تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت16أغسطس2014

 خدمات طبية نوعية تقدمها 8 مستشفيات بمؤسسة حمد
مضاعفة عدد الأسرّة بعد افتتاح المدينة الطبية

محمد صلاح
تسعى مؤسسة حمد الطبية إلى مضاعفة عدد الأسرّة التي توفرها حاليا للمرضى والتي يبلغ عددها 2001 سرير من خلال 8 مستشفيات، وذلك بعد افتتاح مستشفيات مدينة حمد بن خليفة الطبية، وتقدم المؤسسة لمرضاها خدمات طبية نوعية من خلال مرافقها الطبية العامة والتخصصية المنتشرة في مختلف أنحاء دولة قطر.
وتنقسم مستشفيات مؤسسة حمد الطبية إلى 3 مجموعات رئيسية هي مجموعة المستشفيات التخصصية وتضم: مستشفى حمد العام، النساء والولادة، المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان، مستشفى القلب.
ومجموعة المستشفيات العامة والتي تضم: مستشفى الخور، المستشفى الكوبي، مستشفى الوكرة. ومجموعة الرعاية المستمرة التي تضم مستشفى الرميلة، خطة الصحة النفسية، الرعاية السكنية والمنزلية.
وفقد أنشئ مستشفى الرميلة في عام 1957 ويعد أقدم مستشفى في مؤسسة حمد الطبية، والمستشفى يوفر 520 سريرا من خلال عدد من الأقسام التي يتضمنها المستشفى العريق، حيث يوفر مستشفى الرميلة ذاته 304 أسرّة في حين يوفر قسم الصحة النفسية 69 سريرا ومرافق مهارات التمريض والمجمع السكني 147سريرا.
ويقدم مستشفى الرميلة - الذي ينتمي إلى مجموعة الرعاية المستمرة- لمرضاه خدمات طبية تتضمن تخصصات، الأنف والأذن والحنجرة، وتأهيل البالغين، تأهيل الأطفال، وجراحة العيون، الطب النفسي، طب الأسنان، الرعاية الطبية للمسنين، الرعاية السكنية، الأمراض الجلدية، ونمو الطفل.
أما مستشفى حمد العام الذي أنشئ في 1982 ويعد أكبر مستشفى تخصصي في قطر يوفر 600 سرير، كما يقدم المستشفى لمرضاه تخصصات طبية عديدة هي: الإصابات، طب الطوارئ، طب الأطفال، الرعاية الحرجة المتخصصة، الطب المتخصص، الطب المخبري، والتصوير بالأشعة.
وفيما يتعلق بمستشفى النساء والولادة، فقد تم إنشاؤه في عام 1988 بهدف توفير خدمات طبية تخصصية لمرضاه من النساء في تخصصات طب النساء والولادة، ورعاية حديثي الولادة، التخصيب، الرعاية الطارئة، وفحوص حديثي الولادة. ويوفر مستشفى النساء والولادة الذي ينتمي إلى مجموعة المستشفيات المتخصصة حاليا 330 سريرا.
علاج السرطان
ويعد المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان الذي تم إنشاؤه في 2004 الأحدث في المنطقة حيث يوفر خدمات نوعية لمرضى الأورام في قطر، وتتضمن مجالات تخصص المركز: علم الأورام الطبية، العلاج بالأشعة، العلاج الكيميائي، تسكين الألم والخدمات المخبرية المتخصصة، ويوفر حاليا 60 سريرا من خلال أقسامه المختلفة.
ويعتبر مستشفى الخور أول مستشفى عام ينشأ خارج الدوحة وتم افتتاحه في 2005 بهدف توفير خدمات طبية عالية الجودة لسكان شمال البلاد، ويوفر حاليا 110أسرة، كما تسعى مؤسسة حمد الطبية إلى إنجاز توسعات كبيرة في المستشفى ستسهم في مضاعفة عدد الأسرة والتوسع في الخدمات المقدمة حاليا والتي تضم: الطب العام، الجراحة العامة، طب الطوارئ، طب الأطفال.
والتزاما منها بتوفير أفضل الخدمات الطبية ارتأت مؤسسة حمد الطبية إنشاء مستشفى تخصصي لمرضى القلب تم افتتاحه في عام 2011 أمام المرضى لتلقي خدمات طب القلب، طب القلب والصدر، علاج القلب بالتقنيات اللاجراحية، العناية القلبية المتوسطة والمركزة، وخدمات الطوارئ، ويوفر المستشفى حاليا 116 سريرا كما تسعى مؤسسة حمد إلى تنفيذ مشروع توسعة للمستشفى.
مستشفيات متطورة
ولد المستشفى الكوبي نتيجة اتفاقية شراكة بين قطر وكوبا يهدف إلى الاستفادة من الخبرات الطبية الكوبية في إدارة مستشفى متطور يكون موقعه في غرب دولة قطر بهدف توفير خدمات عالية الجودة لسكان هذه المناطق.
وافتتح المستشفى الكوبي في 2012 بسعة استيعابية تصل إلى 75 سريرا، ويوفر خدمات الطب العام، الجراحة العامة، طب وطوارئ الأطفال، الولادة وأمراض النساء.
وبافتتاح مستشفى الوكرة في ديسمبر 2012 يرفع عدد المستشفيات التي تديرها مؤسسة حمد الطبية إلى 8 مستشفيات عالية الجودة، ويوفر المستشفى 190 سريرا ويمكن أن تصل إلى 290 سريرا عند الحاجة.
ويضم المستشفى الذي يعد الأحدث ضمن مستشفيات حمد الطبية العديد من التخصصات الطبية هي: الطب العام، الجراحة العامة، طب طوارئ طب الأطفال، الحروق، الولادة وأمراض النساء. ويقدم المستشفى خدماته لسكان جنوب البلاد في منطقتي الوكرة ومسيعيد والمناطق المحيطة بهما.

القرار وفقًا لأخر تعديل - قرار أميري رقم (45) لسنة 2005 بتنظيم مؤسسة حمد الطبية وتعيين اختصاصاتها

قرار رئيس مجلس الإدارة رقم (26) لسنة 2007 بإصدار لائحة المشتريات والأشغال والمناقصات لمؤسسة حمد الطبية

قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (23) لسنة 2007 بإعادة تشكيل مجلس إدارة مؤسسة حمد الطبية

قرار مجلس إدارة مؤسسة حمد الطبية رقم (5) لسنة 2000 بإصدار لائحة شؤون الموظفين بالمؤسسة

3200 كادر طبي جديد للعمل في مدينة حمد الطبية 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك