تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - العرب - الثلاثاء 21 مايو 2013م – الموافق 11 رجب 1434هـ - العدد: 9109

تأسيس شركة للاستثمار الخارجي بالطاقة والمياه بمليار دولار

وقعت كل من شركة الكهرباء والماء القطرية وشركة قطر للبترول الدولية وشركة قطر القابضة على اتفاقية شراكة لتأسيس شركة مساهمة قطرية جديدة للاستثمار في مجال مشاريع قطاع الطاقة والمياه بالخارج برأسمال قدره مليار دولار أميركي.
قام بتوقيع الاتفاقية، فهد حمد المهندي مدير عام شركة الكهرباء والماء القطرية، ناصر خليل الجيدة الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول الدولية وأحمد بن محمد السيد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر القابضة، بحضور سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة، وزير الطاقة والصناعة.
وقال السادة، خلال مؤتمر صحافي عقب توقيع الاتفاقية: إن تأسيس هذه الشركة، والتي تحمل اسم «نبراس للطاقة»، سيسهم في تعزيز مبدأ التعاون بين الشركات الوطنية، وذلك بناءً على توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى رئيس المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار.
وأضاف أن الشركة الجديدة ستركز على الاستثمار خارج دولة قطر في توليد الطاقة والأعمال المتعلقة بهذا القطاع، كتحلية ومعالجة المياه، شبكات التدفئة والتبريد، تأمين الوقود، معدات تحميل وتفريغ الوقود الخاصة بهذه المشاريع.
وحول حصة كل شركة من «نبراس للطاقة»، كشف وزير الطاقة والصناعة عن تملك شركة الكهرباء والماء القطرية ما نسبته %60، فيما تتوزع النسبة المتبقية مناصفة بين كل من شركة قطر للبترول الدولية وقطر القابضة، بنسبة %20 لكل منهما، مشيراً إلى أنه سيتم تعيين مجلس إدارة للشركة من قبل الشركاء ليتولى إدارتها.
وأعرب السادة عن سعادته لإنشاء الشركة، والتي تمثل تضافر جهود مجموعة من أكبر الشركات في دولة قطر، آملاً أن تحتل الشركة مكانة الصدارة على مستوى العالم خلال السنوات الخمس المقبلة.
وقال سعادته: «تم تأسيس شركة نبراس للطاقة لتكون شركة عالمية؛ لهذا فإننا نأمل لها النجاح وهي تأخذ خطواتها الأولى نحو الريادة في مجال عملها إقليمياً ودولياً».
من جانبه، قال فهد حمد المهندي مدير عام شركة الكهرباء والماء القطرية: إن هذه الشراكة تعزز استثمارات شركة الكهرباء والماء القطرية في الخارج، خاصة أن الشركة لديها استثمارات حالية في سلطنة عمان والمملكة الأردنية الهاشمية.
وأكد المهندي أن هذه الشراكة توفر قاعدة جيدة للتنافس في السوق العالمية، خاصة بوجود شركاء تتوفر لديهم الخبرة في مجال الاستثمار ومجال إمداد الوقود.
وأشار إلى أن تمويل رأسمال الشركة الجديدة في هذه المرحلة سيكون عن طريق أصول نقدية، وأنه سيتم النظر في التمويل عن طريق الأصول الموجودة في السوق في الوقت المناسب لذلك، موضحاً أن الشركة الجديدة ستبدأ نشاطها بمجرد انتهاء انعقاد مجلس الإدارة بعد شهرين من الآن. وعما إذا كان رأسمال الشركة الجديدة سيتم دفعه بالكامل مع بداية النشاط، قال: «ليس لدي معلومات كافية في هذا الخصوص، لكني أعتقد أن حوالي %20 من رأس المال سيتم دفعها الآن والباقي يتم دفعه على مراحل».
وحول تمويل رأسمال «نبراس للطاقة»، أكد المهندي أن جميع مشاريع الشركة يتم تمويلها عن طريق البنوك، في العادة من %20 إلى %80، وقد يتم الأمر نفسه مع هذه الشركة.
ولفت إلى أن قطاع الكهرباء ينمو سنوياً بمعدل %6 إلى %8 في منطقة الشرق الأوسط وشرق آسيا، فيما يشهد نمواً سنوياً بنسبة تتراوح ما بين %2 و%3 على مستوى العالم.
وأضاف: «كما أن معظم دول المنطقة تشهد نمواً سنوياً في الكهرباء بنسبة %6، وهي تعاني من نقص في تركيب المولدات ووجود الوقود اللازم لتلك المولدات، ما ينبئ بسوق واعدة لهذا القطاع سواء في منطقة الشرق الأوسط أو شمال شرق آسيا».
من جهته، لفت أحمد بن محمد السيد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر القابضة، إلى أن هذه الشراكة الاستراتيجية ستعزز وجود شركة الكهرباء والماء القطرية عالمياً مع دعم قطر القابضة وقطر للبترول الدولية للتوسع في قطاع توليد الطاقة عالمياً.
وقال السيد: إن هذا القطاع يعتبر من الاستثمارات المهمة لدعم التطور الاقتصادي للدول المختلفة، والتي من الممكن أن تحقق أرباحاً مادية جيدة على هذا النوع من الاستثمار، متمنياً لشركة نبراس للطاقة كل النجاح والتوفيق.
من ناحيته، رحب ناصر خليل الجيدة الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول الدولية بهذه الشراكة الجديدة مع شركة الكهرباء والماء القطرية وشركة قطر القابضة، مؤكداً أن شركته تعي أهمية تقوية حجم وتنوع استثمارات دولة قطر الخارجية والمتزامنة مع رؤيتها الوطنية 2030.
وأشار الجيدة إلى أن لدى قطر للبترول الدولية استثمارات عالمية في قطاع الكهرباء، وأن إنشاء شركة وطنية جديدة في ظل وجود الخبرات الوطنية توفر الإطار اللازم للتوسع في إطار الكهرباء بشكل عالمي.
وأعرب عن أمله في أن تكون هذه الخطوة بادرة لتحالف الشركات القطرية وتكاتف خبراتها للعمل خارج الدولة وإبداع كل في مجاله.
جدير بالذكر أن كلاً من شركة الكهرباء والماء القطرية وشركة قطر للبترول العالمية وقطر القابضة لديها استثمارات كبيرة خارج دولة قطر ستمكن شركة «نبراس للطاقة» من الاستفادة من خبرات هذه الشركات مشتركة في استثماراتها المستقبلية بالخارج.
كما أن الشركة الجديدة بحاجة إلى ترابط نشاط هذه الشركات من خبرات فنية ومالية وإدارية، ما يمكنها من الدخول في السوق العالمية بقوة، يدعمها الوضع الاقتصادي والمالي لدولة قطر، إضافة إلى العلاقات السياسية، التي تتميز بها دولة قطر مع معظم دول العالم تحت السياسة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى.

قانون رقم (26) لسنة 2008 بشأن ترشيد استهلاك الكهرباء والماء 

قانون رقم(29) لسنة 2008 بشأن أعمال توصيل التيار الكهربائي والماء

قرار أميري رقم (13) لسنة 2012 بإعادة تشكيل مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك