تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس10أبريل2014

نظمتها الحماية والتأهيل الاجتماعي
حملة لتوعية العمال بقضايا الأجور

الدوحة ـ الراية:
نظمت المؤسسة القطرية للحماية والتأهيل الاجتماعي أمس حملة توعوية للعمّال حول قضايا الأجور في ضوء قانون العمل القطري وذلك في إطار الشراكة المجتمعية وتفعيلاً للتعاون والتنسيق بين المؤسسة والهلال الأحمر القطري، ومركز صحي الوافدين بالمعمورة.
قدّم للحملة الدكتور محمود سعيد - خبير القانون الدولي بالمؤسسة، الذي تناول اهتمام المشرّع القطري الكبير بالعمال وقضايا العمّال، حيث وضع لهم حماية قانونية خاصة متمثلة في صدور قانون العمل القطري رقم (14) لسنة 2004 الذي بيّن العلاقة العمالية ونظم الحقوق والواجبات، حيث اهتم بالعامل الذي يمثل الطرف الضعيف في العلاقة مع صاحب العمل، حيث بيّن له حقوقه وأكد عليها في قانون العمل في الفصل السادس منه حيث نصّت المادة (65) على أن (العامل يستحق الأجر المحدّد في العقد، وإذا لم يحدّد الأجر في العقد استحق العامل الأجر وفقاً لما تقضي به لائحة تنظيم العمل. وإن لم يحدد الأجر وفقاً لما ورد في الفقرة السابقة يستحق العامل أجرًا يعادل الأجر المقدّر لعمل من النوع ذاته في المنشأة، وإلا يقدر طبقاً لعرف المهنة، وإذا لم يوجد كل ما سبق تولى القاضي تقدير الأجر وفقاً لمقتضيات العدالة).
وينص قانون العمل القطري على عدم جواز وقف الراتب أو استقطاع جزء منه إلا بموجب حكم قضائي، كما لا يجوز لصاحب العمل أن يتقاضى أي فائدة على أي قرض أعطي للعامل، كما لا يجوز خصم أكثر من 10% من أجر العامل وفاء لما يكون قد أقرضه له من المال، ولا يجوز أن يزيد مجموع ما يقتطع من أجر العامل وفاء للخصومات والديون المترتبة في ذمته على أكثر من 50% من مجموع أجره.
كما أن قانون العمل القطري قد نظم العلاقة في حال انتهاء عقد العامل، حيث وجب على صاحب العمل أن يؤدي للعامل كافة مستحقاته المالية قبل نهاية يوم العمل التالي لليوم الذي ينتهي فيه العقد .
ونظم القانون أيضاً ساعات العمل اليومية للعمل، والأجر الإضافي لساعات العمل الإضافية، والإجازات المرضية للعامل بصورة تضمن له كافة حقوقه .
حضر المحاضرة 60 عاملاً، أبدوا اهتماماً كبيراً بعرض تلك النقاط عليهم والتي كانت تحتاج إلى توضيح وشرح، وحصلوا على مطبوعات إرشادية تبيّن لهم كيفية التواصل مع المؤسسة لاحقاً في حال ظهور أي استفسار.
كما شاركت المؤسسة القطرية للحماية والتأهيل الاجتماعي بالمعرض الصحي ونظمته مدرسة بلال بن رباح النموذجية المستقلة، والذي يتعلق بالإرشاد النفسي والسلوكيات المدرسية والاجتماعية السليمة وآثار العنف على الأطفال.
وتأتي مشاركة الؤسسة في المعرض الصحي من خلال توزيع بعض المطبوعات الخاصة بالمؤسسة، بالإضافة إلى وجود السيدة إنصاف إسماعيل - أخصائية نفسية بالمؤسسة القطرية للحماية والتأهيل الاجتماعي - والتي قدّمت بعض الاستشارات لأولياء الأمور والطلاب، كما وضّحت لهم أهم الخدمات والأنشطة التي تقدّمها المؤسسة.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قرار مجلس الوزراء رقم (6) لسنة 1981 بتنظيم مركز التدريب والتأهيل الاجتماعي

رقابة إلكترونية على صرف الأجور بالقطاع الخاص 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك