تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - السبت 10 مايو 2014م - الموافق 11 رجب 1435ه- العدد: 9463

2000 عامل شاركوا في احتفالية بالقومسيون الطبي
د. آل ثاني: تنسيق مع جهات عديدة للحفاظ على صحة العمال

شارك 2000 عامل من مختلف قطاعات العمل بالدولة في الفعاليات التوعوية التي نظمها أمس المجلس الأعلى للصحة بإدارة القومسيون الطبي، بمناسبة اليوم العالمي للصحة والسلامة في أماكن العمل، والذي يأتي هذا العام تحت شعار «السلامة والصحة في استخدام المواد الكيميائية في العمل»، بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة الداخلية.
وحضر الفعاليات سعادة الدكتور الشيخ محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة بالمجلس والدكتور محمد الحجاج رئيس قسم الصحة المهنية بإدارة الصحة العامة وممثلو عدد من الجاليات، كان في مقدمتهم كل من نائب السفير الهندي شاشي كوما والقنصل الباكستاني جوهر رياز والقائم بالأعمال النيبالي جانيش برازاد والقنصل السريلانكي أي كي روهانا.
وقال الشيخ محمد بن حمد آل ثاني: إن الفعاليات تأتي في إطار حرص المجلس الأعلى للصحة على الصحة والسلامة المهنية للعمال، وهناك تنسيق مع جهات عديدة بالدولة للعمل على الحفاظ على صحة العمال بمواقع العمل ونطبق المعايير العالمية في هذا الإطار.
وأضاف: «نحن نتواصل مع الجاليات وسفرائهم ونحرص على التركيز على الجاليات التي تتحدث العربية من خلال التواصل مع ممثليهم للوصول إلى أكبر قدر ممكن من خلالهم لنشر الوعي بالقدر المطلوب».
وتابع: «الدولة دائما تهتم بصحة شعبها والعمال الموجودين على أرضها، فهذا الأمر رحمة وتراحم بين الناس، وفي الوقت نفسه ينعكس على زيادة الإنتاجية في المجتمع، وهذا الاهتمام ليس وليد اليوم أو الأمس بل هو ممارسة قديمة نطبقها في مجتمعنا منذ سنوات طويلة وعادة جبلنا عليها».
من جانبه، قال نائب السفير الهندي في قطر شاشي كومار: الجالية الهندية في قطر كبيرة ويتجاوز عددها 500 ألف، وهناك شعور بالطمأنينة والرضا لأحوال الجالية في قطر، ونلمس تعاونا كبيرا من قبل السلطات القطرية في أي مسألة تتعلق بالعمال، وهو ما يعكس حرص الجانب القطري على احترام حقوق العمالة أولا، بل وكل من يعيش على أرض قطر.
بدوره، قال الدكتور محمد الحجاج رئيس قسم الصحة المهنية بإدارة الصحة العامة: إن هذه الفعالية تأتي للتأكيد على اهتمام قطر بالصحة والسلامة بمواقع العمل، وتأتي في مقدمة الفعاليات مسألة الاهتمام بتوعية العمال من خلال محاضرات مختلفة بعدة لغات، وعرض مجموعة من أفلام التوعية المتعلقة بهذا المجال، وتنظيم معرض يتم من خلاله عرض مجموعة من الملصقات المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية، بالإضافة إلى شرح كيفية استخدام المواد الكيميائية في العمل والوقاية منها، وأهمية استخدام أدوات السلامة والحماية والنظافة الشخصية، بالإضافة إلى أفضل الطرق للتعامل مع حوادث الطرق.
وأبرز الحجاج أنه سيتم عقد ورشة تدريبية حول الإسعافات الأولية وإجراءات السلامة، وكيفية استخدام طفايات الحريق اليدوية، بمشاركة وزارة العمل ووزارة الداخلية ومؤسسة حمد الطبية.
وأوضح يقول: تضمنت الفعاليات إجراء عدد من الفحوصات الطبية للعمال كالفحص السريري وقياسات الضغط والسكر والوزن، وإعطائهم بعض الأدوية المجانية للحالات التي تستدعي ذلك، بالإضافة إلى توفير العلاج الطبيعي للعمال. كما قام مفتشو قسم الصحة المهنية بإدارة الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة بزيارات ميدانية لأماكن العمل لتقديم التوعية للعمال بأهمية الالتزام بمعايير الصحة والسلامة المهنية واستخدام أدوات الحماية والسلامة الشخصية، بالإضافة إلى تقديم الوعي الصحي عن الإجهاد الحراري وكيفية الوقاية منه، كما تم توزيع ملصقات بعدة لغات تحمل شعار هذا العام حيث تحتوي هذه الملصقات على معلومات عن كيفية حماية العمال لأنفسهم من الإجهاد الحراري.
وفي نهاية الفعاليات قام الشيخ محمد بجولة تفقدية بالقومسيون الطبي للوقوف على الخدمات التي تقدم للعمل وكيفية إجراء الفحص الطبي اللازم لهم. كما تم توزيع هدايا على العمال تتمثل في أكياس تحتوي على أدوات السلامة والحماية الشخصية للتعريف والتوعية بأهمية استخدامها خلال عملهم.
جدير بالذكر، أن الاحتفالات التي نظمها المجلس الأعلى للصحة هذا العام بمناسبة اليوم العالمي للصحة والسلامة في أماكن العمل انطلقت بمسيرة عمالية في المنطقة الصناعية بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة الداخلية وقطر للبترول وعدد من الشركات الكبرى، وذلك يوم الجمعة 2 مايو الجاري.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قرار مجلس الوزراء رقم (16) لسنة 2011 بإنشاء اللجنة الوطنية للسلامة والصحة المهنيتين

قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة

علاقة تبادلية بين بيئة العمل وصحة العمال

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك