تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الإثنين 30 سبتمبر 2013م – الموافق 24 ذو القعدة 1434هـ - العدد: 9241

مدير التسجيل العقاري لـ «العرب»:6 خدمات مسائية بوزارة العدل

انطلقت أمس بمقر وزارة العدل الخدمة المسائية لإدارتي التوثيق والتسجيل العقاري بدءاً من الساعة الخامسة لغاية الساعة الثامنة مساء أيام الأحد والاثنين والثلاثاء في طور تعميمها بشكل دائم طيلة أيام الأسبوع بعد تقييم الفترة التجريبية التي ستستمر لشهرين.
وقال المفتاح ثامر البادي مدير إدارة التسجيل العقاري في تصريح لـ«العرب»: إن الخدمة أو الدوام المسائي لإدارة التسجيل يسعى لخدمة للمواطنين والمقيمين والتخفيف عنهم الضغط والازدحام المروري.
وأضاف أن الخدمة تهدف أيضاً لتمكين من لا يسمح لهم عملهم بالقيام بمعاملاتهم في الصباح بإجرائها في المساء، وهذا يسهم أيضاً في التخفيف من الازدحام، كاشفاً أن هناك تفكيراً على مشروع فتح فروع لخدمات التسجيل العقاري قيد البحث والدراسة، آملاً أن يرى المشروع النور في المستقبل غير البعيد. وأوضح المفتاح أن لإدارة التسجيل العقاري فرع أو ما يعرف مكتب الشمال في منطقة الخور، يقدم خدماته صباحاً، مشيرا إلى أن هذا المكتب لا يقدم كل الخدمات المقدمة في المركز مع أنه يؤدي أكثر من %90 منها.
وبين أن الخدمة المسائية لا تقدم فيها كل المعاملات بل يتم الاقتصار على خمس أو ست خدمات وهي البيع والهبة، وكشف ملكية والاستفسار عن معاملة، وتصحيح اسم مالك وشهادة طبق الأصل بالنسبة لمن يريدون أن يحصلوا على سند الملكية.
وتابع: نعمل على أن يؤدي المكتب ويقدم باقي الخدمات قريباً، خاصة أنه سينتقل لمبنى جديد خلال أسبوع أو أسبوعين على أقصى تقدير، منوهاً أن قسم التوثيق دشن خدمة بسيطة في منطقة الصناعية وهو مركز الخدمة التابع لوزارة الداخلية يقوم على إثبات التاريخ. وتوقع المفتاح في اليوم الأول لانطلاق الخدمة المسائية لإدارتي التسجيل العقاري والتوثيق أن يكون هناك إقبال عليها من المواطنين والمقيمين لما لها من ميزات وفيها من التسهيلات، مؤكداً أنه سيتم تقييم هذه التجربة بعد شهرين تسعى للتهيؤ والاستعداد لتقديم جميع الخدمات مسائياً في المستقبل.
من جانبه قال أحمد عبدالله المراغي مدير إدارة التوثيق: إن الخدمة المسائية جاءت بناء على تعليمات سعادة وزير العدل لتخفيف الضغط على المراجعين صباحا والتسهيل عليهم نظرا للازدحام المروري وعدم وجود مواقف. وأضاف في تصريح لـ «العرب» مساء أمس أن في هذه الخطوة تسهيل للإجراءات على المراجعين، مشيراً إلى أن هناك عزماً على استمرار الخدمة المسائية في إدارتي التوثيق والتسجيل العقاري، وأنه سيتم تقييم التجربة بعد شهرين.
ورداً على ملاحظة «العرب» التي حضرت لمقر الإدارتين المذكورتين وعاينت انطلاقة الخدمة المسائية، قال المراغي: إن قلة عدد المراجعين في اليوم الأول لهذه التجربة أمر طبيعي، لأن الأمر يحتاج لوقت لكي يتعرف عليها المواطنون والمقيمون بشكل أكبر، متوقعاً أن يكون الإقبال بعد الأسبوع الأول من انطلاق الخدمة نظراً لما توفره من تسهيلات لا تتوفر في الفترة الصباحية، كقلة الازدحام وقلة الضغط وإمكانية إيجاد موقف بشكل أيسر.
وأشار المراغي إلى أن دارة التوثيق هي الإدارة الوحيدة التي تشتغل في الدوام المسائي أو الخدمة المسائية بكافة تخصصاتها وخدماتها، وأبرز هذه الخدمات التي عليها إقبال وضغط، الوكالات والبيوع، وحوالات الحق مع البنوك (بين العميل والبنك).
يذكر أنه سيكون بإمكان المراجعين (مواطنين ومقيمين) تقديم ملاحظاتهم والتواصل مع وزارة العدل بخصوص كل ما يتعلق بالخدمات المذكورة من خلال وسائل الاتصال المتاحة، سواء الاتصال المباشر أو عبر الخط الساخن أو من خلال الإيميل والرسائل النصية، وهو ما سيساهم في عملية التقييم وسيسمح للوزارة أن تتجاوز أي أشكال أو معوق يعترض الخدمة المسائية في إدارتي التسجيل العقاري والتوثيق.

قانون رقم (14) لسنة 1964 بنظام التسجيل العقاري 

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 2008 بشأن إيجار العقارات

القرار وفقًا لأخر تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (18) لسنة 2002 بتنظيم لجنة التسجيل العقاري

القرار وفقا لأخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (35) لسنة 2010 بتشكيل لجان فض المنازعات الإيجارية

مطالب بتمديد قانون الايجار العقاري

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك