تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت31مايو2014

مهلة عام لخروج الشركات الخاصة من التغطية التأمينية الصحية

محمد صلاح
حدد المجلس الأعلى للصحة 30 أبريل 2015 تاريخاً نهائياً لخروج شركات التأمين الصحي الخاصة من التغطية التأمينية للخدمات الصحية الاساسية المقدمة للمواطنين، ضمن نظام التأمين الصحي الاجتماعي صحة وذلك تجنباً لازدواجية تغطية الخدمات الصحية الأساسية. وتأتي فترة السماح التي منحها الأعلى للصحة للشركات الخاصة بهدف توفيق أوضاعها فيما يتعلق بأي عقود أو بوليصات تأمين صحي للمواطنين، على أن يتم بعد تلك الفترة تطبيق أحكام القانون، الخاصة بمنع ازدواجية تغطية الخدمات الصحية الأساسية. وتشمل الخدمات المقدمة ضمن التأمين الصحي في مرحلته الثانية حزمة متكاملة من الخدمات، تتضمن تخصصات النساء والولادة وتضم الحمل والولادة ومرحلة ما بعد الولادة، وأمراض النساء والولادة، والأطفال حديثي الولادة.. كما تشمل طب الباطنية والجراحة وطب وجراحة أمراض القلب، الأمراض الجلدية، أمراض الغدد الصماء، طب وجراحة الأنف والأذن والحنجرة، أمراض الجهاز الهضمي، أمراض الدم، الأمراض المناعية والأمراض الرثوية الروماتيزم، الأمراض المعدية والطفيليات، أمراض الكلى، أمراض الجهاز العصبي، طب وجراحة الأورام، وطب وجراحة أمراض العيون، وطب وجراحة العظام، والأمراض النفسية الحادة والمزمنة، وطب وجراحة أمراض الرئة والصدر، أمراض المسالك البولية، طب التخدير، الحروق، جراحة اليد، علاج العقم، الإخصاب في المختبر أطفال الأنابيب، جراحة الوجه والفكين، جراحة الأعصاب، زرع الأعضاء من خلال برنامج زراعة الاعضاء المتوافر في دولة قطر، طب وجراحة أمراض الأطفال، الجراحة الترميمية غير التجميلية، جراحة الأوعية الدموية، خدمات التغذية.
توفير اللقاحات
كما يغطي التأمين الصحي أيضا العلاج الوقائي المتمثل في توفير اللقاحات حسب توصيات منظمة الصحة العالمية، فضلا عن تغطية النظام لفحوصات الرعاية الوقائية، حسب لوائح المجلس الأعلى للصحة وتشمل: تصوير الثدي الإشعاعي الماموجرام، ومسحة المهبل، وفحص البروستاتا، والفحص العام السنوي والمحدد بلائحة الشركة، والإقلاع عن التدخين.
كما يوفر نظام صحة خدمات الطوارئ وتشمل: خدمات العيادات الخارجية متضمنة الإسعاف والطوارئ، وغرفة الطورائ في المستشفى، وخدمات الإسعاف. ويغطي النظام أيضا خدمات نقل المرضى وهي النقل في حالات الطوارئ، والنقل في الحالات غير الطارئة التي تحددها لائحة الشركة الوطنية للتأمين الصحي. ويوفر صحة تغطية تأمينية على خدمات الصيدلة، وتشمل جميع الأدوية الموصوفة من قبل طبيب مرخص داخل شبكة مقدمي الخدمات الصحية، ومن ضمن اللائحة المحددة من قبل الشركة، في حين لا يغطي النظام الأدوية المتاحة بدون وصفة، والأدوية المرتبطة بأسلوب الحياة، مثل عقار فياجرا، والادوية الموصوفة خارج اللائحة.
المعدات الطبية
ومن جملة الخدمات الصحية التي يغطيها نظام التأمين الصحي الاجتماعي في مرحلته الثانية أيضاً، الأجهزة والمعدات الطبية، التي تحددها لائحة الشركة الوطنية للتأمين الصحي، وتشمل طيفاً واسعاً من المعدات الطبية، وهي: كراسي المقعدين، الركائز العكازات، المعدات الطبية الأخرى، الأجهزة التعويضية الخارجية، المواد الاستهلاكية الأخرى مثل الأحذية المتعلقة بتقويم العظام.
ويوفر النظام تغطية لإقامة الوالدين المرافقين للأطفال في حالة العلاج داخل المستشفى لمدة تصل الى 7 أيام بحد أقصى، فضلا عن تغطية النظر التي تضم خدمات فحص النظر الروتيني، الفحص من أجل استخراج رخصة القيادة، الإطارات، العدسات، العدسات اللاصقة، تركيب العدسات اللاصقة.
كما أعلن المجلس الأعلى للصحة في السياق ذاته عن حزمة من الخدمات الطبية المستثناه من التغطية التأمينية لنظام صحة؛ شملت طيفاً واسعاً من الخدمات التي رأى النظام أنها غير أساسية، وتضم الخدمات الصحية التي تعتبر غير ضرورية طبياً، طبقا للشروط الموضوعة من قبل المجلس الأعلى للصحة، جميع الخدمات الصحية المقدمة قبل تاريخ سريان التغطية التأمينية، ضمن المرحلة الثانية من التأمين الصحي، جميع الخدمات المقدمة خارج اللائحة، جميع الادوية المتاحة بدون وصفة طبية والادوية المرتبطة بأسلوب الحياة والأدوية الموصوفة من خارج اللائحة، والخدمات الصحية المقدمة خارج نطاق شبكة مقدمي الخدمات الصحية، ضمن التأمين الصحي الاجتماعي، باستثناء الخدمات الطبية والصحية الطارئة، خدمات العلاج الطبي المستخدم لأغراض التجارب والفحوصات والأبحاث غير المعترف بها طبياً، والخدمات الصحية التي تتطلب الموافقة المسبقة؛ مثل: التصوير بالرنين المغناطيسي في حال عدم الحصول على الموافقة مسبقاً.
وتضمنت قائمة الخدمات المستثناة من التغطية التأمينية أيضا، جميع الخدمات الصحية والمنتجات الدوائية واللوازم الطبية كالجوارب المطاطية والربطات والشاش والحقن وما يماثلها، والتي لم يتم وصفها من قبل اختصاصي رعاية صحية مرخص له العمل في قطر.. فضلا عن الخدمات الصحية وما يرتبط بها من نفقات وتكاليف للإجراءات التجميلية التي تهدف بشكل أساسي الى تحسين المظهر الخارجي، ويستثنى منها الجراحات الترميمية التي تهدف في الاساس الى تحسين الوظيفة الفيسيولوجية للجزء المعني من الجسم، نتيجة خلل ناجم عن إصابات وأمراض عرضية أو تشوهات خلقية.
الخدمات المستثناة
وتضم قائمة الخدمات المستثناة من التغطية أيضاً، سحب وتحليل عينة من سائل المشيمة دون ضرورة طبية، والخدمات الصحية والنفقات المرتبطة بها لعمليات تصليح الجنس، واختيار الجنس دون ضرورة طبية، كما لا يغطى أيضا كل المنتجات التي لا تمثل ضرورة طبية، مثل معجون الأسنان وغسول الفم والمطهرات، وحليب الأطفال الرضع ومنتجات العناية بالبشرة والشامبو أو أي أجهزة غير مخصصة للحالات الطبية، والإصابات، ما لم يصفها طبيب كضرورة طبية.
وايضا خدمات الطب البديل مثل العلاج بالإبر الصينية، والعلاج بالضغط، والعلاج بالكايروبراكتيك، والعلاج بالأعشاب والعلاج بالأوزون، والتنويم المغناطيسي، والعلاج التكاملي، والعلاج بالروائح العطرية، وعلاجات النوادي الصحية، والايورفيدا، والتدليك والاسترخاء، وأيه أشكال أخرى من العلاجات البديلة، وأية خدمات صحية ونفقات ترتبط بتساقط الشعر والصلع أو الثعلبة أو القشرة. كما لا يغطي النظام صحة الحالات الطبية التي تحتاج إلى العلاج خارج دولة قطر.

قانون رقم (7) لسنة 2013 بشأن نظام التأمين الصحي الاجتماعي

المرسوم وفقا لآخر تعديل مرسوم رقم (1) لسنة 1964 بتأسيس شركة مساهمة قطرية باسم شركة قطر للتأمين

قرار وزير الصحة العامة رقم (22) لسنة 2013 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2013 بشأن نظام التأمين الصحي الاجتماعي

قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة

الرئيس التنفيذي لمجموعة قطر للتأمين :شركة التأمين الصحي الحكومية تكرّس الاحتكار 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك