تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية- الخميس ٢٢ نوفمبر ٢٠١٢ م، الموافق ٨ محرم ١٤٣٤ هـ-

في احتفال لـ"حماية الطفل والمرأة" باليوم العالمي للطفل
برلمانات طلابية تطالب بإلغاء قرار منع الرحلات الترفيهية
أحلام السعدي: احترام حقوق الطفل مسؤولية جماعية

الدوحة - الراية :

 طالبت برلمانات طلابية بعدد من المدارس الإعدادية المجلس الأعلى للتعليم بالعدول عن قرار إلغاء الرحلات الترفيهية لطالبات المدارس، على اعتبار أن الترفيه حق مكتسب للطفل ، فضلا عما لتلك الرحلات من فوائد علمية وتربوية واجتماعية.
جاء ذلك خلال الاحتفال الذي نظمته المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة أمس بمناسبة اليوم العالمي للطفل وشاركت فيه 6 مدارس إعدادية (مجمع بن هاجر)، وأقيم الحفل بمدرسة سكينة الإعدادية المستقلة للبنات بحضور عدد من الشخصيات مثل الدكتورة إلهام بدر، مديرة الإعلام والعلاقات العامة بالمؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة، الدكتورة موزة ناصر الكعبي، مديرة المركز العربي للتدريب لدول مجلس التعاون الخليجي، والأستاذة سارة المري، مديرة مركز قنوف للتدريب والاستشارات من لجنة حماية المرأة والطفل، إلى جانب أصحاب التراخيص ومديري المدارس وعدد من أولياء الأمور.
وفي كلمة بالمناسبة، أكدت السيدة أحلام عبد الله السعدي، صاحبة الترخيص ومديرة مدرسة سكينة الإعدادية المستقلة للبنات، أن اليوم العالمي لحقوق الطفل أصبح تاريخا يحتفل به سنويا، بوصفه يوما للتآخي والتفاهم على النطاق العالمي بين الأطفال، وللعمل على تعزيز رفاه الأطفال في العالم.
وأضافت: "إن احترام حقوق الطفل ليست مسألة تعني الدولة وأجهزتها فقط، بل مسؤولية جماعية، ويجب أن نعمل جميعا وبأسلوب تربوي متحضر لحماية ورعاية الطفل، كي نضمن للمستقبل جيلا قويا بكرامته، مشبعا بالأخلاق السامية، وبالأفكار النيرة، يصون وطننا، ويحقق أماني شعبنا".
وخاطبت الطالبات: "إنكن صناع المستقبل، وقادة الوطن، ونحن ننافس بكن ونتوسم فيكن الأمل القادم تحقيقا لرؤية قطر 2030".
بدورها، تحدثت راعية الحفل الدكتورة إلهام بدر في مستهل كلمتها عن دور المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة وأهم الفعاليات والنشاطات التي تقوم بها دفاعا عن قضايا الطفل وحقوقه.
ونوهت الدكتورة بأهمية الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الطفل قائلة: "حقوق الطفل تعني واجبات تقابلها، ولا بدّ أن يعي الأطفال أيضا أن عليهم حقوقا لا بد أن يمنحوها للآخرين، والتي هي في الوقت نفسه واجبات عليهم".
كما تطرقت الدكتورة إلهام بدر للحديث عن أهمية حملة "رفقا بالقوارير" التي أطلقتها المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة، باعتبار طلاب وطالبات المدارس من أبرز الفئات المستهدفة من أجل توعيتهم في سن مبكرة.
ووزعت الدكتورة بطاقات "متطوع" على الطالبات وأولياء الأمور الحاضرين، داعية إياهم للانخراط بقوة في الحملة بصفة متطوع.
وقد تميز الاحتفال هذا العام بندوة نقاشية بعنوان: "ندوة حقوق الطفل"، بحضور ممثلي أعضاء البرلمان الطلابي، حيث حصل الإجماع على أن يكون موضوع النقاش عن حق الترفيه، بوصفه أهم الحقوق التي ينبغي أن يتمتع بها الطفل، ليفتح نقاش ثري وساخن، انتهى بإجماع قوي بين الحضور على توجيه رسالة عاجلة وملحة للمجلس الأعلى للتعليم دعا من خلالها الحاضرون المجلس إلى ضرورة مراجعة فورية للقرار الذي يقضي بإلغاء الرحلات الترفيهية لطالبات المدارس.
وأبرز الحاضرون أهمية هذه الرحلات التربوية في كونها تجمع الطالبات وأولياء الأمور في رحلات تثقيفية وتوعوية، تساهم في توطيد العلاقة بينهم، ناهيك عن توطيد أواصر العلاقة بين المدرسة والطالبات وأوليائهن".
كما شهد الحفل أيضا تنظيم معرض للرسم، وتكريم الفائزات بأفضل الرسوم، وتخصيص أماكن للرسم على جانب الحفل، بمشاركة طلاب مدرسة أبو أيوب الأنصاري المستقلة للبنين. واستمع الحضور لقصة قصيرة تحت إشراف آمال عيسى، ووقفة شعرية للطالبة المتألقة أثير القحطاني التي ألقت قصيدة تفاعل معها الحضور كثيرا، بعنوان "قصة أطفال الربيع العربي".



مرسوم رقم (54) لسنة 1995 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية حقوق الطفل
قانون رقم (10) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (39) لسنة 2002 بتنظيم وزارة التربية والتعليم وتعيين اختصاصاتها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك