تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين03فبراير2014

مركز قطر للمال :بدء تطبيق تعديلات ملكية الشركات

الدوحة - الراية :
أعلنت هيئة تنظيم مركز قطر للمال عن بدئها في تنفيذ التعديلات على القواعد المطبقة على حيازة نسب مهمّة من ملكية الشركات المصرّح لها من مركز قطر للمال، وذلك على اثر موافقة مجلس إدارة هيئة التنظيم على القواعد المذكورة.
وقد دخلت القواعد حيّز التنفيذ بتاريخ الأوّل من فبراير الجاري، بعد أن كانت موضع فترة استشاريّة أطلقتها هيئة تنظيم مركز قطر للمال في الربع الرابع من عام 2013 بين أركان القطاع المالي، طلبت خلالها إبداء الملاحظات والتعليقات على التغييرات المقترحة لتحديث وتعزيز القواعد. وتدعم هذه المبادرة التزام هيئة تنظيم مركز قطر للمال الدائم بتلبية أعلى المعايير التنظيميّة العالميّة كما تدعم التقدّم المستمرّ الذي يشهده مركز قطر للمال كمركز مال وأعمال رائد في المنطقة.
وتطال التعديلات القواعد العامّة وتتضمّن الموافقة على نسب حيازة المُسيطرين وذلك بناءً على معايير الملاءمة والأهليّة وعلى قدرة المساهم. أما الحدود المقترحة على نسب السيطرة فهي: o 10 % وأكثر من 24 % ولا تفوق 42 % وأكثر من 49 % ولا تفوق 74 % وأكثر من 74 %. وتتطلب القواعد الجديدة من الشركات المصرّح لها من مركز قطر للمال بوجوب رفع تقارير معيّنة وتطبيق الأنظمة والضوابط التي تسمح للشركة مراقبة مراكز المساهمين المسيطرين وتقديم الطلبات اللازمة للموافقة ومنع تسجيل أي زيادة في نسب المساهمة تتعدّى الحدود القائمة من دون موافقة هيئة التنظيم.
وتعني هذه القواعد كافة الشركات المصرّح لها في مركز قطر للمال وأي شركات ترغب في مزاولة الأعمال في المركز.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (7) لسنة 2005 بإصدار قانون مركز قطر للمال 

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (5) لسنة 2002 بإصدار قانون الشركات التجارية

القانون وفقا لاخر تعديل قانون رقم (27) لسنة 2006 بإصدار قانون التجارة

"قطر للمال" يطبق إجراءات صارمة في منح التراخيص 

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك