تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين18نوفمبر2013

مجلس الصحة اختتم ورشة تدريبية بمشاركة 10 دول
 تفتيش للسفن وفقًا لأحكام اللوائح الصحية الدولية

الدوحة - الراية :
اختتمت فعاليات ورشة العمل التدريبية حول تفتيش السفن وإصدار شهادات الإصحاح الخاصة بها وفقًا لأحكام اللوائح الصحية الدولية 2005، والتي نظمها المجلس الأعلى للصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومشاركة الاتحاد الأوروبي، بفندق ماريوت الدوحة.
وفي كلمته في ختام الورشة قدم الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة الشكر للدول وجميع الجهات المشاركة على الجهود المبذولة لإنجاح الورشة، وكذلك توجّه بالشكر لشركتي وقود البحرية والملاحة القطرية لمشاركتهما بالجزء التدريبي، وذلك عبر توفير يومين للتدريب العملي للمشاركين على تفتيش السفن في ميناءي مسيعيد والدوحة.
وقال الدكتور محمد الهاجري مدير حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية بالمجلس الأعلى للصحة، إن الورشة حققت الأهداف الموضوعة لها، وذلك من خلال بناء قدرات العاملين في الخدمات الصحية ذات الصلة بالسفن، وإجراء تفتيش للسفن وفقًا لأحكام اللوائح الصحية الدولية (2005)، وإصدار شهادات الإصحاح لها طبقًا لهذه الأحكام، وتحديد الثغرات والاحتياجات لتلبية متطلبات اللوائح الصحية الدولية في الموانئ المحددة بالدول الأطراف.
وشكرت السيدة داليا السمهوري ممثلة منظمة الصحة العالمية دولة قطر والمجلس الأعلى للصحة على استضافة الورشة، مؤكدة أن هذه الورشة الإقليمية تعد الأولى من نوعها في إقليم بلدان شرق المتوسط، حيث حضرها 33 مشاركًا من 10 دول، وقدم 6 خبراء عالميين من منظمة الصحة العالمية والاتحاد الأوروبي التدريبات النظرية والعملية للمشاركين في الورشة على مدار 5 أيام كاملة.
وأوضحت أن عدد المنافذ البحرية المحددة في العالم حاليًا يصل إلى 116 ميناءً، غالبيتها لم تستوفِ الشروط الواردة في اللوائح الصحية الدولية (2005)، لا سيما تلك المتعلقة بعمليات التفتيش، حيث يوجد فقط 11 دولة في المنطقة مخولة بإصدار شهادات إصحاح السفن، وهو ما يعني ضرورة قيام دول الأطراف بتحديث قائمة الموانئ المرخص لها بانتظام مع منظمة الصحة العالمية من أجل تجنب أي تأخير أو تعطيل للنقل البحري الدولي.
ووضعت منظمة الصحة العالمية حزمة تدريبية تستهدف العاملين المسؤولين عن تفتيش السفن وإصدار شهادات الإصحاح لها، وذلك على مرحلتين الأولى هي مرحلة دورة التعلم عن بعد، بينما تتمثل المرحلة الثانية في ورشة التعلم والتدريب وجهًا لوجه.
وتتضمن الحزمة التدريبية معلومات عن التفتيش وكيفية إصدار شهادات الإصحاح للسفن بموجب اللوائح الصحية الدولية (2005)، بالإضافة إلى التدريب العملي على تفتيش السفن في ميناء الدوحة، وذلك بالتعاون مع شركة الملاحة القطرية.
ووفقًا لأحكام المادة 20 من اللوائح الصحية الدولية (2005) ، يجب على الدول الأطراف تحديد الموانئ التي سيتم داخلها تنفيذ القدرات الأساسية للوائح الصحية الدولية طبقًا اللوائح، كما يتعين على هذه الدول ضمان إصدار شهادات إصحاح للسفن، بالإضافة إلى إرسال قائمة بكافة الموانئ المحددة إلى منظمة الصحة العالمية.
وتعد هذه الورشة هي الأولى من نوعها في منطقة الخليج، حيث شارك فيها ممثلون عن 10 دول هي: قطر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والكويت، ومملكة البحرين، وسلطنة عمان، بالإضافة إلى اليمن،والعراق، وإيران، وباكستان.
وتعتبر دولة قطر إحدى الدول التي تقدم خدمات تفتيش السفن وإصدار شهادات الإصحاح لها حسب متطلبات منظمة الصحة العالمية.

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (7) لسنة 1996 بشأن تنظيم العلاج الطبي والخدمات الصحية في الداخل

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة

قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة

قرار أميري رقم (15) لسنة 2012 بإنشاء مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

«الصحة» ينظم الجلسة الوطنية للوائح الدولية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك