تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الشرق- الأحد ١٧ فبراير ٢٠١٣ م، الموافق ٧ ربيع الثاني ١٤٣٤ هـ

الهاشمي: حزمة قوانين لحماية أمن المعلومات

الدوحة ـ قنا

قال السيد خالد الهاشمي المدير التنفيذي لقطاع الامن السيبراني بالمجلس الاعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن حزمة قوانين ستصدر قريبا هدفها حماية الافراد والمؤسسات من المخاطر الالكترونية وخلق مناخ منظم لهذه العملية في إطار قانوني وتشريعي.
وأضاف "الهاشمي" في تصريح صحفي على هامش مؤتمر قطر لأمن المعلومات الحكومية الذي نظمه المجلس الأعلى للاتصالات بمشاركة قطاعات مختلفة في الدولة، "أن الاعلى للاتصالات اصدر الدليل الحكومي لامن المعلومات وهو دليل وطني ينسجم مع افضل الممارسات العالمية في مجال امن المعلومات حيث يغطي 25 نطاقا وتم صياغته بطريقة مبسطة ويتضمن خطوات عملية لحماية المعلومات التي تمتلكها الجهات والمؤسسات الحكومية".
واوضح أن الاعلى للاتصالات وفي اطار جهوده لايجاد بيئة تبادل معلومات الكترونية آمنة قام باصدار دليل تصنيف المعلومات الالكترونية للتسهيل على مختلف القطاعات لوضع سلّم تدرّجي لحماية المعلومات وفقا لأهميتها بحيث يتم احاطة البيانات ذات الاهمية القصوى ببرامج حماية ذات فعالية عالية مرورا بالاقل اهمية فالأقل.
وبيّن "الهاشمي" ان القوانين المنتظر اصدارها قريبا بخصوص الامن السيبراني تتضمن قانون حماية الخصوصية وكذلك قانون حماية البينة التحتية الحرجة وهي تتصل بحماية المعلومات في القطاعات المهمة في الدولة مثل قطاعات الطاقة والصناعة.
واعلن المدير التنفيذي لقطاع الامن السيبراني بالمجلس الاعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ان مركز قطر للاستجابة لطوارئ الحاسبات "كيوسرت" التابع لقطاع الامن السيبراني في الاعلى للاتصالات تمكن خلال العام 2012 من ادارة ومعالجة اكثر من 800 حالة تتعلق بمخاطر امن المعلومات في مختلف القطاعات الحكومية وغيرها وذلك بالتعاون مع المختصين في هذه الجهات.
واكد ان حماية امن المعلومات عمل مشترك لا يقوم به المجلس الاعلى للاتصالات فقط وانما يكون في اطار من الشراكة بين المجلس والمؤسسات والجهات المعنية سواء من خلال تبادل المعلومات او التشارك في حل المشكلات وادارة المخاطر.

مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2006 بإصدار قانون الاتصالات
مرسوم بقانون رقم (36) لسنة 2004 بإنشاء المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
هيئة التقاعد تبدأ مرحلة التدقيق الداخلي لنظام أمن المعلومات
مكافحةالجرائم الإلكترونية تحتاج إلى تطوير للأنظمة والتشريعات
مركز مكافحة الجرائم الإلكترونية يطارد نصابي الإنترنت

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك