جريدة الراية الثلاثاء 13/2/2018 م

الأمن الغذائي في صدارة إستراتيجيات الدولة وخططها التنموية

استعرض مجلس الشورى أمس طلب المُناقشة العامة المقدّم من عددٍ من الأعضاء بشأن تحقيق الخُطّة الوطنية للأمن الغذائي، حيث أكّد أعضاء المجلس الأهمية الاستثنائية لهذا الموضوع، خاصّة في ظلّ الحصار الجائر الذي تتعرّض له البلاد، مُشيدين بالجهود المبذولة في هذا المجال والتي حقّقت حتّى الآن نتائج هامة ووصلت نسبة الاكتفاء الذاتي إلى مُعدّلات عالية في عددٍ من السلع والمُنتجات مثل الخضراوات واللحوم والتمور والأسماك والألبان والدواجن والبيض.
وأكّد سعادة السيد أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود رئيس المجلس أن هذه الإنجازات الهامة تحقّقت بفضل توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، الذي وضع الأمن الغذائي في صدارة إستراتيجيات الدولة وخططها التنموية.
وبعد مناقشات موسّعة قرّر المجلس إحالة طلب المناقشة العامة المشار إليه إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية لدراسته وإعداد تقرير بشأنه إلى المجلس.
وجاء في طلب المناقشة أن الحصار ترك آثاراً سلبية امتدت على منطقة الخليج بشكل عام، إلا أنه في قطر له آثار إيجابية، حيث عزز الحصار تلاحم الشعب مع القيادة لإيمانه بعدالة موقفه. ونوّه طلب المناقشة بأن الحصار كشف عن مواهب وقدرات الشباب القطري كل في مجال تخصصه، كما كشف عن عزيمة وثبات المواطن القطري، الأمر الذي كان له أعظم الأثر في امتصاص صدمة الحصار، فخابت آمال المرجفين وتمّ دحر مطامع الكائدين.
وأشار الأعضاء، في طلب المناقشة، إلى أنه على الرغم من استمرار الحياة المعيشية بشكل طبيعي لدى المواطنين والمقيمين بفضل السياسة الحكيمة التي انتهجتها الحكومة بتوجيهات حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، إلا أنه انطلاقاً من أمانة المسؤولية يتقدمون بطلب المناقشة للتعرّف على مضمون السياسة الغذائية التي اتخذتها الحكومة لأمن المجتمع.
عبدالله النعيمي: ضرورة تحديد الأولويات الغذائية
قال عبدالله بن خالد بن جبر النعيمي عضو مجلس الشورى إن الكثير من الاحتياجات متوفرة في قطر، إلا أنه لا بد من تحديد الأولويات.. مضيفاً إن المزارعين لا بد أن يحددوا الأولويات الغذائية، كما يجب أن يحددوا المنتج الذي يتطلبه السوق ويأتي بعائد للمزارعين.
وقال إن ما يطبق على الزراعة يمكن أن يطبق على قطاع الثروة الحيوانية، داعياً إلى ضرورة التدخل من أجل تحديد الأسعار المجزية للمنتج. ولفت إلى أن دولة قطر تتمتع بثروة سمكية كبيرة إلا أنها ربما تتعرّض للضياع إذا لم يتمّ تنظيم صيد الأسماك.
ناصر الكعبي: تطوير التنمية الزراعية المدروسة كهدف قومي
أكّد السيد ناصر بن راشد سريع الكعبي مُراقب المجلس أن الحكومة بذلت جهوداً كبيرة تستحقّ الشكر من قبل جميع المواطنين من أجل تجاوز الحصار.. مُشيراً إلى أن الدولة قامت بواجبها، فضلاً عن تقديم الدعم للمُستثمرين، خاصة في مجال الأمن الغذائيّ. وقال إن الأمن الغذائيّ يعني إنتاج الغذاء في الدولة بما يفوق الطلب المحلي أو القدرة على توفير السلع والمواد الغذائية عن طريق الاكتفاء الذاتي وتوفير حاجة المجتمع الغذائية المحلية في ظلّ الظروف السياسية الخاصة التي نعيشها. وأضاف إن المسألة تتطلب تطوير التنمية الزراعية المدروسة كهدف قومي وتحسين مستوى التغذية من خلال إعطاء الأفضلية للقطاع الزراعي المتطوّر والمدروس، مع زراعة أصناف نباتية جديدة وتربية سلالات حيوانية جديدة والتحوّل من زراعات قيمة غذائية إلى أخرى أعلى غذائية وتوفير بعض أنواع النباتات أو المتحملة للملوحة وإنتاج نباتات مقاومة للجفاف والملوحة والظروف البيئية.
هادي الخيارين: الاستماع لآراء مسؤولي الأمن الغذائي
قال السيد هادي بن سعيد الخيارين عضو مجلس الشورى إن الموضوع مهمّ جداً، وأقترح دعوة المسؤولين عن الأمن الغذائي للاستماع إلى آرائهم لتحديد الجوانب المهمة من خُطّة الأمن الغذائي لمُعالجتها.
راشد المعضادي: الدولة اتخذت إجراءات لتوفير المتطلبات الغذائية
أكّد السيد راشد بن حمد المعضادي مراقب المجلس أهمية طلب المناقشة حول وضع الأمن الغذائيّ.. مشيراً إلى أن هناك خُطة للأمن الغذائي بالدولة، وهناك إجراءات تمّ اتخاذها، والدليل على ذلك واقع الحال، إذ إن المواطنين لم يشعروا في أي لحظة أن هناك قصوراً فيما يتعلق بتوفير المتطلبات الغذائية.
وأضاف « من واجبنا كمجلس شورى دعم سياسة الحكومة الموقّرة بتقديم الرأي والمشورة وتقديم التوصيات المناسبة. وقال إنه من حقنا أن نتشاور حول الإجراءات التي تتخذها الحكومة، مُشيراً إلى أن أعضاء مجلس الشورى يمكن أن يضيفوا آراء ومشورة إلى الخطط الحكومية المتعلقة بالأمن الغذائيّ ونتائجها. وأعرب عن أمله في أن يصل أعضاء المجلس إلى التوصيات المناسبة التي تصبّ في صالح القضية المطروحة.
صالح المناعي: مطلوب خطة للأمن الغذائي محددة المدة
شدّد السيد صالح بن عبد الله المناعي عضو مجلس الشورى على أهمية تنفيذ الخُطة الوطنية للأمن الغذائي، داعياً الحكومة إلى وضع خُطّة مقيدة بعدد من السنوات كأن تكون خطة خمسية محددة الأهداف في مجال الأمن الغذائيّ.
التعليم تصدر جدول اختبارات ملحق الفصل الدراسي الأول
الحمادي يجتمع مع وكيل خارجية إستونيا
افتتاح المعرض التوثيقي لجائزة التميز العلمي بكتارا غداً
مكتب تعريفي بالخطة العمرانية الشاملة
هواة اللاسلكي تشارك باليوم الرياضي
حمد الطبية تشرك المرضى والموظفين باحتفالات اليوم الرياضي

الدستور الدائم لدولة قطر

قرار أميري بتنظيم برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي.. 



 



يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك