تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد24نوفمبر2013

تساهم في تطوير مناطق جديدة..
تقرير الاصمخ:قرارات نزع الملكية تنعش القطاع العقاري

الدوحة - الراية :
قال تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية: انه تم نزع ملكية العديد من المناطق القديمة في قطر التي صدر قرار بشأنها من قبل مجلس الوزراء، ومن هذه المناطق، منطقة مشيرب من فندق سوفيتيل وحتى الدائري الثاني إلى تقاطع كيوتل، كما تم نزع ملكية جزء من منطقة السد ،وهو الجزء الخاص بتطوير المنطقة المحيطة بمدرسة طارق بن زياد، وفقا لمعلومات رسمية من قبل وزارة البلدية.
واضاف التقرير: بانه تم نزع ملكية المناطق الموجودة على طول شارع الريان، حيث سيتم استملاك المنطقة من تقاطع سوق واقف شرقا إلى دوار البنك العربي القديم ثم غربا إلى دوار الوجبة، مشيرا إلى أن هناك هناك استملاكات على طول هذا الشارع الذي سيشهد خلال الفترة المقبلة تطويراً كبيراً، بالاضافة إلى المنافذ المرتبطة بشارع الريان والتي ستشهد ايضاَ استملاك اجزاء منها.
كما بين التقرير أن من المناطق التي ستشملها الاستملاكات،منطقة فريج بن محمود، حيث سيتم توسعة شارع القدس الذي يبدأ من شارع الخليج إلى تقاطع طوارئ السد.
واوضح التقرير إلى أن هذه الاستملاكات ستطور تلك المناطق وستؤثر إيجابا على القطاع العقاري سواء بحركة الإنشاء الخاصة في الشركات او الأسعار.
وعلى صعيد المناطق التي ستشملها الاستملاكات خارج الدوخة قال التقرير: أن هناك عدد من المناطق سيتم نزع ملكيتها بالمدن الخارجية من أجل تطويرها ومن بينها، منطقة الخور القديمة الواقعة على شارع الكورنيش، حيث سيتم تطويرها من قبل التخطيط العمراني خلال الفترة المقبلة.
وأضاف التقرير: هناك مشروع أخر بمدينة الوكرة،ويتعلق بتطوير المنطقة الساحلية بالمدينة، حيث ستنفذ إدارة التخطيط العمراني مشروع لتطوير تلك المنطقة، كما أن هناك منطقة أخرى بمدينة الوكرة سيتم نزع ملكيتها للمنفعة العامة، حيث ستخصص تلك المنطقة لتنفيذ ملعب كرة القدم الذي سيكون ضمن الملاعب التي سيتم استخدامها في بطولة كاس العالم لكرة القدم 2022.
وبين تقرير الأصمخ أن هذه الخطوات ستطور تلك المدن وستعزز فرص نمو القطاع العقاري في تلك المناطق مما سيؤثر على نمو القطاع العقاري بشكل كبير في منطقتي الخور والوكرة، مشيرا إلى أن هذه الخطوات التي تتبعاها الدولة في هذه المناطق ستنعكس بشكل إيجابي على وتيرة نمو القطاع العقاري.
واوضح التقرير أن الدولة خصصت ميزانية 7 مليارات لخطط الاستملاك خلال الفترة من 1/ابريل/2013 لغاية 31/ مارس/2014.
وبين التقرير ووفقا لتصريح مسؤول في إدارة نزع الملكية في وزارة البلدية، أن هناك بعض الإجراءات تم تطبيقها في مشروع شركة سكك الحديد القطرية الريل لتسريع امور نزع الملكية وهي تنفيذ الشراء المباشر مع مالك الارض، ويتم الاتفاق مع الشخص صاحب الارض على السعر المناسب، كما يتم منحه نسبة 15%،واي اضرار فيما يتعلق برخص المباني يتم تعويضه عنها،وتتطلب هذه المرحلة اسبوع واحد فقط.
وقال التقرير إن هذه الإجراءات تعود بالنفع على القطاع العقاري حيث يوفر السيولة وبشكل سريع بيد الملاك الذين بدورهم سيقومون بإنشاءات عقارية تعوضهم عن عقاراتهم السابقة، وبالتالي سينعكس ذلك بالإيجاب على شركات التطوير العقاري والشركات الإنشائية، كما أن قرار الإستملاكات تنعس إيجابا أيضا على شركات المقاولات وكل ذلك يعزز ويقوي من نمو القطاع العقاري.
الصفقات واسعار الاراضي
أشار تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية إلى أن حجم الصفقات العقارية شهدت ارتفاعا في التعاملات العقارية التي تمت في الأسبوع الثاني من نوفمبر الحالي وفق بيانات آخر نشرة صادرة من ادارة التسجيل العقاري في وزارة العدل للاسبوع الممتد من 10 إلى 14 نوفمبر الحالي، حيث سجلت عدد الصفقات العقارية 366 صفقة، ولفت التقرير إلى أن قيم عمليات البيع والرهن وصلت إلى قرابة 1.244 مليار ريال.
وأوضح التقرير بأن بلديتي الوكرة والريان حافظتا على النشاطات الكبيرة في التعاملات بحيث احتلا المرتبة الأولى والثانية على التوالي في عدد الصفقات، وأشار التقرير إلى أن متوسط عدد الصفقات المنفذة في اليوم الواحد بلغت 73 صفقة تقريبا.
وعلى صعيد اسعار القدم المربع للاراضي والتي نفذت عليها صفقات خلال الاسبوع الثالث من نوفمبر الحالي، بين المؤشر العقاري لشركة الأصمخ بأنها شهدت زيادة طفيفة في الأسعار، وأوضح أن متوسط اسعار العرض للقدم المربع الواحد في منطقة المنصورة وبن درهم بلغ 1660 ريال ، وسجل في منطقة النجمة ارتفاعا بلغ 1600” ريال للقدم المربع الواحد، وارتفع متوسط سعر القدم المربع في منطقة المعمورة إلى 400 ريال ، وارتفع متوسط سعر القدم في منطقة المطار العتيق إلى 1000 ريال للعمارات.
كما أشار مؤشر الأصمخ العقاري إلى أن سعر القدم المربع ارتفع في منطقة العزيزية مسجلا 385 ريال كما ارتفع في منطقة ام غويلينة ليسجل سعر 1600ريال للقدم المربع الواحد.
وقال التقرير : إن متوسط سعر القدم المربع شهد ارتفاعا في منطقة الثمامة مسجلا 415 ريال للقدم المربع الواحد ، واستقر متوسط سعر القدم المربع التجاري في منطقة الوكرة عند 1500 فيما ارتفع متوسط سعر القدم المربع لكل من الوكرة عمارات والوكرة فلل ليسجل 775 ريال، و300 ريال على التوالي. وقال تقرير شركة الاصمخ للمشاريع العقارية : إن متوسط سعر القدم المربع في منطقة الوكير ارتفع إلى 215 ريال .

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر 

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (13) لسنة 1988م  بشأن نزع ملكية العقارات والاستيلاء عليها مؤقتًا للمنفعة العامة

قانون رقم (14) لسنة 1964 بنظام التسجيل العقاري

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 2008 بشأن إيجار العقارات

القرار وفقًا لأخر تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (18) لسنة 2002 بتنظيم لجنة التسجيل العقاري

القرار وفقا لأخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (35) لسنة 2010 بتشكيل لجان فض المنازعات الإيجارية

مرسوم رقم (29) لسنة 2006 بنزع ملكية بعض العقارات للمنفعة العامة

قرار مجلس الوزراء رقم (33) لسنة 2007 بنزع ملكية بعض العقارات للمنفعة العامة

مطالب بتمديد قانون الايجار العقاري

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك