تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء 14 ذو القعدة 1445هـ - 22 مايو 2024

«الأعلى للقضاء»: 97 % نسبة الفصل في الدعاوى القضائية 2023

❖ الدوحة - الشرق
استقطب جناح المجلس الأعلى للقضاء اهتمام زوار معرض الكتاب، وحظي بإقبال لافت من الباحثين والقانونيين والطلاب والمهتمين بالشأن القانوني، حيث دشن عدداً من الكتب القضائية والموسوعات القانونية طيلة الأيام الماضية.
وقدم الجناح رؤية موسعة عن محاور المبادرة الوطنية لتطوير أنظمة العدالة التي تشتمل على التشريعات والمباني والقضاء المتخصص وإجراءات التقاضي والعدالة الإلكترونية.
وأوضح في نشرات تعريفية أنّ نسبة الفصل بدعاوى العام 2021 وما قبل بلغت 99,78 %، ونسبة الفصل بدعاوى العام 2022 بلغت 98,46 %، وبلغت نسبة الفصل بدعاوى العام 2023 نحو 97 %.
وقدم المجلس الأعلى للقضاء مجموعة مؤلفات نوعية تثري المكتبة العربية، هي: كتاب الاختيارات الفقهية لابن عابدين في قضايا الزواج والطلاق من خلال كتابه رد المحتار على الدر المختار دراسة فقهية مقارنة، من تأليف سعادة القاضي د. ناصر عمران الكواري نائب رئيس بمحكمة الاستئناف، وكتاب دور القضاء في مساعدة التحكيم دراسة مقارنة من تأليف سعادة القاضي د. محمد الهيل قاضٍ بمحكمة الاستئناف، وكتاب جريمة الإباحية الجنسية للأطفال عبر الفضاء الإلكتروني دراسة تحليلية مقارنة، تأليف سعادة د. علي الجسيمان نائب رئيس بالمحكمة الابتدائية، وكتاب الاختيارات للإمام ابن فرحون المالكي في القضاء من خلال كتابه تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام دراسة فقهية مقارنة، تأليف د. ناصر عمران الكواري نائب رئيس بمحكمة الاستئناف، وكتاب التفريق بين الزوجين في الفقه المالكي والحنبلي دراسة مقارنة بين قانون الأسرة القطري ومدونة الأسرة المغربية، تأليف سعادة القاضي د. خالد الرومي قاضٍ أول بمحكمة الاستئناف.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية
113 ألف دعوى قضائية تداولت أمام المحاكم
13دائرة جديدة لاستيعاب زيادة الدعاوى القضائية
"قضايا الدولة" تتابع مع الوزارات الدعاوى القضائية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك