تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الراية - السبت ٢٩ ديسمبر ٢٠١٢ م، الموافق ١٦ صفر ١٤٣٤ هـ-

دورات لتدريب المفتشين والعاملين بالصالونات
الأعلى للصحة يعزز قدرات البلديات لمكافحة الأمراض المنقولة

الدوحة - الراية:

عقد المجلس الأعلى للصحة اجتماعين تنسيقيين مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني حول برامج مكافحة العدوى المجتمعية بالتركيز على الأمراض المنقولة بالأغذية والأمراض المنقولة بواسطة العاملين في صالونات الحلاقة والتجميل"، وذلك بمقر المجلس الأعلى للصحة.
وكشف الدكتور محمد الهاجري مدير حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية بإدارة الصحة العامة في الاجتماع المعني بالأمراض المنقولة بواسطة الأغذية عن خروج الاجتماع باتفاق على تنفيذ مشروع تدريبي للجهات المختصة بمكافحة الأمراض المنقولة بواسطة الغذاء لمدة 4 شهور، تشارك فيها 7 بلديات.. لافتاً إلى وضع آلية عمل مشتركة لتنفيذ المشروع.
وأكّد د. الهاجري أهمية السيطرة على الأمراض المنقولة بواسطة الغذاء في المجتمع القطري.. لافتاً إلى أهمية التعاون المشترك بين المجلس الأعلى للصحة ووزارة البلدية والتخطيط العمراني في هذا المجال خاصة فيما يتعلق بتبادل المعلومات والمقترحات.. مشدداً على أهمية دور العاملين في تداول الأغذية والقومسيون الطبي في مكافحة هذه الأمراض ولافت إلى ضرورة بناء آلية مشتركة لوضع خطة مشروع بناء القدرات الوطنية للسيطرة على الأمراض المنقولة بواسطة الأغذية وتنفيذ برامج تدريبية للعاملين في هذا المجال.
وألقى السيد عثمان تميم أخصائي الصحة العامة في المجلس الأعلى للصحة محاضرة أكّد فيها أن الأمراض المنقولة بالغذاء من أكبر مشاكل الصحة العامة على المستويين العالمي والمحلي.. مشيراً إلى أهمية وضع مداخل متعددة الأنظمة بمشاركة مباشرة بين أنظمة الترصد والرصد والمتابعة وتحليل المخاطر، لتعزيز طرق الوقاية من هذه الأمراض.
من جانبه ألقى الدكتور المبشر أبوبكر مشرف مكافحة الأمراض الانتقالية بالمجلس الأعلى للصحة الضوء على مقترح المشروع التدريبي.. مستعرضاً أهدافه الخاصة بإعداد وتأهيل المعنيين بالسيطرة على الأمراض المنقولة بواسطة الأغذية لاكتساب المهارات والخبرات عن طريق آلية تشمل تكوين فرق التقصي المشتركة وورش العمل التدريبية والزيارات الميدانية والتثقيف الصحي لوضع قاعدة معلومات تساعد على تنفيذ أسس المكافحة.
من جانب آخر ناقشت إدارة حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية بالمجلس الأعلى للصحة خلال اجتماع تـنسـيقي منفصل مع الإدارات البلدية ذات الصلة بمحلات الحلاقة وصالونات التجميل البرنامج التدريبي المعني برفع القدرات حول المكافحة وطرق الوقاية من الأمراض المعدية المنقولة بواسطة العاملين في صالونات الحلاقة والتجميل والنوادي الصحية.
يهدف هذا البرنامج إلى الوقاية والسيطرة على انتشار الأمراض الانتقالية خاصة الأمراض المنقولة بالدم عن طريق صالونات الحلاقة والتجميل والنوادي الصحية وتوطيد علاقة التعاون بين الجهات المعنية بمكافحة العدوى في المجتمع.. إضافة إلى إعداد دليل تدريبي موحد لجميع صالونات الحلاقة والتجميل، وتحسين بيئة العمل والتي بدورها تحد من وجود وانتشار المتفشيات الوبائية الممكنة وذلك عن طريق زيادة توعية ورفع قدرات العاملين في هذا القطاع في مجال مكافحة العدوى، والحفاظ على صحة العاملين والأفراد من خلال برنامج تثقيفي وتوعوي صحي ، وتوطيد علاقة التعاون بين الجهات المعنية بمكافحة العدوى في المجتمع.
ويأتي هذا البرنامج ضمن المشروع الشامل للوقاية من الأمراض المعدية والذي يتضمن نظام المراقبة والتتبع المبكر للأمراض الانتقالية، حيث تقوم إدارة الصحة العامة بتنظيم برامج تدريبية وتثقيفية عن كيفية مكافحة الأمراض المعدية التي قد تنتقل عن طريق صالونات الحلاقة والتجميل والنوادي الصحية وذلك من أجل رفع الوعي الصحي وتطوير أداء العاملين في هذا القطاع وتدريبهم على الإجراءات الوقائية لمكافحة الأمراض المعدية خاصة المنقولة عن طريق الدم وفي مقدمتها التهاب الكبد الوبائي والإيدز.
واتفق المشاركون في نهاية الاجتماع على عقد ندوة تثقيفية لمسؤولي البلديات، إلى جانب عقد ورشة إعداد الدليل التدريبي.. على أن تكون مدة مشروع الدورات التدريبية للعاملين في صالونات الحلاقة والتجميل 4 أشهر تبدأ من شهر يناير 2013 وحتى نهاية شهر أبريل 2013 ، ويستهدف المشروع العاملين في صالونات الحلاقة والتجميل، والمترددين عليها، والجهات المعنية



قانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك