تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب- الخميس 12 يونيو 2014م - الموافق 14 شعبان 1435ه- العدد: 9496

تشديد الرقابة على عبوات تعبئة المواد الغذائية

شددت وزارة البلدية والتخطيط العمراني، على ضرورة الالتزام الصارم بتنفيذ أحكام قانون تنظيم ومراقبة الأغذية الآدمية رقم 8 لسنة 1990 وتعديلاته والقرارات المنفذة له، وتوصيات اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية في اجتماعها الثامن الخاصة بالاشتراطات الفنية للعبوات البلاستيكية والورقية والمصنوعة من الفوم المستورد والمصنعة محليا والمتداولة في الأسواق.
ودعت الوزارة، في بيان لها أمس، المطاعم والكافتريات والمقاهي إلى ضرورة عدم استخدام العبوات البلاستيكية أو الورقية أو المصنوعة من الفوم إلا وفقا للاشتراطات والمواصفات القياسية المعتمدة التي أقرتها الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس، مشيرة إلى أنها ستشدد الرقابة على ذلك خلال حملاتها التفتيشية.
وذكر البيان أن القرارات الصادرة في هذا الشأن حظرت على المطاعم والكافيتريات والمقاهي استخدام الأكواب والصحون أو أدوات تناول الطعام المصنعة من البلاستيك أو الفلين في تقديم المأكولات أو المشروبات الساخنة، واشترطت أن «تكون تعبئة الأغذية الآدمية بجميع أنواعها في عبوات ورقية أو بلاستيكية أو أي مواد تعبئة أو تغليف أخرى مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة».
وحظرت على المطاعم والكافيتريات والمقاهي استخدام الأكواب أو الصحون أو أدوات تناول المأكولات والمشروبات غير المطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة».
وتنص المواصفات القياسية الخاصة بالعبوات البلاستيكية والورقية والمصنوعة من الفوم على جملة من الاشتراطات، فبالنسبة للعبوات والأكواب البلاستيكية المستخدمة للأغذية الساخنة، يجب أن المنتج من النوع الغذائي «FOOD GRADE» مع شهادة من مختبر معتمد تثبت عدم هجرة جزيئات البلاستيك «MIGRATION TEST»، بالإضافة إلى ملصق «ستكير» مكتوب عليه باللون الأحمر وبخط واضح وفي مكان ظاهر من العبوة عبارة «صالح للمأكولات والمشروبات الساخنة» وأن يرفق مع طلب الاستيراد، صورة ملونة للعبوة أو الكوب مبين عليها الملصق.
وبالنسبة للأكواب البلاستيكية المستخدمة للمشروبات الباردة، فالمطلوب ملصق «ستكر» مكتوب عليه باللون الأزرق السماوي وبخط واضح وفي مقدمة العبوة عبارة «للمأكولات والمشروبات الباردة فقط» مع صورة ملونة للكوب مبين عليها الملصق «ستكر» ويتم إرفاقها مع طلب الاستيراد بالإضافة إلى تعهد بعدم استخدام الأكواب للأغذية الساخنة.

القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (8) لسنة 1990م بشأن تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية 

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك

قرار أميري رقم (44) لسنة 2014 بإنشاء الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس

قرار وزير الصحة العامة رقم (19) لسنة 2000 بإنشاء اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية

قرار وزير الصحة العامة رقم (16) لسنة 1996بتنظيم تداول المواد الغذائية الخاصة

بلدية الدوحة: حملات مكثفة لمراقبة المواد الغذائية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك