تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية - السبت 13 أبريل 2013م – الموافق 3 جمادى الآخرة 1434هـ 

قطر والسودان توقعان 4 اتفاقيات في مجال التعدين

استقبل الرئيس السوداني عمر البشير مساء أمس بمقر إقامته الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة للشؤون الخارجية رئيس مجلس إدارة شركة قطر للتعدين بحضور سعادة السيد راشد عبد الرحمن النعيمي سفير قطر بالخرطوم.
وقال د. خالد العطية في تصريحات صحفية "تشرفنا بلقاء الرئيس السوداني لإطلاعة على اتفاقيات التعاون المشتركة في مجال التعدين بين قطر والسودان والخاصة باستكشاف الذهب والمعادن المختلفة والتي تمت بين البلدين مؤكدا أن البداية ستكون مثمرة ولبنة جديدة لتقوية الأواصر والعلاقات بين قطر والسودان.
حضر اللقاء من الجانب السودانى، السيد علي كرتي وزير الخارجية السوداني والسيد كمال عبد الطليف وزير المعادن السوداني والسيد أسامة عبد الله وزير الموارد المائية والكهرباء والسفير ياسر خضر سفير السودان لدى قطر.
وقد وقعت قطر والسودان أربع اتفاقيات امتياز لاستكشاف الذهب والمعادن المختلفة.
وقع الاتفاقية عن دولة قطر سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية، وزير الدولة للشؤون الخارجية رئيس مجلس إدارة شركة قطر للتعدين ، فيما وقعها عن السودان الأستاذ كمال عبداللطيف، وزير المعادن السوداني، بحضور سفيرنا لدى السودان سعادة السيد راشد عبد الرحمن النعيمي، والسفير ياسر خضر سفير السودان لدى قطر.
وقال سعادة الدكتور خالد العطية فى كلمة له عقب التوقيع: إن هذا الانجاز والتوقيع على 4 اتفاقيات امتياز فى أربع مناطق سودانية تمّت برعاية كريمة وتوجيه من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، وأخيه فخامة الرئيس السوداني عمر البشير، وبإشراف مباشر من سمو ولي العهد الأمين الشيخ تميم بن حمد آل ثاني .
وأكد العطية أن الاتفاقيات تمثل باكورة التعاون المشترك بين قطر والسودان في مجال التعدين وستكون نموذجًا يُحتذى في المنطقة، مؤكدا أن قطر ستقوم بما في وسعها لتحقيق الأهداف المنشودة.
وعبّر عن شكره وتقديره لفريق العمل التفاوضي من الجانبين القطري والسوداني الذي قام باختبار افضل المواقع المناسبة للاستكشاف، مضيفاً: إن فريق العمل القطري قد استفاد كثيرا من الخبرة السودانية في هذا المجال، مثمّنًا جهود المسؤولين في وزارة المعادن السودانية وقال: نخصّ بالشكر سفيري البلدين (قطر والسودان) لما قدماه من جهد تكلل بتحقيق هذا الإنجاز، مضيفًا أن السودان ليس للسودانيين بل لكل العرب.
وأكّد وزير المعادن السوداني الأستاذ كمال عبداللطيف أن الاتفاقية التي جرى توقيعها تمثل عقد شراكة استراتيجية مستقبلية بين شركة قطر للتعدين ووزارة المعادن، وتشمل 4 مربعات، واحد في البحر الأحمر والثلاثة الأخرى في ولاية شمال كردفان وتسمح بالعمل في المزيد من المربعات.
وقال: هذه الشراكة والعلاقة الاستراتيجية تجد الرعاية من قيادة البلدين ممثلة في حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى أمير البلاد المفدى وأخيه فخامة الرئيس السوداني عمر البشير.
وثمّن السيد وزير المعادن جهود دولة قطر للتنمية الدول العربية مؤكدًا أن السودان سيكون رائدًا للمشاريع القطرية مرحّبًا بشركة قطر للتعدين شريكًا استراتيجيًّا لوزارته، مضيفًا: إن الشركة تتمتع بكفاءة وخبرة متراكمة في هذا المجال ولديها كادر بشري متميز في مجال التعدين.
كما وعد بتسخير كل إمكانيات وزارته ووضعها تحت تصرف الشركة لتحقيق آمال وطموحات الشعبين، مؤكدا أن هذا المشروع يشكل بداية لمشاريع أخرى في مختلف المجالات للتعاون مع دولة قطر، معربا عن تقديره لجهود سفير السودان في قطر وسفير قطر في السودان وذلك لجهودهما التي كللت بهذا التوقيع.
الى ذلك قام سعادة الدكتور خالد العطية يُرافقه وزير المعادن السوداني وسفيرنا لدى السودان وسفير السودان لدى الدولة بزيارة الى مصفاة الذهب بالخرطوم واستمع الى شرح مفصل من مدير المصفاة حول سير العمل بها وجهود الانتاج.
كما قام الدكتور خالد بن محمد العطية يُرافقه سفيرنا لدى السودان راشد عبدالرحمن النعيمي والسيد أسامة عبدالله وزير الموارد المائية والكهرباء فى السودان بزيارة الى مشروع سد مروي بالولاية الشمالية واستمع لشرح وافي عن مميزاته وفيما طاف علي قرية مروي السياحية والأهرامات.
ووصف العطية السد بأنه لبنة أساسية وعماد اقتصادي وتنموي وانه فوجئ بالتقنيات العالية المستخدمة في تشغيل وادارة السد، مشيدًا بالأسلوب المتقدم في إدارته.

الدستور الدائم لدولة قطر

قطر والسودان توقعان اتفاقية لمكافحة التهريب الجمركي 

 قطر والسودان يتفقان علي قيام شركة للإنتاج والتصنيع الزراعي والحيواني

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك