تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد13يوليو2014

خلال اجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة
قطر تستعرض تجربتها في تعزيز الرعاية الصحية
لرم: تميز الخدمات الصحية بشموليتها وتنوع اختصاصاتها
ضرورة إيلاء الاعتبار الواجب لمنع الأمراض غير المعدية ومكافحتها

نيويورك - قنا:
أكدت دولة قطر أنها حققت إنجازات يقتدى بها في مجال الصحة وبذلت جهودا حثيثة من أجل تعزيز نظام رعاية صحية آمن وفعال وضمان تهيئة مواتية لتحسين الصحة بشكل منصف للجميع من خلال الاستراتيجيات والبرامج وحملات التوعية في مجال الصحة ما يعتبر من العوامل الأساسية لتعزيز الوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها.
جاء ذلك في بيان لدولة قطر أدلى به السيد يوسف سلطان لرم القائم بالأعمال بالإنابة لوفد دولة قطر لدى الأمم المتحدة أمام الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة حول الاستعراض والتقييم الشاملين للتقدم المحرز في الوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحته.
وقال إن الاهتمام البالغ الذي توليه الدولة بالقطاع الصحي تجسد من خلال تميز الخدمات الصحية بشموليتها وتنوع اختصاصاتها ورقي تجهيزاتها وتضمنها خيرة الخبرات المحلية والعالمية، منوها بأن موازنة العام المالي 2013 ـــ 2014 تضمنت زيادة قدرها 13% لتحقيق مستويات أفضل من الخدمات الصحية ، كما أن الصحة أيضا هي أحد الجوانب الرئيسية في ركيزة التنمية البشرية حيث يعد تحقيق التقدم في الرعاية الصحية جزءا لا يتجزأ من تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.
وأضاف: إن نظام التأمين الصحي الاجتماعي في دولة قطر صحة يوفر تغطية التأمين الصحي الإلزامي من خلال شبكة من مزودي الرعاية الصحية من القطاعين العام والخاص ويمثل دعامة مهمة في تحقيق الاستراتيجية الوطنية للصحة وتحقق الرؤية الوطنية 2030.
وأوضح أن الاستراتيجية الوطنية للصحة 2011 ــــ 2016 تعتبر أساسا في تشجيع اتباع أنماط حياة صحية وتعزيز الصحة العامة وتقديم رعاية صحية مرتكزة على تحقيق الجودة للمجتمع كأساس لنظام رعاية صحية ناجح ومتكامل، بالإضافة إلى توفير أعلى مستوى ممكن من الرعاية الصحية وذلك من خلال تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية.
وفي هذا المجال سلط القائم بالأعمال بالإنابة لوفد دولة قطر لدى الأمم المتحدة الضوء على الجمعية القطرية للسكري، موضحا أنها جمعية غير ربحية تسعى لتصبح رائدة في مجال الرعاية والوقاية من مرض السكري محليا وإقليميا.. مشيرا إلى أن الجمعية تهدف إلى مساعدة المصابين بالسكري والمعرضين للإصابة به من خلال توفير الرعاية والفعاليات الثقافية والعديد من البرامج والأنشطة.
ولفت إلى أنه بالإضافة إلى الجمعية القطرية للسكري هناك أيضا مركز السدرة للطب والبحوث الذي يعد مركزا طبيا أكاديميا يعمل وفق أحدث ما توصل إليه العلم من النظم الرقمية ليضع معايير جديدة في رعاية المرضى، كما يهدف إلى تقديم مستوى عالمي من الرعاية والتعليم الطبي ناهضا بذلك بمستوى الرعاية الصحية في جميع أنحاء الدولة.
وأوضح السيد يوسف سلطان لرم القائم بالأعمال بالإنابة لوفد دولة قطر لدى الأمم المتحدة أنه على الرغم من التدابير الواسعة النطاق والجهود الحثيثة التي تبذلها الحكومات من أجل الوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها لا تزال الأمراض غير المعدية تشكل عبئا على المجتمعات وتساهم في تقويض التنمية الاجتماعية والاقتصادية في جميع أنحاء العالم.
وقال إنه في الوقت الذي نؤكد فيه على الثوابت الأساسية والمتمثلة بحق كل فرد في التمتع بأعلى مستوى ممكن من الصحة البدنية والعقلية وتوفير الرعاية الصحية الأساسية للجميع لابد من الإقرار بالحاجة الملحة إلى مواصلة اتخاذ الإجراءات المتضافرة والتدابير الواسعة النطاق سواء على المستوى الوطني أو الإقليمي أو العالمي من أجل الوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها خاصة أنها تشكل أحد التحديات الرئيسية التي تعترض التنمية في القرن الحادي والعشرين خاصة في البلدان النامية.
وأضاف أن التحديات المتزايدة التي يفرضها انتشار الأمراض غير المعدية وما لذلك من تأثير مباشر على تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية خاصة أنها تؤدي إلى نقص في إنتاجية الأفراد وأسرهم، وتعتبر من العوامل التي تساهم في الفقر فإننا نشدد على ضرورة بذل جهود حثيثة ومنسقة بين جميع القطاعات والجهات المعنية بما في ذلك الأفراد والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني من أجل التصدي للأمراض غير المعدية على نحو شامل.. مجددا في هذا الصدد تأكيد التزام دولة قطر بالإعلان السياسي لاجتماع الجمعية العامة الرفيع المستوى المعني بالوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها من أجل مواصلة تعزيز الدعم والجهود المبذولة للوقاية من الأمراض غير المعدية والتخفيف من آثارها.
وأكد السيد يوسف سلطان لرم القائم بالأعمال بالإنابة لوفد دولة قطر لدى الأمم المتحدة في ختام بيانه على ضرورة إيلاء الاعتبار الواجب لمنع الأمراض غير المعدية ومكافحتها في خطة التنمية لما بعد عام 2015 قائلا إننا لن ندخر أي جهد ممكن من أجل مواصلة الجهود لتحقيق التقدم والتوصل إلى بناء عالم خال من عبء الأمراض غير المعدية ومكافحتها وتخفيف معاناة الملايين من البشر.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة

قانون رقم (7) لسنة 2013 بشأن نظام التأمين الصحي الاجتماعي

قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة

قرار أميري رقم (15) لسنة 2012 بإنشاء مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

قائمة بتحسين الخدمات الصحية قريبا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك