة ومضنية لوضع آليات جديدة لتنفيذ كل خطط التوظيف والتوطين، التي وضعها خبراؤها بهدف إنهاء قوائم الباحثين عن عمل وتوفير الوظيفة المناسبة لكل مواطن قطري باحث عن عمل.

مجلس الوزراء يوافق على تحديد نسبة القطريين إلى غير القطريين العاملين في القطاع الخاص

ترأس معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، الاجتماع العادي الذي عقده المجلس ظهر اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي.

"التنمية الإدارية" تبدأ المرحلة الثانية من حملات التفتيش على مساكن العمال

بدأت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية المرحلة الثانية من الحملات التفتيشية على مساكن العمال بالأحياء السكنية في منطقة الريان (فريج المره ومعيذر والريان العتيق، وشوارع: أم الدوم وآل شافي ومعيذر)، وذلك بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والبلدية والبيئة.

إغلاق 84 موقعاً لشركات خالفت قرار العمل بالأماكن المكشوفة

قامت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ممثلة في إدارة تفتيش العمل، بحملات تفتيشية مكثفة خلال الأيام الماضية، بغرض التأكد من التزام الشركات بتطبيق القرار الوزاري رقم (16) لسنه 2007 بشأن ساعات العمل للأعمال التي تؤدى تحت أشعة الشمس أو في الأماكن المكشوفة.

إلغاء قرار تحديد ساعات العمل بالقطاع الخاص

ترأس معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، الاجتماع العادي الذي عقده المجلس ظهر أمس، عبر تقنية الاتصال المرئي.

التصديق الرقمي لعقود العمالة المنزلية.. قريبا

تعمل وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية حاليا على تحويل نظام اعتماد العقود الإلكترونية متعددة اللغات الخاصة بالعمالة المنزلية من النظام العادي إلى النظام الرقمي، بحيث يتاح لأصحاب الأعمال تصديق عقود العمالة المنزلية من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة ودون الحاجة لمراجعة فروعها في مجمعات الخدمات الحكومية أو في مبنى قطاع العمل.

جابر المري: حملات تفتيشية لإلزام الشركات بتحديد ساعات العمل في الصيف

قال السيد جابر المري رئيس قسم السلامة والصحة المهنية بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية إن الوزارة ممثلة بإدارة تفتيش العمل قامت بتنفيذ حملات تفتيشية مكثفة، بغرض التأكد من التزام الشركات بالقرار الوزاري رقم 16 لسنة 2007 بتحديد ساعات العمل خلال الصيف

حملات تفتيشية على مساكن العمّال بالأحياء السكنية

نفذت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، عدداً من الحملات التفتيشية على مساكن العمّال بالأحياء السكنية بالدولة، بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والبلدية والبيئة، للوقوف على مدى تطبيق اشتراطات الصحة والسلامة المهنية بهذه المساكن، وتقدير عدد العمالة الذي يستوعبه كل سكن، ونقل العمالة الزائدة بمختلف مناطق الدوحة.

حقوق العمالة المنزلية

بدعم من منظمة العمل الدولية، أصدرت إدارة الاستخدام بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية دليل حقوق العمالة المنزلية الذي يضم مجموعة من المحاور والحقوق التي تهم العمالة المنزلية التي تعمل في دولة قطر.

الحماية الإجرائية للعامل في قانون العمل والمرافعات

من أهم خصائص قانون العمل أنه قانون حمائي صدر بهدف تنظيم علاقات العمل على أساس العدالة الاجتماعية، وهذا يقتضي إعادة التوازن لعقد العمل الفردي من خلال تقرير مجموعة من القواعد الآمرة متصلة بالنظام العام. بحيث لا يجوز لأطراف علاقة العمل الاتفاق على مخالفتها.



موقع معروف

شهادة معروف
صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك