تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الخميس 14 ذو الحجة 1445هـ - 20 يونيو 2024

جامعة قطر: تحديد الفئات المؤهلة لإعادة القبول للدراسات العليا

❖ غنوة العلواني
أكدت جامعة قطر أنه بإمكان طلبة الدراسات العليا الذين تركوا الدراسة في الجامعة العودة إلى مقاعدهم الدراسية عن طريق تقديم طلب إعادة القبول. وقد حددت الجامعة الفئات التي تستطيع التقدم بطلب إعادة القبول، وهم: فئة الغياب المطول: حيث يتم وضع الطالب في هذه الحالة إذا تغيب أكثر من أربعة فصول دراسية متتالية أو متقطعة دون موافقة. ويستثنى من هذه الحالة من حصل على موافقة نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب. وفئة طي القيد أكاديمياً: حيث يتم وضع الطالب في هذه الحالة بسبب تدني تحصيله الدراسي أو عدم استيفائه متطلبات التخرج وفق السياسات المتعلقة بهذه الفئة. ويحق لمن انقطع عن الدراسة أثناء حصوله على الإنذار الأكاديمي إعادة التقديم، وتشمل هذه الفئة الطالب الذي انقطع عن الدراسة فصلًا دراسيًا واحدًا خلال فترة حصوله على الإنذار الأكاديمي. وقد حددت الجامعة الوضع الأكاديمي للطالب بعد إعادة القبول، بحيث يُعاد قبول الطالب الذي أقصي وتم طي قيده لأسباب أكاديمية، والذي قُبِل في الجامعة من جديد، على أن يخصص له سجل جديد. تبقى المقررات والتقديرات المكتسبة من الطالب قبل قبوله في سجله الجديد وفي كشف درجاته، ولكن يبدأ احتساب جديد لساعات الحضور، والساعات المعتمدة، والمعدل التراكمي بموجب إعادة القبول. ويجوز أن تُحوَّل إلى البرنامج الجديد المقررات التي تم اجتيازها في جامعة قطر، والتي تحقق متطلبات البرنامج الجديد، طبقًا لشروط ومقتضيات سياسة تحويل الساعات المعتمدة.
ويسمح بقبول الطالب الذي سبق له الدراسة في جامعة قطر مرة واحدة بعد تعرضه لطي القيد بسبب الانقطاع عن الدراسة أو نتيجة طول فترة غيابه، وذلك في حال أبدى الطالب رغبةً في إعادة قبوله ضمن نفس البرنامج الذي تم قبوله فيه بجامعة قطر. ويجوز إعادة قبول الطالب الذي ترك الجامعة خلال فترة الإنذار الأكاديمي، في البرنامج نفسه الذي كان منتسبًا إليه، على ألا تزيد فترة الانقطاع عن فصل دراسي واحد، مع بقاء الإنذار في السجل الأكاديمي للطالب. أما طلاب الدراسات العليا الذين أُعيد قبولهم في برنامجهم السابق، ثم أُقصوا لأسباب أكاديمية، فلا يكونون مؤهلين لإعادة القبول في نفس البرنامج.
الوثائق والمستندات المطلوبة
يتوجب على الطالب تعبئة طلب إعادة القبول الإلكتروني خلال المواعيد المحددة في التقويم الأكاديمي وتسليم المستندات المطلوبة وهي تعبئة طلب إعادة القبول ودفع رسوم التقديم إلكترونيًا 350 ريالا قطريا غير قابلة للاسترداد وتحميل نسخة إلكترونية للصورة الشخصية والبطاقة الشخصية سارية الصلاحية وصورة عن جواز السفر لغير القطريين، من خلال الطلب الإلكتروني لإعادة للقبول قبل الموعد النهائي المحدد وكشف درجات الدراسة الجامعية النهائي الرسمي والموثق. وشهادة جامعية مصدقة من وزارة التعليم العالي أو وزارة الشؤون الخارجية في الدولة التي تمت فيها الدراسة الجامعية، وأن تصدق من السفارة القطرية في البلد الصادر منها أو سفارة الدولة المعنية في دولة قطر.
ويجب أن يكون الكشف المقدم مرفقا به نسخة مترجمة إلى العربية أو الإنجليزية في حال لم يكن بإحدى اللغتين. وتتطلب بعض البرامج تقرير رسمي لدرجات اختبار التوفل أو الايلتس أو أي اختبار معادل له أو أي دليل على إتقان اللغة الانجليزية بما يتوافق مع سياسة جامعة قطر ومتطلبات كل برنامج. ورسالة توصية كحد أدنى من أعضاء هيئة التدريس أو رؤساء العمل حسب متطلبات كل برنامج. والسيرة الذاتية ورسالة شخصية. ويتم تسليم شهادة صحية صادرة من دولة قطر بمدة صلاحية لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ الفحص الى جانب صورتين شخصيتين ويحق للطلبة الدوليين التقديم على إعادة القبول مع الاخذ بعين الاعتبار إمكانية الحصول على التأشيرة التي قد تؤثر على تنفيذ قرار إعادة القبول في حال تعثر الحصول عليها.
وقد اكدت الجامعة ان بداية الدراسة، والتقديم على طلب تأجيل القبول في الفصل الدراسي سيكون في 25 اغسطس أما آخر موعد لتقديم طلب تأجيل القبول في الفصل الدراسي سيكون في 27 اغسطس وستكون نهاية فترة الحذف والإضافة لجميع الطلبة 29 اغسطس المقبل. ويسمح لطلبة الدراسات العليا بتأجيل دراستهم لمدة فصلين دراسيين متواصلين كحد أقصى. ويمكن للطالب أن يقدم طلب تأجيل القبول خلال أسبوع الحذف والإضافة من كل فصل دراسي وذلك بواسطة تعبئة طلب التأجيل المتوافر على موقع جامعة قطر. ويمكن لطالب الدراسات العليا في جامعة اخرى أن يقوم بالتحويل إلى برنامج الدراسات العليا في جامعة قطر.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

القانون وفقًا لآخر تعديل - قانون رقم (9) لسنة 1976 بتنظيم البعثات الدراسية

قانون رقم (12) لسنة 2017 بتعديل بعض القوانين ذات الصلة بوزارة التعليم والتعليم العالي

الجامعة تعلن قرارات القبول بالدراسات العليا الخميس

جامعة قطر تفتحُ باب القبول في 31 برنامجًا للدراسات العليا لفصل ربيع 2024 اعتبارًا من اليوم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك