تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد30مارس2014

إبراهيم الكواري مدير الموارد البشرية بمجلس التعليم لـالراية: تعيين المعلمين القطريين بالمستقلة فورًا
 توظيف282 معلمًا ومعلمة قطريين بالمستقلة بعد تأهيلهم بالجامعة
لا يجوز مساواة أصحاب الوظائف الإدارية بالمعلمين لاختلاف الأعباء
هيئة التعليم هي جهة توقيع الجزاءات الإدارية على أصحاب التراخيص
العقد السنوي للمعلم القطري يجدد تلقائيًا والترقيات حسب المدد البينية
من حق المعلمين أو الإداريين الاستمرار بالمستقلة بعد انتهاء العقد
وظائف جديدة للمواطنين بالمعرض المهني.. والأمان الوظيفي مكفول
ترقية 330 معلمًا ومعلمة استثنائيًا كدفعة أولى وبحث ترقية الدفعة الثانية
المعلمون القطريون يحصلون على أعلى رواتب ولا شواغر بالمدارس
توجيهات بعدم انتقال المعلمات ذوات التخصصات النادرة من الثانوية
نحتاج معلمين مختصين في المواد العلمية بالمدارس ودراسة للاستقدام

حوار- محروس رسلان:
أعلن السيد إبراهيم رجب الكواري مدير إدارة الموارد البشرية بالمجلس الأعلى للتعليم عن تعيين خريجي كلية التربية القطريين بالمدارس المستقلة فورًا بغض النظر عن وجود شواغر وظيفية بالمدارس.
وكشف في حوار شامل مع الراية عن طرح وظائف جديدة خلال المعرض المهني لتوظيف المواطنين في وظائف إدارية وفنية بالمجلس الأعلى للتعليم، لافتًا إلى الإعلان عن عدد الوظائف المتاحة قريبًا.
وأكد أن برنامج استقطاب حملة الشهادة الثانوية الذي أطلق عبر الشراكة بين مجلس التعليم وجامعة قطر والخاص نجح في استقطاب 282 معلمًا ومعلمة من القطريين سيتم توفير وظائف لهم بناء على عقود موقعة بين هيئة التعليم العالي والمدارس المسقلة فور تأهيلهم.
وأشار إلى ترقية 330 معلمًا ومعلمة استثنائيًا كدفعة أولى وأنه جارٍ العمل على الدفعة الثانية حاليًا، لافتًا إلى تشكيل لجنة لتعديل الأوضاع المالية لأصحاب التراخيص وزيادة رواتبهم سنويًا وفقًا لنتائج تقييم المدرسة.
وكشف عن المزايا المالية للمعلمين الحاصلين على الرخص المهنية لافتًا إلى صرف علاوة شهرية تضاف إلى رواتب المعلمين الحاصلين على الرخص المهنية في فئات معينة، وسيتم اتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة بمجرد إشعار الإدارة من قبل مكتب الرخص المهنية بهيئة التقييم، وحال الانتهاء من الإجراءات اللازمة تتم إضافة تلك العلاوة إلى الرواتب.
وأكد أن رواتب المعلمين القطريين بالمدارس المستقلة تمثل أعلى رواتب حكومية في الدولة، لافتًا إلى أن سبب عزوف الرجال عن التدريس يرجع إلى اعتقادهم بأن التدريس مهنة شاقة.
وأشار إلى أن لائحة الإداريين العاملين بالمدارس المستقلة أنصفت جميع المعلمين والإداريين وأنها وضعت بناء على تقدير مخاطر المهنة، نافيًا تلقي الإدارة أي اعتذارات من قبل الإداريين عن استكمال العمل بالمدارس.. وفيما يلي تفاصيل الحوار:
ما أهم الفرص الوظيفية المتاحة للعمل بالتعليم خلال المعرض المهني؟.
- هناك وظائف جديدة مطروحة أمام الشباب القطري والمواطنين بشكل عام خاصة بالتوظيف في المجلس وهي تتنوع ما بين إدارية وفنية وهناك وظائف اخصائيين بهيئة التعليم، وسيتم إعلان الشواغر بالمجلس قريبًا.
أما فيما يتعلق بالوظائف الشاغرة بالمدارس فنحن نحتاج معلمين مختصين بتدريس المواد العلمية بالمدارس كمعلمين لمادة الفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات وهي تخصصات نادرة سنعلن عنها في المعرض وإذا لم نحصل العدد المطلوب في قطر سنعلن بذلك الدول التي سوف نستقطب منها قبل بداية العام الدراسي.
أما بالنسبة للمعلمين القطريين فنحن نستوعب جميع القطريين والقطريات من خريجي كلية التربية بجامعة قطر ونوفر لهم تعيينًا فوريًا كمعلمين بالمدارس المستقلة بغض النظر عن وجود شواغر من عدمه.
استقطاب المعلمين
هل هناك حوافز جديدة لاستقطاب الشباب القطري للعمل في مجال التعليم؟.
- رواتب معلمي المدارس المستقلة تمثل أعلى رواتب حكومية في الدولة، حيث يحصل المعلم القطري عند بداية تعيينه على لائحة المدارس المستقلة شاملة البدلات على الدرجة السابعة على 31.340 ريالًا للمتزوج و27.440 ريالًا للأعزب.
ما هي أسباب عزوف المواطنين عن العمل في مجال التدريس؟.
- هناك عزوف من جانب الرجال فقط، حيث يعتبرون التدريس مهنة شاقة، ونحن قدمنا كل المزايا لاستقطاب الشباب للعمل في التعليم سواء من ناحية الراتب، أو من ناحية الحوافز فالحوافز الموجودة للمعلم لا يحصل عليها المواطن في أي جهة حكومية أخرى.
هناك من يرى أن إدارة الموارد البشرية تعرقل استقطاب المواطنين للعمل في مجال التعليم؟.
- هذا الكلام غير صحيح.. وأي خريج قطري حاصل على شهادة جامعية من كلية التربية إذا أراد العمل بالتعليم فإننا مستعدون لتوفير وظيفة له في المدارس فورًا.
ما الجديد فيما يتعلق ببرنامج استقطاب حملة الشهادة الثانوية للعمل في التعليم بعد تدريبهم بجامعة قطر؟.
- الاستقطاب الخاص بحملة الثانوية في البرنامج الذي أطلق عبر شراكة بين المجلس الأعلى للتعليم وجامعة قطر والخاص بتأهيل حملة الشهادة الثانوية للعمل بالتعليم بعد حصولهم على ليسانس أو بكالوريوس في التربية من كلية التربية بجامعة قطر تم من خلال هيئة التعليم العالي التي وقعت عقودًا معهم تضمن تعيينهم بالمدارس فور انتهائهم من الدراسة، ويتم صرف مكافأة شهرية لهم.
أما بالنسبة للأعداد فقد بلغ عدد المقبولين في برنامج الدراسة للعمل بالمرحلة الابتدائية 243 بينما يتم تأهيل 39 للعمل بالمرحلة الثانوية، ومن ثم يكون إجمالي عدد من يتم تأهيلهم 282 معلمًا قطريًا ومعلمة، وسيتم تخريج أول دفعة في ربيع العام الجاري.
هناك شكاوى من بعض المعلمين القطريين من عدم صرف بدل السكن ؟.
- المعلمون القطريون يحصلون على بدل السكن وهو موجود في القانون وهو جزء من الراتب الشهري حيث يحصل المتزوج على 4000 ريال شهريًا كبدل سكن.
حركة الترقيات
ماذا عن حركة الترقيات؟.
- جميع ترقياتنا سارية وفقًا للمدد البينية طبقًا لقانون الموارد البشرية سواء في المجلس أو في المدارس.. وليس هناك تأخير في الترقيات.
وقد انتهينا من ترقيات المعلمين إلى شهر مارس فيما يتعلق بالمدارس، أما فيما يتعلق بالمجلس فقد انتهينا من ترقيات جميع الموظفين حتى 31 من ديسمبر 2013م ، ويجري استكمال الترقيات بالنسبة للجميع بداية من أول يناير الماضي وحتى 31 من مارس الجاري فور الانتهاء من عملية التقييم، نظرًا لأننا لانستطيع ترقية أحد إلا بعد تقييمه.
ماذا عن الترقيات الاستثنائية للمعلمين؟.
- استكملنا ترقية 330 معلمًا ومعلمة استثنائيًا كدفعة أولى وجارٍ العمل على الدفعة الثانية حاليًا.
ماذا عن التعاقدات الخارجية مع المعلمين؟.
- جارٍ العمل حاليًا على استقطاب معلمين أكفاء حسب الشواغر الموجودة بالمدارس، ولابد من الإشارة إلى أن المدارس مستقرة أكاديميًا، و90% من المدارس ليس بها شواغر.. وخلال العام الماضي قمنا بالتعاقد مع معلمين من مصر والأردن ودول خليجية، وهناك لجنة مختصة باستقطاب معلمين ذوي كفاءات، غير أنه لابد من الإشارة إلى أننا أولاً نقف على احتياجات الميدان، ثم نقوم بعد ذلك بعمل إعلانات باحتياجاتنا في الدول المستهدفة.
الأمان الوظيفي
يقال إن الأمان الوظيفي للمعلم القطري مفقود لأنه يعمل بعقد سنوي، وهو ما يجعله لا يشعر بالأمان.. فما تعليكقم؟.
- الأمان الوظيفي موجود، والعقد السنوي للمعلم القطري يجدد تلقائيًا، فهناك لائحة خاصة بالمعلمين القطريين في المدارس المستقلة وبها جميع حقوق الموظفين وتم تطبيقها بداية من العام 2011م وهي تحقق الأمان الوظيفي للمعلمين وتضمن لهم حقوقهم.
والعقد لحفظ الحقوق المالية والإدارية، والعقد القطري يجدد تلقائيًا، طالما أن الموظف موجود على رأس عمله.
هناك مخاوف من أن شهر مايو سيشهد إنهاء استمرار عدد من المعلمين والإداريين بالمدارس المستقلة؟.
- هذا الكلام غير صحيح.. من أراد أن يستمر في العمل فلن يمنعه أحد من ذلك، ومن كانت رغبته عدم الاستمرار فذلك من حقه ، ومن رغب في العمل بجهة أخرى وأراد إنهاء عقده والانتقال إليها فلا يوجد مانع.
من يرغب في الاستمرار يوقع بالموافقة في الاستبيان الذي يطرح على المعلمين والإداريين بالمدارس، وسيكون ضمن كادر المدرسة خلال العام المقبل، وبالتالي فلن يبحث المدير عن بديل له.
أما إذا وقع أحد بأنه لا يرغب في الاستمرار فربما يرجع ذلك الى رغبته في العمل بوظيفة أخرى أو بجهة أخرى والأمر يرجع له.
طلبتم من المدارس موافاتكم ببيان المعلمين والمعلمات الرغبين في الاستمرار بالعمل في المدرسة من عدمه.. ألا تعتقد أن هذا الإجراء يضع المدارس في حرج لأنه لم يتم بعد حسم إلغاء الإنجليزية العلمية من عدمه خلال العام المقبل وأيضًا لم يتم إقرار وجود التربية الفنية كمادة أساسية، وبالتالي كيف تحدد المدارس احتياجاتها من المعلمين؟ ولمَ في هذا التوقيت الذي يعد مبكرًا جدًا؟.
- مادة التربية الفنية موجودة حاليًا وستطبق العام المقبل في عدة مدارس، وعلى العكس تمامًا لا يسبب هذا الإجراء أي حرج للمدارس لأنه لا بد أن يبدي المعلمون رغبتهم للمدارس من عدمه لأنه إذا ما أعلنا في الدول التي سنستقطب منها المعلمين مبكرًا، فالكثير من الدول التي تستقطب المعلمين ستكون قد اكتفت ولما نعلن نحن بعد عن احتياجاتنا، فالإعلان بشكل مبكر يجعل فرصتنا في الحصول على معلمين أكفاء قوية.
أمور المدارس مستقرة إلى حد كبير ونحن نرجو موافاتنا بالشواغر، لنحدد إذا ما كنا سنحتاج معلمين من الخارج من عدمه، لأن الكثير من المدارس كوادرها الأكاديمية مكتملة تقريبًا.
لائحة الإداريين
يقال إن لائحة الإداريين العاملين بالمستقلة ظلمت البعض وأنصفت الآخر.. هل هذا صحيح؟.
- اللائحة أنصفت الجميع .. ولكن هناك من لم يتم المساس برواتبهم، وقلنا لهم إذا كان لديكم اعتراض على اللائحة فأنتم مستمرون في عملكم بالمدرسة إلى نهاية العام الأكاديمي، وفي نهاية العام إما أن تخبروا المدارس لتقوم بتسكينكم على اللائحة الجديدة وإما أن تبدوا عدم رغبتكم.. والمسألة تخضع لعملية العرض والطلب.
ما السر وراء قلة الرواتب في اللائحة الجديدة لبعض الإداريين كالاخصائي الاجتماعي والمرشد الأكاديمي ومسؤول مصادر التعلم؟.
- لا يمكن موازاة هذه الوظيفة الإدارية بوظيفة المعلم غير القطري فهذه وظيفة إدارية، والوظيفة الأكاديمية لابد أن يكون لها راتب أكبر من الإدارية لأنها لها متاعب ومخاطر أكبر من الوظائف الإدارية.. ولكن أكثر الناس مستفيدون وقد أبدوا رغبتهم في الاستمرار ولدينا مستندات تثبت ذلك ومع نهاية العام الدراسي سيتم تسكينهم على اللائحة الجديدة والفئة التي لا ترغب بذلك ممن نقص راتبه 500 ريال أو أكثر فله الحرية في الاستمرار من عدمه.. والمسألة كما قلنا عرض وطلب.
بعض الإداريين العاملين بالمستقلة ممن تعدلت أوضاعهم باللائحة يأملون في منحهم الفارق بين الراتب القديم والجديد بأثر رجعي ... فهل هذا ممكن؟.
- لا، لأن العقد سنوي، والراتب الخاص بالإداريين العاملين بالمستقلة تعدل من تاريخ إشعارهم من خلال المدرسة، والإداري الذي يعمل بالمدارس حاليًا يعمل وفق عقد بينه وبين المدرسة، وحاليًا العقد توحد من خلال المجلس الأعلى للتعليم.
ما الأسس التي بنيت عليها الفوارق بين كافة من شملتهم اللائحة من الإداريين؟.
- الأساس الذي بنيت عليه الفروق في اللائحة هو المخاطر الوظيفية، فالسكرتير له خطورة والمشرف الإداري له خطورة وكل وظيفة لها مخاطر واللجنة التي تشكلت درست الأوضاع بالكامل، ومن ثم ميزنا المحاسب عن مسؤول مصادر التعلم وعن الاخصائي الاجتماعي استنادًا على مخاطر الوظيفة ونحن وضعنا الإطار المناسب للجميع. وللعلم لأنه ربما لا يعلم بعض الإداريين أن الراتب الأساسي للمعلم غير القطري 6000 ريال أي ليس أكثر منهم، ولكن له بدلات وحوافز أكبر، ولكن لا يمكن مساوتهم بالمعلم لأنه يتعامل مع الطلاب بشكل مباشر ويومي وأعباؤه الوظيفية أكبر.
هل هناك حوافز جديدة للإداريين العاملين بالمستقلة؟.
- اللائحة حسمت كل شيء سواء فيما يتعلق بالرواتب أو البدلات.
هل تم إشعاركم برغبة بعض الإداريين في المدارس عدم الاستمرار في العمل خلال العام المقبل؟.
- لم يتم إشعارنا حتى الآن برغبة أي إداري من العاملين في المستقلة بعدم الاستمرار، واللائحة تصب في صالح الإداريين بنسبة 99%.
هل هناك حوافز جديدة للإداريين القطريين؟.
- في الوقت الحاضر لا.. وهم يتمتعون بنفس المزايا الموجودة في اللائحة المعتمدة في العام 2011م سواء أكانوا إداريين أم أكاديميين.
كم عدد من تحول من معلم إلى إداري ومن إداري إلى معلم؟.
- أعداد بسيطة والتحويل يتم من خلال المدارس التي لابد من موافقتها ومن ثم إشعارنا بهذا.. والكثير يفضل العمل الإداري رغم أن المميزات الوظيفية للعمل الأكاديمي أفضل، وهناك لائحتان: واحدة خاصة بالأكاديمين وواحدة خاصة بالإداريين، ويتم فور الانتقال تعديل الأوضاع المالية.
وبالنسبة لتحويل المواطن من إداري إلى أكاديمي ليس لدينا أي موانع لهذا التحويل ويحصل فور الموافقة على مزايا الأكاديمي، أما التحويل من أكاديمي إلى إداري فهذا يجري في إطار محدود وبأعداد بسيطة ويكون السبب غالبًا يرجع إلى ظروف صحية أو لظروف قاهرة.
الأوضاع المالية لأصحاب التراخيص
هل سيتم اتخاذ أي إجراءات إدارية تجاه أصحاب التراخيص الذين لا يلتزمون بتطبيق الإذن الكتابي بإشعار هيئة التعليم؟.
- صاحب الترخيص في الأذونات يتبع مكتب المدارس المستقلة بهيئة التعليم وليس الموارد البشرية، وإذا ما أرسل لنا مكتب المدارس المستقلة أي جزاءات إو اجراءات سنقوم بتنفيذها وستسجل في النظام.
في النهاية هيئة التعليم هي من يتخذ الإجراء الإداري وتقوم بإرساله إلينا وبالتالي نحن ننفذ الإجراءات الواردة في هذا الإطار من قبل مكتب المدارس المستقلة بهيئة التعليم وهم من قام بإصدار التعميم وليس الموارد البشرية ونحن اختصاصنا يتعلق في أغلب الأحيان بالموظفين والمعلمين والإداريين أما أصحاب التراخيص فهم يتبعون مكتب المدارس المستقلة بهيئة التعليم.
ما الإجراءات الإدارية التي يمكن أن يتخذها أصحاب التراخيص أو صاحبات التراخيص تجاه المعلمين والمعلمات الذين لا يلتزمون بتنفيذ التعليمات؟.
- يحق لصاحب الترخيص اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها في اللائحة بشكل مباشر على أي موظف متقاعس عن العمل.
واللائحة تتضمن المسؤوليات والوجبات والجزاءات والمساءلات التأديبية التي تطبق على الموظف وهي موجودة في الفصل الثامن في المادة الحادية عشرة.
هل الإجراءات الموجودة في اللائحة رادعة؟.
- نعم.. يوجد في اللائحة عقوبة الفصل الكامل عن العمل، ويرجع لصاحب الترخيص مسؤولية تطبيق الإجراءات المناسبة على الموظفين المخالفين وفقًا لما نصت عليه اللائحة.
المعلمات والروض
كم عدد المعلمات اللاتي انتقلن من المرحلتين الثانوية والإعدادية إلى العمل بالروض؟.
- هناك انتقال يجري من المدارس الثانوية والإعدادية الى الروضة وخلافه، ولكن لا توجد حاليًا إحصائية دقيقة بالأرقام،
ولا يتم النقل إلا بموافقة المدرسة التي سيتم الانتقال منها والتي سيتم الانتقال إليها.
ربما يصل بعض المعلمات أن مكانًا شاغرًا هناك في روضة أو مدرسة نظرًا لبعد مكان العمل بالمدرسة اللائي يعملن بها فيقومن بإخلاء طرفهن من المدرسة بموافقة المدرسة.
بالفعل هناك تنقلات ولكنها تجري وفق منظومة إدارية بإخلاء طرف من مدرسة ووجود شاغر بالأخرى.
يحمّل البعض الموارد البشرية مسؤولية انتقال المعلمات إلى الروض بسبب عدم الممانعة والسماح بالانتقال على نفس الدرجة الوظيفية.. فما ردكم؟.
- المواطن الذي لديه درجة وظيفية إذا انتقل من مرحلة الى أخرى ينتقل بجميع مخصصاته، بغض النظر عن المدرسة التي سينتقل إليها.
والتنقلات واردة في أي وقت بسبب السكن، ولصاحبة الترخيص الحق في رفض الطلب إذا كان سيسبب لها شاغرًا، وبالتالي فالانتقال ليس إجباريًا ولكنه بموافقة صاحبة الترخيص ولها أن توافق أو ترفض.
هل هناك توجيهات من سعادة الوزير للحد من هذه الظاهرة؟.
- هناك توجيهات من سعادة الوزير بعدم خروج المعلمات ذوي التخصصات النادرة من العمل بالمرحلة الثانوية إلى أي مرحلة أخرى.
البدل الإضافي
يعاني بعض موظفي المجلس من الذهاب إليه للتوقيع عبر البصمة حال وجود عمل إضافي بعد الدوام رغم بعد المسافة بين كل من المنزل والمجلس وموقع العمل الإضافي.. فهل يمكن إعفاؤهم من هذا الإجراء؟.
- هذا إجراء تتخذه الدولة، وجميع موظفي الدولة يقومون بهذا الإجراء، وهذا عمل إضافي ولا بد أن يكون موثقًا لإثبات هذا العمل.
وطبيعة العمل الإضافي أن يكون موثقًا، وهذه توجيهات الدولة، وهناك جهات رقابية تحاسبنا على العمل الإضافي.
من يستحق البدل الإضافي؟.
- جميع الموظفين سواء أكانوا مواطنين أم مقيمين ممن يقومون بالعمل بعد انتهاء الدوام بتكليف من مدرائهم، ويتم احتساب عدد ساعات العمل الإضافي وفقًا لقانون الموارد البشرية.
2700 ريال للمعلم القطري و5 آلاف لأصحاب التراخيص
علاوة شهرية لحملة الرخص المهنية
أكد السيد إبراهيم رجب الكواري مدير إدارة الموارد البشرية بالمجلس الأعلى للتعليم عن رصد مزايا وظيفية للمعلمين الحاصلين على الرخص المهنية عبارة عن علاوة شهرية تُضاف إلى رواتب المعلمين الحاصلين على الرخص المهنية في فئات معينة، ونبدأ في اتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة بمجرد إشعارنا من قبل مكتب الرخص المهنية بهيئة التقييم، وحال الانتهاء من الإجراءات اللازمة تتم إضافة هذه العلاوة إلى الرواتب.
وقال: أما بالنسبة لعدد المعلمين فهناك رخصة معلم مستجد وحصل عليها 897 معلمًا منهم 156 معلمًا قطريًا و741 غير قطري وهي رخصة إلزامية ولا تصرف علاوة مادية للحاصلين عليها.
وأكد أن هناك رخصة معلم كفؤ وقد حصل عليها 490 معلمًا، منهم 156 معلمًا قطريًا و334 معلمًا غير قطري، وفور الحصول عليها تُضاف علاوة قدرها 2700 ريال للمعلم القطري، و200 ريال للمعلم غير القطري، غير أنه تجب الإشارة إلى أن من استوفوا شروط الصرف 149 معلمًا قطريًا و192 معلمًا غير قطري فقط وقد تم صرف العلاوة لهم، وذلك لأن هناك إجراءات وشروط إدارية لابد من استيفائها حتى يتم صرف العلاوة.
وقال: أما بالنسبة لرخصة الإدارة الوسطى للنواب الأكاديميين والإداريين فقد حصل عليها 30 نائبًا قطريًا، و38 نائبًا غير قطري، وهذه الرخصة لا يتم صرف علاوة مادية لها.
وهناك رخصة القيادة العلي والخاصة بأصحاب التراخيص وقد حصل عليها 50 من أصحاب التراخيص وقد تم صرف العلاوة الشهرية لهم والتي تُقدر بـ5000 ريال.
العودة للمدارس أو التقاعد أو البحث عن وظائف أخرى
3 خيارات أمام المحالين للبند المركزي
حول مصير التربويين المحالين إلى البند المركزي والذين تم إلحاقهم للعمل بالمدارس المستقلة وفقًا لتوجيهات سعادة الوزير أكد مدير إدارة الموارد البشرية بالمجلس الأعلى للتعليم أنه جرى استقطاب فئة منهم وإحالة فئة أخرى لوزارة التنمية الإدارية لدراسة أوضاعهم وهناك فئة تحولت إلى التقاعد.
وقال: منحناهم 3 خيارات: إما العودة للعمل ونحن نوفر لهم المدرسة، أو يتقاعدون إذا انطبقت عليهم الشروط ولم يرغبوا في العمل، أو يبحثون عن العمل بجهة أخرى في الدولة.
وأشار إلى إحالة 430 تربويًا إلى وزارة التنمية الإدارية للتعامل معهم نظرًا لأن بعض الوظائف الخاصة بهم لم تعد موجودة حاليًا، وقد أبدوا رغبتهم في عدم العمل بالمجلس الأعلى للتعليم فتمت إحالتهم إلى الوزارة.
وأكد استيعاب الراغبين في العمل والجزء الآخر ممن أرادوا التقاعد تمت إحالتهم إلى التقاعد،لافتًا إلى أن كل من باشر عمله من المحالين إلى البند المركزي بالمدارس في شهر يناير الماضي تم تسكينه على اللائحة الجديدة وتقاضى راتبه في فبرايرالماضي بعد تسكينهم على ذات الدرجة الوظيفية في الكادر الأكاديمي.
وقال: لا يصح تسكينهم على درجة وظيفية أخرى ما دامت عندهم درجة وظيفية مؤكدًا أن المحالين إلى البند المركزي مرتبطون بمدد بينية في الترقيات فمن كان على الدرجة السادسة على سبيل المثال يحصل على الدرجة الخامسة بعد 3 سنوات شاملة العلاوات، ومن انتقل منهم إلى العمل بالمدارس المستقلة انتقل على ذات الدرجة الوظيفية من قانون الموارد البشرية إلى لائحة المدارس المستقلة وحصل على كل العلاوات الجديدة الموجودة باللائحة.
وأكّد أن تسكينهم على نفس الدرجة الوظيفية باللائحة الجديدة كان في صالحهم فجميعهم زادت رواتبهم سواء أكانوا إدرايين أم أكاديميين.
وفقًا لنتائج تقييم المدرسة سنويً
زيادة رواتب أصحاب التراخيص قريبً
الدوحة - الراية:
كشف السيد إبراهيم رجب الكواري مدير إدارة الموارد البشرية بالمجلس الأعلى للتعليم عن توجيهات من سعادة الدكتور محمد عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم بتشكيل لجنة لدراسة أوضاع أصحاب التراخيص المادية، لافتًا إلى زيادة رواتب أصحاب التراخيص قريبًا، وستكون سنويًا بشكل تلقائي وفقًا لنتائج تقييم المدرسة.
وأشار إلى حصول أصحاب التراخيص على بدل تمثيل حال سفرهم للتعاقد مع المعلمين فقط وبدل التمثيل يكون حال التكليف بمهمة رسمية من قبل سعادة الوزير، ويحصل عليه صاحب الترخيص وقتها كما يحصل على تذكرة السفر وهذا يتم عن طريق إدارة الموارد البشرية، أما فيما يتعلق ببدل حضور الدورات فهذا اختصاص مكتب التطوير المهني بهيئة التعليم.
وقد نصت اللائحة على حقهم في السفر لاستقطاب معلمين وحصولهم على بدل تمثيل وتصرف لهم التذاكر ولصاحب الترخيص اصطحاب النائب الأكاديمي معه وشخص آخر، وهذا موجود منذ تطبيق اللائحة.
وحول تقاضي صاحب الترخيص راتبًا أقل من النائب الأكاديمي القطري قال: يعين صاحب الترخيص حسب اتفاقية تشغيل على 32 ألف ريال، أما النائب الأكاديمي أو النائب الإداري أو المعلم فله سلم درجات وظيفية.
وأضاف: أصحاب التراخيص لهم لائحة خاصة، وهناك لائحة أخرى خاصة بالأكاديميين والإداريين القطريين العاملين بالمدارس المستقلة، واللائحة تمثل اتفاقية تشغيل بين صاحب الترخيص وبين المجلس الأعلى للتعليم.

قانون رقم (8) لسنة 2009 بإصدار قانون إدارة الموارد البشرية

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

«الأعلى للتعليم» يتعاقد مع 767 معلماً ومعلمة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك