تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء22يوليو2014

الصندوق القطري يقدم 33 منحة بحثية لــ127 طالباً جامعياً

الدوحة - بوابة الشرق
قدم الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، التابع لقطاع البحث والتطوير بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، 33 منحة لدعم 127 طالباً جامعياً من ثمانية جامعات ومؤسسات أكاديمية بقطر، وذلك في إطار الدورة السادسة عشرة من برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين.
ويمثل القطريون 44% من متلقي المنح، وذلك لتمويل أبحاثهم العلمية المتصلة بالتنمية في قطر بمجالات العلوم الاجتماعية والهندسة والتكنولوجيا والعلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية والطبية والصحية.
وصرح الدكتور عبد الستار الطائي، المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، قائلاً: يمثل برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين أحد الركائز الحيوية في الرسالة الأساسية للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، والتي تتمثل في المساهمة في إنشاء ثقافة بحثية مزدهرة في قطر. وتعد إتاحة الفرص البحثية للطلاب الشباب أمراً جوهرياً لتطوير الاقتصاد المستدام القائم على المعرفة. لذا، فمن الضروري تشجيع الأجيال الواعدة من الباحثين لتنفيذ الأبحاث في قطر، وتزويدهم بالأدوات التي تمكنهم من تحقيق ذلك.
منح التمويل
وعلق الدكتور عبد الناصر الأنصاري، نائب المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي على تميز الأبحاث الفائزة بمنح التمويل بقوله: ينبغي أن نكرم ونحتفي بالطلاب المميزين، الذين يهتمون بالأبحاث والعلوم، وهذا هو السر في أهمية برامج التمويل مثل برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين. ولطالما كانت أبحاث وأفكار الطلاب في الدورات السابقة تثير إعجابي، ولم تختلف مقترحات الطلاب البحثية في الدورة السادسة عشرة، فقد أبهرني تميزها وثراؤها وتنوعها والتصاقها بالقضايا التي تمس دولة قطر.
وأضاف قائلاً: شهدت هذه الدورة فوز 29% من المقترحات البحثية التي تمت مراجعتها بمنح مالية، كما شهدت زيادة بنسبة 12% في أعداد الطلاب القطريين الفائزين بالمنح عن الدورة السابقة. وعاماً بعد عام، يؤكد طلاب الجامعات اكتسابهم مهارات بحثية فذة وقدرات علمية متطورة، الأمر الذي يجعلنا نستبشر خيراً ونطمئن إلى المستقبل الباهر الذي ينتظر دولة قطر في مجال البحث العلمي.
ومن الفائزين بالمنح فريق من الطلاب الباحثين في جامعة قطر، يهدف مقترحهم البحثي لتقييم مستوى استهلاك المياه في قطر، ودراسة وعي الناس بقضية استدامة المياه. ويسعى البحث في النهاية إلى تدشين حملات لترشيد المياه والحد من استهلاكها، خاصة في الأماكن النائية والمناطق القاحلة.
فيما فاز فريق آخر من الطلاب الباحثين يمثلون كلية طب وايل كورنيل في قطر عن مقترح دراسة تسعى إلى تقييم السمات الاجتماعية والسكانية والنفسية للمرضى المصابين بمرض الذهان، من أجل اتخاذ الإجراءات الوقائية وتحسين العلاج الذي يتلقونه.
تعزيز مشاركة المرأة
كما فاز فريق آخر من طلاب جامعة جورجتاون عن مشروع بحثي لجمع الإحصائيات التي تبرز أهم الأسباب التي تعيق المرأة القطرية عن العمل بعد التخرج من الجامعة. وتهدف الدراسة إلى تقديم التوصيات من أجل تعزيز مشاركة المرأة في القوة العاملة القطرية. ومن جامعة كالجاري– قطر، فاز فريق من الطلاب عن دراسة مقترحة تهدف إلى تغيير وتحسين ممارسات تدريس التمريض في قطر.
جدير بالذكر أن برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين، الذي انطلق عام 2006، هو أقدم برامج الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، ويدشن دورتين كل عام. حيث يقدّم البرنامج فرصة لفريق من الطلاب الجامعيين للحصول على خبرة عملية تحت إشراف أستاذ جامعي، من خلال إجراء بحث حول مجال معين، وهي خبرة أساسية في منهج الصندوق القطري القائم على التعلم بالممارسة في البحث الجامعي.

مرسوم بقانون رقم (24) لسنة 2008 بشأن دعم وتنظيم البحث العلمي

قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم (22) لسنة 1998 بالموافقة على عقد التأسيس والنظام الأساسي لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع

وثيقة إعادة تأسيس مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع

الصندوق القطري يمنح مزايا جديدة للباحثين

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك