تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين07أبريل2014

للتخفيف عن الطلاب والمعلمين..
مصادر:مجلس التعليم يبدأ تنقيح معايير المناهج الدراسية

كتب - محروس رسلان:
علمت الراية أن مكتب معايير المناهج التابع لهيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم يعتزم البدء في تنقيح معايير المناهج خلال الفترة القادمة وذلك لحذف المعايير المكررة في المراحل التعليمية الثلاث أو على مستوى المرحلة الواحدة.
وقالت مصادر لـ الراية إن عدد المعايير التى يدرسها الطلاب تبلغ حوالي 900 معيار تقريبًا يتم توزيعها على أيام التمدرس بواقع 5 ساعات يوميًا.
وأشار المصدر إلى أنه من المنتظر تقسيم المهارات التي يجب أن يكتسبها على حصتين بدلاً من حصة واحدة بعد حذف المعايير المكررة وهو ما يؤدي بدوره إلى تخفيف الضغط عن كل من المعلم والطالب، ويساعد على تحقيق تقدم في رفع مستوى التحصيل عند الطلاب، وهو ما يصب في صالح تحقيق المخرجات التعليمية المطلوبة.
وكان مكتب معايير المناهج قد قرر توحيد مناهج التعليم بين جميع المدارس المستقلة على مستوى الدولة بدءًا من العام الجاري، بعد إجراء تنقيح لبعض المواد الدراسية وفقًا لملاحظات المعلمين والمديرين الأكاديميين.وعقد المكتب ممثلاً في السيدة ريما أبو خديجة مديرته بالوكالة اجتماعًا مع عدد من أصحاب تراخيص المدارس المستقلة لمناقشة الإطار العام للمنهج الوطني الخاص بالمدارس المستقلة في قطر.
وتعرفت اللجنة المخصصة لإعداد الإطار العام للمناهج الوطنية والتي ضمت خبراء من المجلس الأعلى للتعليم وخبراء آخرين من اليونيسكو على الصعوبات والتحديات من أصحاب التراخيص وكيفية التغلب عليها حتى يتم الانتهاء من وضع الإطار العام للمناهج الوطنية بالمدارس المستقلة والذي من المفترض أن ينتهي عام 2016م.
وتم خلال اللقاء المشار إليه طرح السياسة الإستراتيجية لقطاع التدريب والتعليم والتي تتضمن عدة مشاريع من بينها تنقيح المناهج، حيث يجري عمل قراءة جديدة للمنهج وتقييمه من ناحية مطابقته للمعايير، كما تمت مناقشة تكثيف طرح التقاليد العربية والهوية في المناهج الوطنية.
واستعرض اللقاء أهم المعوقات والتحديات وكيفية التغلب عليها، كما تم طرح ضرورة تطوير المناهج الجامدة التي تحتاج الى التطوير حتى يتم العمل على تطويرها بشكل عاجل.
وأكدت هيئة التعليم أن تصميم الإطار العام للمهنج الوطني لدولة قطر هو الهدف الأساسي للمرحلة الأولى من مراحل المشروع الذي يهدف الى تحسين اتساع ونوعية المناهج الدراسية الوطنية، والموارد والبرامج التعليمية.
وتمثل معايير المناهج جزءاً هاماً في خطة تطوير التعليم في قطر، وتحدد هذه المعايير الأهداف التعليمية وما يجب أن يكتسبه الطالب وما يتوصل إليه في كل مرحلة دراسية، كما تضمن تلقى الطلاب تعليما يضاهي مستويات التعليم في الدول المتقدمة لضمان تأهل خريجي التعليم العام للالتحاق بأفضل الجامعات والتنافس في سوق العمل المحلي والعالمي.

قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية

قرار أميري رقم (18) لسنة 2012 بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للتعليم

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

تحويل هيئات مجلس التعليم إلى إدارات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك