تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الشرق - السبت ٩ مارس ٢٠١٣ م، الموافق ٢٧ ربيع الثاني ١٤٣٤ هـ

جامعة قطر تنظم ندوة حول أساسيات البحث القانوني

 الدوحة – بوابة الشرق

نظمت كلية القانون في جامعة قطر ندوة علمية بعنوان "أساسيات البحث القانوني"، قدمها الأستاذ الدكتور حسن حسين البراوي أستاذ القانون الخاص بكلية القانون بجامعة قطر، حيث تناول فيها أهمية البحث العلمي بصفة عامة، والبحث القانوني بصفة خاصة، بالنسبة للأفراد والمجتمع، فالمشاهد حاليا أنه لا سبيل أمام الدول للرقى إلى مصاف الدول المتقدمة إلا بإتباع أساليب البحث العلمي فى شتى مناحي الحياة.
وبدأ المحاضر الندوة بتقديم تعريف حول البحث القانوني، وأشار بأنه جهد إنساني منظم يقوم به الباحث القانوني، متبعا أساليب ومناهج البحث العلمي، من أجل تقديم حل لمشكلة قانونية قائمة، أو إيجاد تفسير لوضع قانوني قائم، أو تأصيل لنظريات قانونية بهدف تحقيق أكبر قدر من الأمن والاستقرار داخل المجتمع.
وتناول د. البراوي بعد ذلك أنواع البحوث القانونية، حيث قسمها إلى عدة تقسيمات، أهمها: البحوث الطلابية التى يجريها الطلاب أثناء دراستهم الجامعية، وبيان المعايير التي يتعين الالتزام بها لإنجاز مثل هذه البحوث، وكذلك بحوث مرحلة الدراسات العليا سواء الماجستير والدكتوراه، وكذلك بحوث الاستشارات القانونية، وبحوث إعداد مشاريع القوانين.
وتناولت الندوة بيان لمناهج البحث القانوني، حيث تتبع عدة مناهج : منها المنهج الاستقرائي أو التأصيلي، والمنهج الاستنباطي أو التحليلي، والمنهج التاريخي، وبين المحاضر كيفية اللجوء إلى هذه المناهج وما يتعين على الباحث أن يلتزم به.
وتناولت الندوة كذلك الأساسيات الرئيسية التي يقوم عليها البحث القانوني، حيث تم تناول الباحث وما يشترط فيه من شروط ذاتية وموضوعية.
وكذلك تم تناول مشكلة البحث، وتم بيان المصادر التي تستقى منها مشكلة البحث في نطاق القانون، وبين المحاضر كيف يمكن تطبيق ذلك على القانون القطري تحديدا.
وأخيرا تناول المحاضر كيفية إعداد خطة البحث والمعايير التي يتعين أن يلتزم بها الباحث عند إعداد هذه الخطة، وأخيرا تم تناول كيفية كتابة البحث القانوني وضوابط هذه الكتابة.

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك