تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الثلاثاء 31 ديسمبر 2013م - الموافق 28 صفر 1435ه- العدد: 9333

 «المرافق» تعيد دراسة «تنظيم المباني»
«الشورى» يبحث مشروع قانون العلامات التجارية

أحال مجلس الشورى صباح أمس في جلسته العادية الأسبوعية في دور انعقاده العادي الثاني والأربعين برئاسة سعادة السيد محمد بن مبارك الخليفي رئيس المجلس مشروع قانون «نظام» العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية لدراسته وتقديم تقرير بشأنه.
وذكر فهد بن مبارك الخيارين السكرتير العام لمجلس الشورى أن مجلس الوزراء الموقر كان تدارس في اجتماعه 17/2013 بتاريخ 1/5/2013 مشروع القانون المذكور ووافق عليه وقرر إحالته لمجلس الشورى وفق أحكام الدستور.
من جهة أخرى عقدت لجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس الشورى أمس اجتماعا برئاسة مقررها السيد صقر فهد المريخي. وأعادت دراسة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 4 لسنة 1985 بشأن تنظيم المباني الذي قرر المجلس إعادته إليها لمزيد من الدراسة، وقررت تقديم تقريرها التكميلي حوله إلى المجلس.
وكان مجلس الشورى تدارس التقرير الأول للجنة في الجلسة ما قبل الأخيرة وبعد مناقشة واسعة بين السادة أعضاء المجلس واختلاف الآراء حول نقطتين أساسيتين قرر إعادته للجنة لجنة الخدمات والمرافق العامة.
وتتعلق النقطة الأولى بشأن كيفية تطبيق العقوبة على المخالف لقانون تنظيم المباني، هل تطبق عليه الغرامة بإلزامه بإزالة المخالفة ودفع الغرامة المالية معا تطبيقا للقانون وتحقيق مقصد الردع، أو مناسبة الغرامة مع حجم المخالفة بإعطاء المخالف مهلة لتوفيق أوضاعه بما ينص عليه القانون وإنذار لإزالة المخالفة دون تغريمه من باب الرفق والتدرج في الإصلاح، وإن لم يلتزم تطبق عليه معا.
والنقطة الثانية تهم كيفية تطبيق القانون بخصوص الالتزام بالطلاء الموحد للمباني الذي تقرره البلدية، هل يسري أثره انطلاقا من تاريخ إقرار القانون أم يكون بأثر رجعي، حيث ذهبت أغلب آراء السادة أعضاء مجلس الشورى إلى أنه لا يكون الأمر بأثر رجعي إلا في الحالات المخالفة جدا والمتمايزة بشكل كبير مع لون الطلاء المقرر من طرف هذه البلدية أو تلك.

قانون رقم (18) لسنة 2007 بإصدار قانون (نظام) العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 1985م بشأن تنظيم المباني

مرسوم رقم (30) لسنة 2013 بفض دور الانعقاد العادي الحادي والأربعين لمجلس الشورى

قرار أميري رقم (70) لسنة 2013 بمد مدة مجلس الشور

قرار وزاري رقم (1) لسنة 1989م باللائحة التنفيذية للقانون رقم (4) لسنة 1985م بشأن تنظيم المباني

العلامات التجارية وقانون حماية الملكية الفكرية 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك