تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء08أبريل2014

عقدت مؤتمرا بحضور 500 ممثل لشركات المقاولات وموردي الخدمات
مؤسسة قطر تلزم الشركات بمعايير مبادرة رعاية العمالة الوافدة
تلفت: خط ساخن لتلقي مقترحات وشكاوى العمال بمشاريع المؤسسة

الدوحة - قنا:
عقدت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع مؤتمرا خاصا للتوعية بشأن معايير الصحة والسلامة والبيئة ورعاية العمالة الوافدة.
أقيم المؤتمر في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، بمشاركة 500 ممثل عن شركات المقاولات وموردي الخدمات المتعاملين مع المؤسسة، لتعريفهم بالمعايير التي تشترط مبادرة رعاية العمالة الوافدة توافرها لدى جميع الشركات وموردي الخدمات المتعاقدة مع المؤسسة، بهدف ضمان تمتع جميع العمال الوافدين بمزايا تطبيق مبدأ العمل العادل.
وأكد المهندس جاسم تلفت المدير التنفيذي للمجموعة في الإدارة العامة للمشاريع الرئيسية والإدارة العامة للمرافق في المؤسسة، الجدية الكبيرة التي توليها مؤسسة قطر لتطبيق المعايير المحددة في مبادرتها لرعاية العمالة الوافدة، محذرا ممثلي الشركات من اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق أية جهة لا تلتزم بتطبيق هذه المعايير. وقال إن قطر تعرف بحسن الضيافة ونحن نعتبر العمال الوافدين ضيوفا لدينا، ونبذل أقصى جهد ممكن لتأمين مستوى حياة لائق، وظروف عيش كريمة، ومحيط عمل مناسب لجميع العمال.
وتحدث عن أهمية التزام شركات المقاولات وموردي الخدمات المتعاقدين مع مؤسسة قطر بتطبيق هذه المعايير، وقال إنه سيكون الالتزام بالقانون وبهذه المعايير هو الشرط الأول الذي تتطلبه عقود العمل المستقبلية مع أي طرف، فإذا وجدنا أن الشركة المتقدمة للعمل مع مؤسسة قطر لا تحترم هذه المعايير، سنبادر فوراً إلى استبعادها من التأهل للمراحل التالية من تقديم عروض الخدمات.
كما كشف عن اتجاه مؤسسة قطر لإطلاق خط ساخن لتلقي المقترحات والشكاوى من العمال الوافدين العاملين في مختلف مشاريعها.. وقال إنه سيكون على كل مقاول من الباطن تحمل مسؤولية التدقيق الداخلي، للتأكد من الالتزام بهذه المعايير، وسوف نوفر خطا ساخنا يتيح للعمال الإبلاغ عن أية مخالفات، مؤكدا أن هذا سيكون من العوامل الأساسية لتحقيق رؤية المؤسسة الرامية لإطلاق قدرات الإنسان، وتحسين مستوى حياة جميع المقيمين على أرض دولة قطر.
وأشار إلى إنشاء قسم خاص في مؤسسة قطر للاهتمام بمختلف شؤون وقضايا العمالة الوافدة، وهو القسم الذي سيكون معنيا بإجراء زيارات ميدانية دورية إلى جميع مواقع العمل، للتأكد من التزام الشركات المتعاقدة، إذ سيخضع المقاولون العاملون في مشاريع المؤسسة للتقييم بشكل دوري لضمان الالتزام بالمواثيق المعتمدة، بما يشمل إجراء زيارات استكشافية إلى شركات المقاولات، ومواقع عمل المقاولين من الباطن، إلى جانب القيام بزيارات دورية لمساكن العمالة الوافدة، ومراجعة سجلات العمال، فضلاً عن مقابلة الإدارة والعمال على حد سواء.
كانت مؤسسة قطر أطلقت معايير رعاية العمالة الوافدة في مبادرة رائدة، تسعى إلى ضمان التنفيذ الفعال لكامل المعايير التي تضمن حقوق العمال خلال جميع مراحل عملهم خارج بلدانهم منذ لحظة توظيفهم وحتى موعد عودتهم إلى موطنهم.. وتستند المبادرة إلى مبادئ ولوائح منهجية تجمع بين أحكام قانون العمل القطري وأفضل الممارسات والمواثيق الدولية لحماية حقوق العمالة الوافدة.
وسيتم ضم جميع المعايير الإلزامية إلى نصوص العقود الموقعة بين مؤسسة قطر وجميع الشركات والمؤسسات المتعاقدة معها، لضمان خضوع جميع الشركات لأحكام هذه المعايير، وتطبيق أحكامها على عمالتها الوافدة.
وقدمت أمينة أحمدي المدير الفني بالوكالة لإدارة المشاريع الرئيسية في مؤسسة قطر عرضا توضيحياً حول مختلف المشاريع الإنشائية المنجزة في المدينة التعليمية، مع لمحة عن المشاريع الحالية وخطط الإنشاء المستقبلية.
تلا ذلك عرض للسيد روجر غريفيس مدير تصميم المشاريع بجامعة فرجينيا كومنولوث في قطر حول الأبحاث التي تبذلها الجامعة في سبيل الارتقاء بمستوى معيشة العمالة الوافدة إلى مستويات أفضل.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (5) لسنة 2002 بإصدار قانون الشركات التجارية

قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم (22) لسنة 1998 بالموافقة على عقد التأسيس والنظام الأساسي لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع

قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (13) لسنة 2005 بتنظيم أعمال تفتيش العمل وإجراءاته

حزمة من القرارات لصالح العمالة أبرزها توسيع دور اللجنة العمالية 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك