تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين 4 أغسطس 2014

اجتزن البرنامج التدريبي بكلية طب وايل كورنيل
تخريج 7 باحثات قطريات في مجال الطب الحيوي

الدوحة - الراية:
حققت سبع باحثات متدربات انطلاقة في مجال بحوث الطب الحيوي بعد تخرجهن من البرنامج التدريبي في بحوث الطب الحيوي للمواطنين في كلية طب وايل كورنيل في قطر، والذي يستمر ستة أشهر ويتيح للملتحقين به فرصة اكتساب مجموعة متكاملة من مهارات البحوث العلمية من خلال العمل عن قرب مع أعضاء الهيئة التدريسية من ذوي الإنجازات والخبرات العالمية بمختبرات الكلية المضاهية لأفضل المختبرات البحثية في العالم.
وشدَّد الدكتور خالد مشاقة العميد المشارك للبحوث في كلية طب وايل كورنيل في قطر، خلال حفل تسليم الشهادات للمتدربات، على أهمية البرنامج لما يتيحه من تجربة بحثية تطبيقية قيّمة تمهد الطريق لمستقبل واعد لكافة الملتحقين به. وتوجّه بالشكر إلى الدكتور محمد آل ثاني مدير الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة الذي كان من بين الحاضرين، على الدعم المتواصل الذي يقدمه المجلس للبرنامج.
وأضاف: يكتسب الباحثون المتدربون الملتحقون بالبرنامج نطاقاً عريضاً من المهارات الأساسية التي سيحتاجونها حتماً في حال التحاقهم بمهن بحثية، بدءاً من مهارات البحوث العملية والتطبيقية ووصولاً إلى تصميم المشاريع البحثية وإدارة البحوث. وأتطلع بكل ثقة إلى الإسهامات القيّمة التي ستقدمها هذه المجموعة من الباحثات المتميزات في دعم قطاع بحوث الطب الحيوي الآخذ بالتوسع في قطر.
وتمثل الباحثات المتدربات المتخرجات الدفعة الرابعة من الباحثين المتخرجين من البرنامج التدريبي في بحوث الطب الحيوي للمواطنين القطريين الذي يستمر من شهر يناير إلى شهر يوليو سنوياً في كلية طب وايل كورنيل في قطر .. وخريجات فوج هذا العام هن أميرة السعدون، غادة سعيد مبارك، سارة ناصر آل ثاني، عايدة أحمد، نور سعد الهاجري، آمنة آل ثاني وعليا صالح السليطي.
من جانبه، أشاد الدكتور جاويد شيخ عميد كلية طب وايل كورنيل في قطر بالباحثات المتدربات ومثابرتهن، منوهاً بأهمية البرنامج الذي يجسد أحد أهم أوجه التزام كلية طب وايل كورنيل في قطر ببناء القدرات البشرية في مجال البحوث العلمية بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.
وقال د. شيخ: لا تقتصر رسالة الكلية على تخريج أفواج الأطباء المتميزين فحسب، بل تشمل أيضاً الإسهام بإعداد الأجيال المؤهَّلة التي ستعتمد عليها قطر في تحقيق رؤيتها الجريئة والفريدة بأن تكون من بلدان العالم الريادية على صعيد البحث والتطوير، وبإكمال هذا البرنامج المكثف تكون الباحثات المتدربات أثبتن جدارتهن بالانضمام لجيل جديد من العلماء الباحثين، وأتوجه بالتهنئة الصادقة لكل خريجة وأبارك لهن جميعاً.
وبتخريج الدفعة الجديد يكون عدد الباحثين المتخرجين من البرنامج التدريبي في بحوث الطب الحيوي للمواطنين القطريين 18 باحثاً وباحثة منذ أن أطلقت كلية طب وايل كورنيل في قطر البرنامج المذكور عام 2011. ويشرف على البرنامج كل من ياسر حسين منسق برنامج تدريب المواطنين القطريين وشيخة القحطاني منسقة البرنامج بالكلية، وسبق للاثنين أن تخرَّجا من البرنامج نفسه.
وقالت الباحثة المتدربة نور الهاجري التي تحمل درجة جامعية في العلوم الحيوية الطبية من جامعة قطر : استفدنا كثيراً من استكشاف أبعاد التجربة البحثية عن قرب، ونحن اليوم أكثر قدرة على اختيار المسارات المهنية الأنسب لنا .. إنني مهتمة شخصياً بالبحوث العصبية الوراثية وأتطلع لإجراء بحوث في هذا المجال في المستقبل، واكتسبت من خلال البرنامج المهارات التي ستساعدني لتحقيق ذلك.
يُذكر أن البرنامج التدريبي في بحوث الطب الحيوي للمواطنين القطريين يهدف لاستقطاب الخريجين القطريين الجُدد المهتمين بالعمل كعلماء مختبرات بحثية، أو كباحثين في الدراسات الإكلينيكية أو الطبية الحيوية، غير أنه قد يقبل طلبات حَمَلة الدرجات الجامعية غير العلمية. وستبدأ كلية طب وايل كورنيل في قطر بقبول طلبات الالتحاق بالدورة المقبلة من هذا البرنامج في خريف 2014 على أن يتم تحديد المواعيد والإعلان عنها عبر الصفحة التالية في موعد أقصاه سبتمبر 2014.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة

قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة

قرار أميري رقم (15) لسنة 2012 بإنشاء مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

قرار أميري رقم (44) لسنة 2008 باعتماد الرؤية الشاملة للتنمية (رؤية قطر الوطنية 2030)

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك