تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية-الأحد 9 ديسمبر 2012م – الموافق 25 محرم 1434هـ

دعا لاسترداد الأموال المنهوبة من دول الربيع العربي
النائب العام يدعو لتضافر الجهود الدولية لمكافحة الفساد

الدوحة - الراية:

أكد د. علي بن فطيس المري النائب العام والمحامي الإقليمي الخاص بالأمم المتحدة بشأن استرداد الأموال ضرورة تضافر الجهود الدولية للحد من انتشار الفساد باعتباره شأنا دوليا تتعدى تأثيراته الخطيرة حدود الدول وتمتد إلى التأثير على النظام المالي والاقتصادي الدوليين من خلال إهدار الموارد العامة للدول والانتقاص من حكم القانون والديمقراطية وحقوق الإنسان وتقويض العدالة الاجتماعية.
وقال في كلمة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي يواكب التاسع من ديسمبر من كل عام: الفساد أحد أخطر العوامل التي تتسبب في تأثيرات ضارة وجسيمة على المجتمعات، ليس فقط على المستوى المحلي وحسب وإنما أيضاً على المستوى الدولي.
ونوه بجهود قطر في مكافحة الفساد ، وقال : قمنا في قطر، ومن خلال التزامنا بدعم جهود مكافحة الفساد ورغبة منَا في ترجمة مبادئ سيادة واحترام القانون على أرض الواقع، بافتتاح مركز حكم القانون ومكافحة الفساد بالشراكة مع الأمم المتحدة، والذي قام بافتتاحه معالي الأمين العام للأمم المتحدة في ديسمبر من العام الماضي.
وأضاف : لعل من أهم القضايا التي تهم الدول في منطقتنا العربية هي قضية استرداد الأموال المنهوبة من دول الربيع العربي عن طريق الأنظمة الفاسدة التي كانت تتحكم في موارد ومقدرات الشعوب في تلك الدول. وقد أخذت دولة قطر بزمام المبادرة في هذا المجال، وقمنا في سبتمبر الماضي وبالتعاون مع البنك الدولي و دول شراكة دوفيل ومجموعة دول الثمان، بإطلاق المنتدى العربي لاسترداد الأموال المنهوبة من أجل توحيد الجهود الدولية في السعي لاسترداد تلك الأموال.
وقال : لقد شرفت، في هذا السياق، بتعييني في منصب المحامي الاقليمي الخاص بمكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة بشأن استرداد الأموال. وباشرت العمل في هذه المهمة واضعاً نصب عيني تحقيق تطلعات دول المنطقة في استرداد الأموال المنهوبة، ولقد قمت بالفعل بالبدء في مساع حثيثة أتمنى أن تجد حظها من النجاح من خلال دعم ومساندة جميع الأطراف الفاعلة في هذا المجال.
وأشار الى الدور الكبير الذي يمكن أن يقوم به القطاع الخاص في دعم جهود مكافحة الفساد عن طريق اتخاذ تدابير إضافية من شأنها تعزيز الشفافية والنزاهة وذلك بالتوافق مع اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.
وقال: فلنتعهد جميعاً بمناسبة هذا اليوم العالمي لمكافحة الفساد بأن يكون هذا اليوم دافعا قوياً للعمل بشكل أكثر عزماً وإصراراً على تعزيز جهود مكافحة الفساد في جميع أنحاء العالم.



مرسوم رقم (17) لسنة 2007 بالتصديق على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد
قرار أميري رقم (84) لسنة 2007 بإنشاء اللجنة الوطنية للنزاهة والشفافية
بحث مشروع إستراتيجية الدواوين حول مكافحة الفساد
قطر الأولى عربياً في محاربة الفساد

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك