تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 17 سبتمبر 2013

ضمن احتفال مجلة سنة النفط والغاز وتوزيع جوائز للمشاريع
الغانم: قطر مصدر هام ومستدام للطاقة في العالم
 اتفاقية الاكتشاف والإنتاج المشترك في حقل الخليج صفقة العام
جائزة رجل العام للمنسق الرئيسي لصناعات قطر
قطر غاز تفوز بجائزة مشروع الاستدامة

الدوحة - قنا:
دشنت مجلة سنة النفط والغاز The Oil and Gas Year، المهتمة بقطاعي النفط والغاز في العالم، امس الإصدار الثالث لمجلة سنة النفط والغازقطر 2013، بالاشتراك مع شركة قطر للبترول، حيث يحوي الإصدار التنمية التي تجري في كل قطاع من قطاعات صناعة الهايدروكربون في قطر.
وتخلل الاحتفال الذي أقيم بمناسبة هذا الإصدار توزيع عدد من الجوائز على الأشخاص والمشاريع التي كان لها دور بارز في قطاع النفط والغاز خلال العام الأخير.
وقال السيد عيسى الغانم، مدير السياسات والتخطيطات الاستراتيجية بشركة قطر للبترول، خلال كلمته في الحفل إن قطر تمكنت من أن تصبح مصدرا آمنا ومستداما وهاما للطاقة في العالم من خلال خطة طموحة نفذتها قطر للبترول مع شركائها على مدار نحو ربع قرن وانعكس أداء تلك الخطة فيما حققته من إنجازات في قطاع النفط والغاز وصناعة البتروكيماويات، مشيرا إلى أن قطر أصبحت لاعبا هاما في صناعة الغاز الطبيعي المسال، وتحويل الغاز لسوائل عالميا.
وحصلت الصفقة الرئيسية لشركة توتال الفرنسية مع شركة قطر للبترول، والتي توسعت لاتفاقية اكتشاف والإنتاج المشترك في حقل الخليج، على جائزة صفقة العام وتسلمها السيد ستيفان مايكل، العضو المنتدب لشركة توتال والسيد عيسى الغانم، مدير السياسات والتخطيط الاستراتيجي بشركة قطر للبترول.
من جهته قال السيد عبدالرحمن أحمد الشيبي، المنسق الرئيسي لصناعات قطر والذي تم منحه جائزة رجل العام لنجاحه في قيادة عملية التنمية والتطوير في مشروعين قياسيين، هما ثالث مصنع لشركة قطر للبتروكيماويات لصناعة البولي إيثيلين منخفض الكثافة ومصنع كافكو-6 بشركة قطر للأسمدة خلال كلمة له بعد تسلمه الجائزة إن عام 2012 شكل عاما استثنائيا لشركة صناعات قطر حيث تمكنت الشركة من تحقيق رقم قياسي في أرباحها بلغت 8.44 مليار ريال وذلك للمرة الأولى في تاريخها.
وأفاد أنه بافتتاح (قافكو-6) أصبحت قافكو التابعة لصناعات قطر رابع أكبر منتج ومصدر لليوريا في العالم بطاقة إنتاج سنوية تبلغ (6ر5) مليون طن متري من اليوريا، مضيفا أنه مع إكمال قطر للبتروكيماويات (قابكو) لمصنع البولي إثيلين المنخفض الكثافة 3، فإن هذين المشروعين المهمين رفعا الطاقة الإنتاجية من البتروكيماويات إلى 10.1 مليون طن وبهذا تكون قطر تواصل تحقيق هدفها المنشود ببلوغ إنتاجها 23 مليون طن من المواد البتروكيماوية بحلول عام 2020.
وتضمن الفائزون أيضا بجوائز مجلة سنة النفط والغاز شركة قطر غاز، والتي تلقت جائزة عن مشروع الاستدامة للعام عن مشروع حاجز استرداد الغاز المتبخر- وأشار سعادة الشيخ خالد عبدالله آل ثاني، الرئيس التنفيذي لقسم الهندسة والمشاريع بشركة قطر للغاز الذي تسلم الجائزة خلال كلمة له بالحفل إلى أن هذا المشروع يعد الأكبر من نوعه على مستوى العالم.
وأضاف أن المشروع الذي تبلغ قيمته حوالي مليار دولار أمريكي تمت إقامته بهدف مواكبة التطور الذي تشهده دولة قطر، وتماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030 والتي تعنى بالحفاظ على البيئة واسترداد الغاز بدلا من حرقه، عبر إعادة ضغطه وإرساله للمصانع لإعادة استخدامه كوقود للمعدات المولدة للطاقة وبالتالي يحد من كمية الانبعاثات الكربونية بما يحقق مبدأ الحفاظ على البيئة.
كما منحت أيضا شركة قطر لتسويق وتوزيع الكيماويات والبتروكيماويات /منتجات/ جائزة العام لشركات الكيماويات والبتروكيماويات، وتسلمها السيد عبدالرحمن علي العبدالله، الرئيس التنفيذي لشركة منتجات، تقديرا للجهود المبذولة من الشركة في زيادة التواجد القطري عالميا في قطاع صناعات البتروكيماويات.
من جهته أعرب السيد عبدالرحمن علي العبدالله، الرئيس التنفيذي لشركة (منتجات) خلال تسلمه للجائزة عن سعادة الشركة بهذه الجائزة التي اعتبرها تعكس التقدم الكبير الذي حققته (منتجات) في مجال التسويق والعمليات خلال الأشهر التسعة الأولى من عملها. وأشار إلى أن هذه الجائزة تؤكد أن الشركة تنجز المهمة التي كلفت بها وهي تمثيل قطاع الكيماويات والبتروكيماويات القطري في العالم.
كما أثنى العبدلله على التزام الشركات المنتجة للكيماويات والبتروكيماويات في الدولة على تعاونها في هذا المجال، مضيفا: تتزايد أهمية قطاع تصنيع وتسويق مشتقات النفط والغاز انسجاماً مع رؤية قطر الوطنية 2030. ومن هذا المنطلق، نؤكد التزام شركة /منتجات/ بخدمة وتعزيز قطاع الكيماويات والبوليمرات والأسمدة في دولة قطر.
أتسلم هذه الجائزة اليوم نيابة عن فريق شركة /منتجات/، وآخرين كان لهم دور هام في تحقيق نجاحاتنا الاستراتيجية.
هذا وقد تم منح جائزة المشروع التمهيدي للعام لشركة ميرسك للبترول تسلمها سعادة الشيخ فيصل آل ثاني، العضو المنتدب بالإنابة بشركة ميرسك، عن خطة تطوير الحقل الجديد في حقل الشاهين باستثمارات متوقعة تصل إلى أكثر من مليار دولار، حيث أوضح الشيخ فيصل خلال كلمة له بالحفل أنه تمت الموافقة على خطة تطوير الحقل الجديدة (التطوير الميداني للحقل) في نوفمبر 2012، مشيرا إلى أن الخطة تستهدف تحسين الإنتاج والحفاظ على إنتاج مستقر من حقل الشاهين، الذي يعد أكبر حقل نفطي بحري في قطر.
كما حظيت شركة قطر للبترول بجائزة العام للاستثمارات العالمية عن اكتساب الشركة لنسبة 40 بالمائة من حقول البترول والغاز سنكور Suncor في الحوض الرسوبي الكندي الغربي، وتسلم الجائزة السيد محمد الهتمي، المدير التنفيذي للصناعات التحويلية، QPL.
وكانت شركة قطر للبترول الدولية، المملوكة لقطر للبترول وشركة سنتريكا بي ال سي، قد اتفقا في ابريل الماضي على الاستحواذ المشترك على مجموعة حقول منتجة للنفط والغاز الطبيعي التقليدي ومنشآت الإنتاج المرتبطة بها الواقعة في الجزء الغربي من كندا مقابل مليار دولار كندي (650 مليون جنيه استرليني). وبموجب الاتفاق فإن هذه الأصول التي كانت مملوكة لشركة سنكور إنيرجي ستكون مملوكة لشركة جديدة ستؤسس بين قطر للبترول الدولية بحصة 40 في المائة وسنتريكا بحصة 60 في المائة فيما ستقوم الأخيرة بمهام التشغيل.
ويقدر الاحتياطي المؤكد لمجموعة الحقول من النفط والغاز بما يعادل 978 مليار قدم مكعبة موازية ويشكل الغاز الطبيعي ما نسبته 90 في المائة من هذا الاحتياطي، بينما يقدر الإنتاج اليومي لمجموعة هذه الحقول للعام الجاري 2013 عند مستوى 250 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز أي ما يعادل إنتاج 15 مليون برميل نفط سنويا.
وتقدم مجلة سنة النفط والغاز قطر 2013 تحليلا متعمقا لوضع قطر في سوق الغاز العالمي المتغيرة وطموحاتها في الإندماج فيها وتنمية قطاعي الصناعات التحويلية والتمهيدية، وتوفر سلسلة من التقارير التنفيذية المقدمة عن أكثر من 30 دولة ومنطقة، ودراسات تعد مصادر قيمة وأدوات تجارية مهمة بالنسبة للمستثمرين في قطاع الطاقة، حيث تسلط الضوء على الفرص والجهات الرئيسية والترويج لها. ويحضر تدوير سنة النفط والغاز2013 العالمي مجلة BPA Worldwide، وهي مجلة رائدة لها 69 ألف قارئ في 101 دولة.

قانون رقم (8) لسنة 2004 بشأن حماية منشآت النفط والغاز البحرية 

مرسوم رقم (17) لسنة 1971 باعتماد نص الاتفاق الخاص باستغلال الغاز الطبيعي المبرم مع شركة نفط قطر المحدودة بتاريخ 10/ 3/ 1971

قرار وزير البيئة رقم (45) لسنة 2013 بإصدار قواعد إدارة النفايات المشعة الطبيعية الناتجة عن صناعة النفط والغاز في الدولة

قرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 2000 باعتماد قرار مجلس إدارة المؤسسة العامة القطرية للبترول رقم (1) الصادر في اجتماعه الرابع لسنة 2000 بالموافقة على إبرام بعض الاتفاقيات المتعلقة بتمويل مشروع تسييل الغاز الطبيعي - 4, المرحلة 2

قرار مجلس الوزراء رقم (6) لسنة 2000 باعتماد قرار مجلس إدارة المؤسسة العامة القطرية للبترول رقم (2) الصادر في اجتماعه الرابع لسنة 2000 بالموافقة على إبرام بعض الاتفاقيات المتعلقة بتمويل مشروع تسييل الغاز الطبيعي - 4, المرحلة (3)

اتفاقية لاكتشاف النفط تنفذها قطر للبترول وشركتان جزائرية وفرنسية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك