تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الخميس 22 أغسطس 2013م – الموافق 15 شوال 1434هـ- العدد: 9202

تشمل مراكز تعليمية وصحية ومساجد
آلاف الأسر تستفيد من مشاريع «قطر الخيرية» في مالي

أنجزت قطر الخيرية مجموعة كبيرة من المشاريع التنموية بجمهورية مالي خلال الربع الأول من العام الجاري 2013م، واستفاد من المشاريع آلاف الأسر الفقيرة والمحدودة الدخل.
وتتمثل هذه المشاريع في بناء المساجد والمساكن الاجتماعية والمراكز الصحية والتعليمة، ومجموعة من المشروعات التنموية المدرة للدخل، إضافة إلى مشاريع المياه والإصحاح (آبار سطحية وارتوازية).
مشاريع مدرة للدخل
تعد المشروعات المدرة للدخل من أهم المشاريع التنموية التي تنفذها قطر الخيرية في جمهورية مالي، حيث قامت بتوزيع المعونات على الأسر الفقيرة في «بماكو» و «كوليكورو» بما يكفيها ويساعدها على حياة كريمة، وتم تمليك الأسر الفقيرة إحدى وسائل العيش الكريم والتي تتمثل بـ (بقرة حلوب، أو أغنام للتربية، أو ماكينة خياطة، أو ماكينة تطريز، أو دراجة نارية للنقل والأجرة).
وقد انتهت قطر الخيرية خلال الربع الأول من العام الجاري 2013 من إنجاز ثلاثة مشاريع تنموية في «بماكو وكوليكورو»، تم خلالها تمليك 41 أسرة أغناما للتربية، و39 أسرة ماكينات خياطة، وأسرة واحدة ماكينة تطريز، وأسرتين دراجات نارية و14 أسرة بقرة حلوبا.
وفي مجال المشاريع الإنشائية انتهت قطر الخيرية بالتعاون مع شركائها بمالي من بناء (10) مساجد لصالح المسلمين في مناطق «موبتي»، «سيكاسو»، «سيقو»، «بماكو»، «كوليكورو»، كما بادرت قطر الخيرية إلى بناء (15) سكنا اجتماعيا في منطقة «كوليكورو»، وأنشأت مركزا صحيا في بماكو، كما قامت ببناء مركز تعليمي واحد في منطقة «سيجو».
وتنفذ قطر الخيرية مجموعة من مشاريع الإصحاح التي تتمثل في حفر الآبار السطحية والارتوازية التي توفر المياه النقية الصالحة للشرب، والتي تقي الكثير من الأمراض التي تتسبب بها المياه الملوثة، وتستخدم للشرب والطبخ والاستخدامات المنزلية.
ففي مجال الآبار السطحية قامت قطر الخيرية بالتعاون مع شركائها بحفر (12) بئرا سطحيا لصالح المواطنين المحتاجين في إقليم «موبتي» و «كوليكورو»، أما في مجال الآبار الارتوازية فقد قامت قطر الخيرية بحفر (4) آبار ارتوازية لصالح المحتاجين من المواطنين في منطقة «كوليكورو» و «بماكو».
وبادرت قطر الخيرية إلى إنشاء مجموعة من المشاريع في مناطق مختلفة من جمهورية مالي لتوفير سبل العيش الكريم؛ وذلك ضمن إطار ووفقا للأهداف الأولوية المسطرة من طرف حكومة مالي في مجال مكافحة الفقر، والمتمثلة في البرنامج الشامل لتنمية المناطق الريفية، وقد بادرت قطر الخيرية بالتعاون مع شريكتها في إنشاء جملة من الأنشطة والمشروعات التنموية.
وتخطط قطر الخيرية لإنجاز مشروع الدراجات النارية للأجرة، والذي يهدف إلى توفير دراجات نارية للأجرة لعدد من الشباب، حيث يتم من خلاله نقل الأشخاص والسلع بالأجرة مما يسهل الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب المستفيدين، وعليه فسيتم في إطار هذا المشروع توزيع (05) دراجات نارية للأجرة على عدد من الشباب.
وهناك مشروع بستان في منطقة جيجوني؛ ويدخل هذا المشروع في إطار الأمن الغذائي في دولة مالي، حيث يتم خلاله استغلال مساحة نصف هكتار للإنتاج الزراعي لصالح جمعية المزارعين بالمنطقة.
كما تعمل قطر الخيرية على مشروع تدعيم قدرات صيادين الأسماك، وهو مشروع يهدف إلى المساهمة في تحسين ظروف صيادي الأسماك، وبهذا الخصوص تقوم قطر الخيرية وشركاؤها بتوفير جملة من المعدات ولوازم صيد السمك.
وهناك مشروع الدعم لتكوين الشباب في مجال الخياطة؛ ويدخل هذا المشروع في إطار مكافحة بطالة الشباب، ويتمثل في توفير عدد من ماكينات الخياطة للشباب الذين سبق أن استفادوا من التكوين في هذا المجال.
أما مشروع تدعيم قدرات خزان مياه منطقة «سنجاريبوجو» فقد بادرت قطر الخيرية مع شركائها بتدعيم المحطة الخاصة لتخزين المياه الصالحة للشرب في منطقة «سنجاريبوجو»، وذلك بإنشاء اللوحات الشمسية.
وتسعى قطر الخيرية لإنشاء مركز تدريبي في مجال الزراعة بمنطقة موفا، وقد قامت بإنشاء مركز تدريبي في منطقة «بغينداء» وذلك بالتعاون مع وزارة العمل والتكوين المهني، ويدخل هذا المشروع في إطار تدريب وتكوين المزارعين والمشرفين عليهم، كما يرمي إلى تذليل النقائص المتواجدة في مجال تكوين كل من المزارعين ومربي المواشي وسائر الشباب ذوي المشاريع الصغيرة.

القرار وفقا لأخر تعديل - قرار وزير الأوقاف والشئون الإسلامية رقم (24) لسنة 2011 بإنشاء أقسام في الوحدات الإدارية التي تتألف منها وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية وتعيين اختصاصاتها

مرسوم رقم (16) لسنة 2013 بالتصديق على اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة ماليزيا في شأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل 

لجنة عليا لإعادة تصميم مساجد الدولة 

قطر الخيرية تشيّد مركزاً تعليمياً وطبياً بمالي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك