تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الاثنين 29 يوليو 2013

 

رياضية وثقافية للترفيه عنهم خلال الشهر الكريم
برامج رمضانية لنزلاء المؤسسات العقابية
جوائز مالية وعينية وكؤوس للفائزين في المسابقات المختلفة
العميد العتيبي: وجبات غذائية تراعي ثقافات النزلاء على مدار العام
أفران طهي ذات كفاءة عالية وإلغاء القلي بالزيوت واستبداله بالبخار
الرائد الكعبي: 13 نزيلا يهتدون للإسلام العام الحالي بينهم 4 نساء

كتب - نشأت أمين:
أكد العميد محمد سعود العتيبي مدير إدارة المؤسسات العقابية والإصلاحية بوزارة الداخلية أن الإدارة قامت بتنفيذ مجموعة من البرامج والمسابقات الرياضية والدينية والثقافية منذ بداية الشهر الكريم للترفيه عن النزلاء، تستمر حتى الخامس والعشرين من الشهر الفضيل.. لافتا إلى أن هذه البرامج بمثابة دوري متكامل يشمل مختلف الأنشطة الموجودة في الإدارة سواء رياضية أو ثقافية أو فنية وقد رصدت لها الإدارة مجموعة متنوعة من الجوائز المالية والعينية والكؤوس.
وقال إن الإدارة تقوم بتكثيف الزيارات العائلية والعادية للنزلاء خلال الأعياد لزيادة الألفة والترابط الأسري في هذه المناسبات المباركة ومنحهم عدد ساعات أكثر في الزيارة، كما يتم السماح لهم بإدخال الحلوى والمكسرات وتقوم الوزارة من جانبها بتوفير مبالغ مالية لشراء حلوى ومكسرات لتوزيعها على النزلاء لإشعارهم بفرحة العيد وبالنسبة للنزلاء غير القطريين الذين يصعب عليهم التواصل مع ذويهم نقوم بمساعدتهم في التواصل معهم عبر الشات.
وأوضح العميد العتيبي، لـ الراية، أن وزارة الداخلية تقوم بتوفير كروت اتصال مجانا للنزلاء المعسرين الذين قد لا تكون لديهم قدرة مادية على شراء تلك الكروت للتواصل مع ذويهم.
من ناحية أخرى، أشار إلى أن المطبخ الحالي للإدارة خضع لعملية تطوير كبيرة، حيث تم تزويده بأفران طهي ذات كفاءة عالية مصنوعة من مادة الإستانلس إستيل والاستغناء تماما عن الأفران المصنوعة من مادة الألومنيوم وتم أيضا إلغاء نظام القلي باستخدام الزيوت واستبداله بأفران بخارية وأخرى حافظة للحرارة مما يتيح تقديم الطعام للنزيل ساخنا.. مضيفا أن المطبخ يضم مجموعة من الطباخين المهرة الذين تم تأهيلهم في دورات خاصة بمعرفة إدارة الإمداد بوزارة الداخلية لتكون لديهم القدرة على إعداد أنواع متعددة من الوجبات وذلك حرصا على توفير الأطعمة التي تناسب أذواق النزلاء وثقافتهم.
ونوه بأن الإدارة تضم نزلاء من جنسيات مختلفة ومن غير المعقول أن يتم إلزام النزيل العربي مثلا بتناول الأطعمة الآسيوية أو العكس وهذا دليل على مدى حرص وزارة الداخلية ممثلة في إدارة المؤسسات العقابية والإصلاحية على الاهتمام براحة النزلاء وتوفير القدر المطلوب من معايير حقوق الإنسان لهم. وأشار إلى أنه من خلال النظام الجديد للوجبات تم إعداد قائمة متنوعة من الطعام وأثناء توزيع الوجبات على العنابر يتم مراعاة ثقافات النزلاء الموجودين بكل عنبر، مشيرا إلى أن النظام الجديد لإعداد الأطعمة والوجبات والذي بدأنا في تطبيقه منذ نحو 8 أشهر لقي استحسان النزلاء.
وبشأن كيفية التعامل مع وجبات النزلاء المرضى، أوضح العميد العتيبي أن هناك 5 أنواع من الوجبات يتم تقديمها لنزلاء إدارة المؤسسات العقابية والإصلاحية، الأولى مكونة من اللحوم والدجاج والأسماك والألبان والبيض كمصدر للبروتين والخضار والفواكه كمصدر للفيتامينات والحلويات والنشويات كمصدر للطاقة، كما أن هناك الوجبات الصحية وأهمها الوجبات الغذائية التي يتم تقديمها لمرضى السكري حيث نقدم لهم وجبات تناسب حالتهم الصحية بعد التنسيق المسبق مع طبيب المؤسسة عن حالة كل نزيل على حدة تحسب فيها كميات الطاقة التي يحتاجها.. وهناك أيضا وجبات الإفطار والسحور للصائمين، ويقوم فرع مراقبة الأغذية بالإدارة على مدار العام بناء على قوائم بالراغبين في الصيام في غير أوقات شهر رمضان المبارك بإعداد وجبات الإفطار والسحور للصائمين ونراعي فيها احتواءها على جميع مصادر الطاقة.
وأضاف أن الإدارة تقدم كذلك وجبات للأمهات المرضعات والحوامل وإذا كانت التغذية المتكاملة مهمة لكل الأعمار، فإنها بالنسبة للأم تعتبر أكثر أهمية ، فهي تحتاج إلى تغذية جيدة أثناء فترة الإرضاع وهذه الوجبات تضم جميع العناصر الغذائية الضرورية لصحتها ولتغذية طفلها وصحته في المستقبل حيث تحتاج الأم كما هو معروف إلى طاقة أكثر من الأم العادية للوفاء باحتياجات عملية الإرضاع، وتشمل الوجبة المتوازنة صنفا واحدا أو أكثر من المجموعات الغذائية التالية، منها أغذية الطاقة مثل الحبوب ومنتجاته والمواد الدهنية والزيوت، أغذية بناء الجسم وتشمل المواد البروتينية من المصادر الحيوانية مثل اللحوم والأسماك والبيض والحليب ومنتجاته أو من المصادر النباتية مثل الفاصوليا والعدس والبازلاء، كذلك الأغذية الوقائية وتشمل الفتيامينات والمعادن.
والنوع الخامس من الوجبات الذي يتم تقديمه للنزلاء هو وجبات الأطفال الرضع، حيث إنه اعتبارا من الشهر السادس وحتى الثامن يتم البدء بإعداد الطفل ابن النزيلة للأكل فيتم إعطاؤه صفار البيض والفواكه مثل الموز والتفاح ويكون البدء فيه تدريجيا.. ومن الشهر السابع حتى عمر سنة يتم إعطاء الطفل بياض البيض مع الصفار وكذلك البسكويت بدلا من السيرلاك إضافة للأطعمة السابقة ومن عمر سنة فما فوق يتم منح الرضيع وجبة غذائية متكاملة بعد التأكد من تاريخ العائلة في الأمراض الوراثية مثل الحساسية والربو وغيرها ليتم تحديد الوجبات التي تناسبه.
من جانبه كشف الرائد جاسم الكعبي رئيس قسم الرعاية والتأهيل بإدارة المؤسسات العقابية والإصلاحية أن عدد المهتدين الجدد من الرجال خلال العام الحالي بلغ 9 أشخاص أما النساء فقد بلغ عدد المهتديات منهن 4 في حين بلغ عدد المهتدين من الرجال خلال العام الماضي 10 نزلاء ومن النساء 7 نزيلات.
وأكد أن هناك العديد من النزلاء أتموا حفظ أجزاء عديدة من القرآن وبعضهم نجح في حفظه كاملا، لافتا إلى أن هناك برنامجا دينيا يتم تقديمه للنزلاء بالتنسيق مع إدارة الدعوة والإرشاد يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، كما يتم التنسيق مع مركز فنار لإحضار شيوخ من كل الجنسيات لإعطاء محاضرات دينية للأجانب ثلاثة أيام بالأسبوع ودراسة الأحوال الاجتماعية للنزلاء ومتابعتهم بعد الإفراج عنهم بالتنسيق مع إدارة الحماية الاجتماعية لتوفير فرص عمل لهم.
وفيما يتعلق بنصيب النساء من الأنشطة التي ينظمها قسم الرعاية والتأهيل أوضح الرائد الكعبي أن الاهتمام الذي يتلقاه النزلاء الرجال هو ذاته الذي يحظى به النزلاء النساء وهناك مشغل للنساء يقوم بتدريبهن على الخياطة والتطريز والتريكو والرسم والمكياج وغيرها من الأنشطة وتم توسعة المشغل وتزويده بالماكينات المطلوبة لتدريب النزيلات كما أنهن يتلقين دورات كمبيوتر بشكل يومي إضافة إلى محاضرات دينية للتعريف بالإسلام.
وأضاف أن هناك مسابقات دينية وثقافية ورياضية يتم تنظيمها لهن خلال شهر رمضان منها مسابقات في كرة الطائرة وكرة القدم والشطرنج والدومينو والسلم والثعبان وغيرها من الفعاليات، إضافة إلى وجود مكتبة خاصة بهن مزودة بالعدد الكافي من الكتب في مجالات متنوعة.

قانون رقم (3) لسنة 2009 بتنظيم المؤسسات العقابية والإصلاحية 

قرار وزير الداخلية رقم (11) لسنة 2012 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (3) لسنة 2009 بتنظيم المؤسسات العقابية والاصلاحية 

إدارة المؤسسات العقابية تحتفل بختام الموسم الرياضي الرمضاني للنزلاء

وزارة الداخلية تنظم دورة لتأهيل نزلاء المؤسسات العقابية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك