تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الخميس 1 أغسطس 2013م – الموافق 23 رمضان 1434هـ- العدد: 9181

د. ثقيل الشمري عضو المجلس الأعلى للقضاء لـ «العرب»:مكرمة الأمير تعكس اهتمام الدولة بالقضاء

ثمن فضيلة د.ثقيل بن ثاير الشمري، نائب رئيس محكمة التمييز عضو المجلس الأعلى للقضاء، المكرمة الأميرية بزيادة بدلات رجال القضاء.
وقال في تصريحات خاصة لـ «العرب»: سررنا بصدور المكرمة الأميرية، ونتقدم بجزيل الشكر لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى على قراره بزيادة بدلات القضاة، وهذا داخل في اهتمام الدولة بمؤسساتها كافة ومن ضمنها المؤسسة القضائية لما للقضاة من دور في إرساء قواعد العدل بين الناس.
وشدد على أن إرساء قواعد العدل لا يأتي إلا بالإعداد الجيد والاختيار السليم للقضاة، وتوفير سبل العيش الكريم لهم.
وأشار إلى سمو مكانة القضاة وما يقومون به من عمل، حيث ينوبون عن الأمير في إصدار الأحكام باسمه، من هنا كان الاهتمام بهم من أولويات الدولة، ومحط رعايتها وعنايتها.
وأكد د.الشمري أن جميع القضاة سعداء بالقرار الموفق.
وذكر أن مكرمة سمو الأمير غير مستغربة، لأن قطر بارة بأبنائها، وقيادتنا الرشيدة تسعى لتوفير سبل الراحة لهم والنهوض بمستواهم المادي والعلمي والمعيشي والثقافي والفكري، في مختلف المؤسسات ومن بينها مؤسسة القضاء.
واعتبر د.الشمري توقيت المكرمة بشارة خير للقضاة، خاصة أنها تأتي في بدايات حكم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وفي العشر الأواخر من رمضان.
وقال: «إن المكرمة قرار موفق جاء في وقت طيب، يجسد نظرة سمو الأمير في النهوض بمؤسسة القضاء مع باقي مؤسسات الدولة».
وأضاف بأن المكرمة تعنى أن سمو الأمير سار على الدرب الذي أرساه صاحب السمو الأمير الوالد في الاهتمام بالقضاء.
قضاء قطر مفخرة
ومن خلال موقعة وتجربته الطويلة في القضاء القطري قال د.الشمري: إن القضاء القطري الذي يتشرف بالانتساب إليه ويفخر بالعمل فيه، يعتبر من المؤسسات المتميزة والمتفردة باستقلالها في دولة قطر، لافتا إلى أن التجربة والواقع يؤكدان أنه ليس على القاضي سلطان إلا الشرع والقانون والضمير، ولا أحد يتدخل في عملهم.
واعتبر العدالة التي يتميز بها القضاء القطري من حيث استقلاله ونزاهته، مصدر فخر لقضاة قطر وشعبها بين شعوب المنطقة.
ونوه بأن القضاء القطري المستقل النزيه المتين، الذي لا يتدخل أحد في شؤونه تبوأ مكانة مرموقة بين المؤسسات القضائية العربية والإسلامية والدولية.
تحفيز لقضاة جدد
وحول انعكاس المكرمة على تحفيز أجيال جديدة من القطريين للالتحاق بالعمل القضائي قال د.الشمري: القضاء له خصوصياته، ويحتاج لمعايير خاصة لمن يعملون فيه حتى يكونوا متمكنين في الجلوس على منصة القضاء وإصدار الأحكام العادلة.
وأعرب عن يقينه بأن تكريم الدولة المتواصل واهتمامها المتوالي بالقضاة يمثل دافعا هاما للشباب القطري للدخول في سلك القضاء، وفق المعايير المطلوبة لمن يعملون في القضاء، والتي تصب في مصلحة نزاهة القضاء وتحقيق العدالة.
لافتا إلى أن القاضي يحتاج لمؤهلات خاصة وملكات معينة حتى يعرف كيف يتعامل مع كل قضية انطلاقا من العلم والفهم والدراية بالواقع.
وأوضح أن الإنسان الذي يرغب في الولوج للقضاء لا بد أن يعد نفسه منذ بداية دراسته على الأسس التي تؤهله للجلوس على منصة القضاء.

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية 

قرار أميري رقم (88) لسنة 2007 بتحديد رواتب وبدلات القضاة

مرسوم رقم (17) لسنة 2013 بتعيين بعض القضاة

المجلس الأعلى للقضاء استقبل 1065 طلب توظيف

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك