تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأربعاء 4 يونيو 2014م - الموافق 6 شعبان 1435ه- العدد: 9488

 إقبال من السيدات على اليوم المهني
وكيل العمل: شراكة مع قطاعي البنوك والتأمين لتوظيف المواطنين

أقامت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية يوماً مهنياً أمس بالتعاون مع البنك الأهلي في إطار خطة الوزارة لتوفير فرص العمل للقطريين من حملة الشهادتين الثانوية والجامعية بالقطاع الخاص.
طرح البنك خلال اليوم المهني 20 وظيفة في تخصصات مختلفة إلى جانب توفير فرص تدريب غير محدودة في كافة قطاعات العمل بالبنك، وتقدم لشغل الوظائف عدد 17 أغلبهم من السيدات حتى لما قبل انتهاء اليوم المهني.
أكد سعادة السيد حسين الملا وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أن الوزارة أبرمت شراكات مع مؤسسات خاصة منها بنوك وشركات تأمين وبعض الشركات في القطاعات الأخرى لتوفير وظائف للمواطنين الباحثين عن عمل من الجنسين، وقال: «إن الأيام المهنية التي تقيمها الوزارة بالشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص تعد فرصة للباحثين حتى يطلعوا على الوظائف المتاحة، وتقوم هذه المؤسسات بإعداد مقابلات فورية لهم، من أجل الإجابة عن استفساراتهم حول الوظيفة وطبيعتها، ويكون للمواطن حرية قبول أو رفض العرض المقدم له.
وأعرب «الملا « في تصريحات أمس على هامش متابعته لـ «اليوم المعني» بمقر الوزارة عن أمله في أن يقوم الباحثون عن العمل بقبول الوظائف التي توفرها الوزارة حتى يتمكنوا من الانخراط في سوق العمل والانضمام لمؤسسات اقتصادية ذات شأن في السوق القطري. وبين أن رواتب البنوك مميزة وتكاد تتساوى مع رواتب القطاع الحكومي، لافتاً إلى أن قطاع البنوك يكسب الموظف ثقافة الاستثمار وفهم السياسات والأمور والقضايا الاقتصادية.
وقال: «بصفة عامة فإن إقبال الباحثين عن وظائف في البنوك لا يزال ضعيفاً لأن هناك تركيزا من جانب المواطنين على القطاع الحكومي الذي يعاني من تكدس على مستوى العمل الإداري. ودعا وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية طلاب المرحلة الثانوية إلى ضرورة استكمال دراستهم الجامعية حتى تتوافر لهم وظائف مستقبلية في القطاع الخاص، موضحاً أن القطاع لن يستطيع استيعاب حملة الشهادة الثانوية بما يفوق طاقته.
وأكد أن الوزارة تشجع الشباب على استكمال دراستهم حتى تتاح لهم فرص عمل جيدة، لافتاً إلى حملة الشهادة الجامعية لا يعانون في الحصول على الوظيفة لأنها الوظائف متاحة أمامهم.
وأضاف الملا أن القطاع الحكومي استوعب حملة الثانوية العامة ونتطلع إلى ما هو أعلى من هذه الشهادة، ومن المفترض أن سوق العمل في حاجة إلى تخصصات فنية كثيرة منها الطب والهندسة وغيرها من التخصصات.
وأشار إلى أن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تبرم شراكة مع البنوك وشركات التأمين لاستيعاب أكبر عدد من الباحثين عن عمل في الفترة القادمة، مشيراً إلى أن الحكومة بدأت تدشين شراكات في مجال الطاقة والبنى التحتية وجميعها تحتاج أيدي عاملة، ودعا «الملا» المواطنين القطريين إلى استغلال الفرصة باستكمال الدراسة في التخصصات التي تحتاجها الدولة.
وقال: «بدورنا نقوم بعمليات التوجيه والإرشاد وهي خطة أطلقناها من خمس سنوات في المدارس بغرض تغيير مفاهيم التطلع إلى وظيفة في المستقبل لا تقتصر على القطاع، كما نقوم بالتعريف بكافة التخصصات التي تحتاجها الدولة برواتبها المميزة، وفرص العمل المتوافرة بالشركات الكبرى.
ووجه الملا نداء إلى الآباء والأمهات بضرورة تشجيع أبنائهم على مواصلة دراستهم الجامعية حتى تخلق لهم مستقبلاً وظيفياً جيداً.
بدوره وجه السيد سعد الكعبي مدير إدارة الموارد البشرية في البنك الأهلي الشكر إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وعلى رأسها سعادة الوزير الدكتور عبدالله بن صالح الخليفي وزير العمل والشؤون الاجتماعية، وسعادة السيد حسين الملا وكيل الوزارة، والقائمين على إدارة القوى العاملة وقسم الإرشاد والتوجيه بالوزارة لمنحهم البنك فرصة تنظيم يوم مهني لاستقطاب المواطنين من الجنسين من حملة الشهادتين الثانوية والجامعية وإلحاقهم بالعمل في البنك. وقال الكعبي: «إن البنك الأهلي جاهز لاستقبال طلبات الراغبين في الحصول على وظائف، وإن اللجنة المشكلة لإجراء مقابلات مع الباحثين منحت موافقات فورية على العمل في البنك، مشيراً إلى أن إدارة البنك تتماشى مع رؤية دولة قطر 2030، وتقديم الدعم للشباب القطري وتأهيله لسوق العمل. وأضاف مدير الموارد البشرية في البنك الأهلي أن البنك يعمل على تأهيل كفاءات من القطريين لقيادة القطاع المصرفي مستقبلا.
وقال: إن البنك الأهلي عرض قرابة 20 وظيفة في اليوم المهني بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية موزعين على أقسام مختلفة منها إدارة الفروع والقطاع الائتماني المصرفي وخدمة العمل. وأكد الكعبي أن نسبة التقطير في البنك الأهلي الآن تبلغ %22 وأن لدى البنك خطة للوصول بنسبة التقطير إلى %30 بحلول عام 2016.
من جانبها أكدت مريم المناعي رئيس قسم الإرشاد والتوجيه بالوزارة والمنسق العام لـ «اليوم المهني» أن المصارف من القطاعات المهمة والحيوية من الناحيتين الاستراتيجية والاقتصادية في قطر، باعتبارها من مصادر التوظيف وتنفيذ سياسة التقطير في كافة قطاعاتها.
وأضاف في تصريحات أمس على هامش فعاليات اليوم المهني أن مشاركة البنك الأهلي وتوفيره 20 وظيفة للقطريين وإتاحة فرص التدريب بكافة فروعه للراغبين في اكتساب خبرات العمل في القطاع المصرفي، يأتي ضمن خطة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالتعاون مع البنوك لتوفير وظائف للقطريين وتشجعيهم على العمل في القطاع المصرفي.
وكشفت المناعي عن أن الفترة المقبلة سوف تشهد مزيداً من التعاون بين الوزارة وباقي المصارف العاملة، وأكدت أنه يتم التجهيز حالياً لتوفير مزيد من الفرص في قطاع السياحة والفندقة، بينما سيتم توفير أيام مهنية لتوفير وظائف في قطاع التأمين في مرحلة لاحقة.
وأوضحت المنسق العام لـ «اليوم المهني» أن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لديها قوائم بأسماء القطريين الباحثين عن عمل، وتخطرهم بالفرص المتاحة عبر رسائل نصية والتواصل المباشر بين قسم التشغيل بالوزارة مع الباحثين بجانب الإعلانات والتنويهات كافة وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي عن وجود وظائف.
وقالت المناعي: «إن اليوم المهني فرصة جيدة للباحثين عن العمل في قطاعات حيوية ومهمة ويكفي أن البنوك تقوم بإيفاد لجان متخصصة لدراسة طلبات الباحثين عن العمل وعقد لقاءات مباشرة معهم لبحث مدى جاهزيتهم ومناسبة الفرص مع ما لديهم من تطلعات وخطط مستقبلية لحياتهم العملية.
وأضافت أن الفرص المتوافرة في الأيام المهنية تساعد الكثيرين في إمكانية الالتحاق بقطاع المصارف وباقي الجهات والمؤسسات العاملة في القطاع الخاص المقرر مشاركتها في توفير فرص مماثلة خلال الفترة المقبلة.
بدوره قال أبويوسف أحمد ناصر أحد المتقدمين لوظائف «اليوم المهني»: تقدمت بطلب للحصول على وظيفة في البنك الأهلي بحثاً عن فرصة عمل أفضل مالياً تليق بما اكتسبته من خبرات على مدى 32 عاماً في مجالي الأمن والعلاقات العامة، وأضاف: أسعى جاهداً لتطوير قدراتي المهنية ولدي طموح كبير في تحقيق طفرة مالية ومهنية خاصة أن الحياة دائماً ما تدفع إلى التطوير والبحث عن الأجود في كافة المجالات لذا حضرت للمشاركة في «اليوم المهني» سعياً لتحقيق هذا الهدف. وعن كيفية معرفته بفعاليات «اليوم المهني» قال ناصر: «وصلتني رسالة على هاتفي الجوال من الوزارة تفيد توافر فرص عمل بالبنك الأهلي محدد فيها موعد انطلاق اليوم المهني واسم البنك المشارك، وبالفعل جهزت أوراقي وأنتظر لقاء اللجنة المشكلة من البنك لإجراء المقابلة معي».

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قانون رقم (8) لسنة 2009 بإصدار قانون إدارة الموارد البشرية

مرسوم رقم (40) لسنة 1983 بتأسيس شركة مساهمة قطرية باسم (البنك الأهلي القطري)

قرار أميري رقم (23) لسنة 2007 بإنشاء وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وتعيين اختصاصاتها

مجلس الوزراء يستعرض مشاريع تحفيز القطاع الخاص

توظيف 4970 قطريا خلال عام 2013 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك