تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين14أبريل2014

51 % يتوقعون تطور أوضاعهم المالية ..
بيت.كوم: الاقتصاد القطري .. يتطور
52 % من الراغبين بالاستثمار العقاري يتطلعون نحو الأبنية الجديدة
المصري: هناك إجماع إقليمي على ارتفاع تكاليف المعيشة
 الشيخ: دول الخليج ستشهد على الأرجح ازدهاراً اقتصاديا

 الدوحة ـ الراية :
كشفت الدراسة التي أجراها بيت.كوم، بالتعاون مع YouGov، المنظمة المتخصصة بالأبحاث والاستشارات، حول ثقة المستهلك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أنه في الوقت الذي يشترك فيه 51% من المجيبين في قطر بآراء إيجابية تتعلق بتطور أوضاعهم المالية خلال الأشهر الستة المقبلة، يتوقع 70% منهم ارتفاع تكاليف المعيشة ضمن الفترة نفسها.. ويرى 30% بأن أوضاعهم المالية قد تحسنت خلال الأشهر الستة الماضية، وأن 44% من القطريين يفضلون الشقق السكنية على غيرها من العقارات، و41% يتطلعون لشراء سيارة للاستخدام الشخصي، ويتطلع 52% من الراغبين بالاستثمار العقاري نحو الأبنية الجديدة، كما يوضح 47% بأن الاقتصاد القطري شهد تطورا في الأشهر الستة الماضية.
مؤشرات قطر
وفي غضون ذلك، يوضح 30% من المجيبين في قطر بأن أوضاعهم المالية قد تحسنت خلال الأشهر الستة الماضية، إضافة إلى إشارة ثلاثة من أصل عشرة مجيبين (32%) إلى عدم وجود أي تغيير، ويرى 31% أنهم واجهوا تراجعاً في الوضع المالي الخاص بهم. ويقول حوالي نصف المجيبين (45%) أن مدخراتهم قد تراجعت بالمقارنة مع الأشهر الـ 12 الماضية. إلا أن التوقعات إيجابية في ظل توقع 51% لتغير وضعهم المالي باتجاه الأفضل ضمن الأشهر الستة المقبلة، على الرغم من توقع سبعة من أصل عشرة (70%) من المجيبين في قطر ارتفاع تكاليف المعيشة في الفترة نفسها.
ومن ضمن الـ 41% الذين يتطلعون لشراء سيارة للاستخدام الشخصي في الأشهر الـ 12 القادمة في قطر، يفضل خمسة من أصل عشرة (50%) اقتناء سيارة مستعملة. ويخطط الثلث (31%) للاستثمار في ملكية عقارية خلال الأشهر الـ 12 القادمة. ويتطلع 52% من الراغبين بالاستثمار العقاري نحو الأبنية الجديدة، في حين يفضل 44% منهم الشقق السكنية على غيرها من العقارات.
ويهتم المجيبون في قطر بشراء أجهزة الحاسوب المكتبي أو المحمول (29%)، والأثاث (26%)، وأجهزة تلفزيون بلازما LCD 18%، وذلك خلال فترة الأشهر الستة المقبلة.
ومن جهة أخرى، فإن بعض الشركات في قطر كانت توفر فرص العمل خلال الأشهر الستة الماضية، وذلك بناء على ما أشار إليه 54% من المجيبين الذين قالوا إن هناك عددا أكبر من الموظفين يعملون معهم حالياً بالمقارنة مع فترة النصف سنة الماضية. وسيستمر هذا التوجه، مع توقع نصف المجيبين في قطر (52%) بازدياد أعداد الموظفين في شركاتهم خلال الأشهر الستة المقبلة.
ويعبر المجيبون في قطر عن رضاهم عن فرص النمو الوظيفي (45%)، والفوائد غير النقدية (42%)، ومستوى الأمن الوظيفي (39%) في مناصبهم الحالية، ويشير 39% عدم سعادتهم برواتبهم وتعويضاتهم الحالية.
ومن جهة ثالثة، يوضح 47% من المجيبين في قطر أن اقتصاد الدولة قد تطور في الأشهر الستة الماضية، التوجه الذي يعتقد 63% منهم أنه سيستمر خلال الأشهر الستة المقبلة. وتعتبر ظروف الأعمال جيدة إلى جيدة جداً بالنسبة إلى 55% من المجيبين، مع إشارة ستة من أصل عشرة (64%) إلى أن الأمور ستصبح أفضل خلال عام.
وهناك الكثير من فرص العمل المتوفرة في قطر بالنسبة إلى 51% من المجيبين، ويأمل58% بتوفر المزيد من الفرص في الأشهر الستة المقبلة.
الآراء الإقليمية
وإلى ذلك، يعتقد أقل من خُمس (17%) من المجيبين في أرجاء المنطقة بأن أوضاعهم المالية الشخصية قد شهدت تحسناً بالمقارنة مع الأشهر الستة الماضية. ولكنها بقيت على حالها بالنسبة إلى 39%، في الوقت الذي أشار 37% إلى أن الأوضاع لم تكن جيدة بالنسبة إليهم. وقد أثر هذا الأمر على مدخرات 58% من أولئك الذين واجهوا انخفاضاً في مدخراتهم بالمقارنة مع العام الماضي. ويعلّق أربعة من أصل عشرة مجيبين (39%) آمالاً إيجابية على تحسن أوضاعهم خلال الأشهر الستة المقبلة، على الرغم من توقع 78% أن ترتفع تكاليف المعيشة.
ويخطط حوالي ثلث المجيبين (30%) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لشراء سيارة للاستخدام الشخصي في غضون الأشهر الـ 12 المقبلة، مع تفضيل 49% منهم شراء سيارة مستعملة بالمقارنة مع 44% من الراغبين بشراء سيارة جديدة. ويخطط الخُمس (19%) للاستثمار في عقار ما خلال الفترة نفسها، مع احتلال الشقق السكنية الجديدة المركز الأول في الاعتبارات المرغوبة للشراء.
أما بالنسبة لأبرز ثلاثة منتجات استهلاكية يخطط المجيبون لشرائها فتتضمن أجهزة الحاسوب المكتبية أو المحمولة (26%)، والأثاث (18%)، وأجهزة تلفزيون البلازما/ LCD 16%.
ويظهر 50% من المجيبين في أرجاء المنطقة نظرة إيجابية تجاه ظروف الأعمال المستقبلية في دولهم. وتبرز هذه الآراء بشكل أقوى في منطقة الخليج العربي (62%)، وهي أقل إيجابية في أرجاء دول المشرق العربي (بمعدل 27%). وتعكس حالة ظروف الأعمال الآراء الإقليمية المتعلقة بتوافر فرص العمل؛ حيث يعتقد المجيبون في منطقة الخليج أن هناك الكثير من فرص العمل، في حين يرى المجيبون في المشرق العربي وشمال إفريقيا عكس ذلك. كما وتظهر إيجابية أكبر لدى المجيبين في منطقة الخليج فيما يتعلق بزيادة عدد فرص العمل في الأشهر الستة المقبلة.
الرواتب الشهرية
وإلى ذلك، يقول سهيل المصري، نائب الرئيس للمبيعات في بيت.كوم: ان هناك إجماعا إقليميا على وجود ارتفاع واضح في تكاليف المعيشة، إلا أن هناك آراء إيجابية سائدة بين دول مجلس التعاون الخليجي والتي يمكن ملاحظتها أيضاً في دول شمال إفريقيا في الآونة الأخيرة. وقد يؤثر ارتفاع تكاليف المعيشة بشكل سلبي على القدرة الشرائية للمستهلكين، وهو ما يلقي بآثاره على الروح المعنوية الإجمالية والرضا الوظيفي للموظفين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
ومن جانبه، قال سهيل الشيخ، المدير في YouGov: إنه على الرغم من أن بعض الدول في المنطقة مثل دول الخليج ستشهد على الأرجح ازدهاراً اقتصادياً، إلا أن ارتفاع تكاليف المعيشة سيكون عقبة رئيسية بالنسبة للأغلبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

قانون رقم (3) لسنة 1992 بشأن السماح لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بممارسة أنشطة اقتصادية جديدة بدولة قطر

القانون وفقا لاخر تعديل قانون رقم (27) لسنة 2006 بإصدار قانون التجارة

قانون رقم (14) لسنة 1964 بنظام التسجيل العقاري

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 1985م بشأن تنظيم المباني

القرار وفقا لأخر تعديل - قرار أميري رقم (37) لسنة 2001 بإنشاء المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار

قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (69) لسنة 2004 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (25) لسنة 2002 بشأن صناديق الاستثمار

الاقتصاد القطري يتمتع بالقوة والنمو المطرد .. وفوائض مالية كبيرة 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك