تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 31 يوليو 2013

صندوق الزكاة يحث الشركات على إخراج زكاة أموالها

الدوحة - قنا :
حث صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الشركات والمؤسسات التجارية على ضرورة إخراج زكواتها بعد تقييم ما يتعين عليهم منها .
وقال السيد محمد يعقوب العلي مساعد مدير الصندوق إن هذه الدعوة تأتي في سياق مسؤوليتنا كوننا نمثل الجهة الرسمية لجمع وتوزيع أموال الزكاة في قطر.. مضيفاً أن الصندوق يسعى دائماً إلى ترسيخ ثقافة الزكاة والتي تشكل الركن الثالث من أركان الإسلام وربطها الله سبحانه وتعالى بالصلاة في عشرات المواقع من كتابه العزيز .
من جانبه قال الدكتورمحمد خليفة الكبيسي رئيس قسم خدمات الزكاة إن الصندوق دأب على مساعدة الشركات لحساب زكاة أموالها، ويقوم قسم البحوث والدراسات في الصندوق بمراجعة ميزانيات عشرات الشركات سنوياً دون أن يلزمها بدفع زكاتها من خلاله فضلاً عن تنظيم دورات حساب زكاة الشركات للمحاسبين والمديرين الماليين .
من جانبه لفت السيد محمد جابر البريدي رئيس شعبة البحوث والدراسات بالصندوقأن الزكاة مثل ما تجب على الأفراد تجب أيضاً على الشركات متى توافرت فيها شروط إخراجها.
وأوضح أن زكاة الشركات تختلف باختلاف نوع نشاطها فإذا كان نشاطها في بيع المواد الاستهلاكية والغذائية أو ما شابه ذلك فإن هذه الشركة تعامل معاملة عروض التجارة فيتم تقييم ما في الشركة من موجودات زكوية ويتم خصم المطلوبات المتداولة ويظهر في النهاية الوعاء الزكوي وعليه يتم حساب زكاة الشركة بنسبة 2.5 في المائة .
كما بين أن زكاة الشركات التي يتعلق نشاطها بالسياحة والسفر أو مكاتب تأجير السيارات وما شابه ذلك فإن الزكاة تكون على صافي الربح بنسبة 2.5 في المائة وهكذا فإن زكاة الشركات تختلف باختلاف أنشطتها.
ونوه البريدي إلى ضرورة إخراج الزكاة للأفراد والشركات لما لها من أهمية كبيرة في تحسين المستوى المعيشي في المجتمعات، ومساعدة الفقراء والمساكين وسد حاجة المحتاجين إلى العلاج والتعليم وغيرها من أساسيات الحياة .

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 1992  بإنشاء (صندوق الزكاة)

قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 2008 بتشكيل مجلس إدارة صندوق الزكاة

صندوق الزكاة يقدم مساعدات بقيمة 4 ملايين ريال

صندوق الزكاة:لازيادة في قيمة زكاة الفطر هذا العام

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك