تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية-الأحد 9 ديسمبر 2012م – الموافق 25 محرم 1434هـ

مركز الأمم المتحدة يُنظّم برنامجًا تدريبيًّا بالتعاون مع إدارة حقوق الإنسان بالداخلية
دليل عربي لحقوق الإنسان خاص بالشرطة

الدوحة - قنا:

يُنظّم مركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية بالدوحة بالتعاون مع إدارة حقوق الإنسان بوزارة الداخلية، برنامجًا تدريبيًّا مكثّفًا لبعض أقسام ووحدات الشرطة في قطر حول مبادئ ومعايير حقوق الإنسان يبدأ غدًا ويستمرّ لمدّة خمسة أيام، ويهدف إلى بناء قدرات المكلفين بإنفاذ القانون في تطبيق معايير ومبادئ حقوق الإنسان في عملهم الشرطي اليومي.
ويُغطّي البرنامج العديد من الموضوعات التدريبيّة التي تُركّز على المبادئ الأخلاقيّة والقانونيّة في عمل الشرطة والمعايير الدوليّة ومدوّنات قواعد السلوك ذات العلاقة وذلك من خلال التركيز على كيفيّة تعامل الشرطة مع فئات محدّدة مثل المرأة والأحداث واللاجئين وغير المواطنين بالإضافة إلى جوانب موضوعيّة متعلقة بآليّات الاعتقال والتحقيق وإلقاء القبض وآليّات ومبادئ استخدام القوّة والأسلحة الناريّة.
يُشارك في تنفيذ البرنامج التدريبي نخبة من المدرّبين المتخصّصين من مفوضيّة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بالإضافة إلى مدرّبين من إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .
ووفقًا لمصادر في مركز الأمم المتحدة بالدوحة، فإن هذا التدريب سيُؤسّس لتدريب إقليمي على المستوى العربي يتبعه إنتاج دليل عربي لحقوق الإنسان خاص بالشرطة في المنطقة العربية وفقًا للمعايير الدوليّة لحقوق الإنسان وذلك ضمن خطة مركز الأمم المتحدة البرمجيّة للعام 2013.
في السياق نفسه، يُنظّم مركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية بالتعاون مع اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان معرضًا فنّيًا يُجسّد حرّية التعبير من خلال دعوة العديد من الفنانين القطريين وغير القطريين للمشاركة بأعمالهم الفنّية التي تُجسّد حرّية الرأي والتعبير.
ويُشارك في أعمال المعرض الذي يستمرّ لمدّة أربعة أيام بمقرّ اللجنة، ويُقام بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان في العاشر من ديسمبر من كل عام، 15 فنّانًا من خلال تقديم 55 لوحة فنّية تُجسّد حرّية التعبير بأشكال مختلفة.
تتخلّل المعرض الذي يفتتحه كل من الدكتور علي بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان والدكتور العبيد أحمد العبيد مدير مركز الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، زيارات للمنظمات غير الحكوميّة والسلك الدبلوماسي بالدولة بالإضافة إلى الجمهور العام وعدد من المدراس في دولة قطر.
يُذكر أن شعار الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان هذه السنة هو "لصوتي قيمة".

مرسوم بقانون رقم (١٧) لسنة ٢٠١٠ بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قانون رقم (16) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (23) لسنة 1993 بشأن قوة الشرطة
وزارة الداخلية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك