تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الخميس - 21-8-2014

الأعلى للصحة: لا إصابات بفيروس "إيبولا" في قطر
مستعدون للتعامل مع أي حالة اشتباه واتخاذ كافة التدابير الاحترازية

الدوحة - بوابة الشرق
عقد المجلس الأعلى للصحة الثلاثاء الماضي اجتماعاً مشتركاً ضم لجنة اللوائح الصحية الدولية وفريق العمل الاستشاري لمكافحة الأمراض الانتقالية، في إطار خطة التأهب الوطني لمواجهة فيروس "الإيبولا".
وتأتي أهمية هذا الاجتماع لمناقشة الوضع الوبائي ومتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية التي تم إقرارها بعد إعلان منظمة الصحة العالمية وباء فيروس الإيبولا طارئة صحية عامة تثير قلقاً على المستوى الدولي استنادأ إلى التوصية الصادرة من لجنة خبراء الطوارئ التابعة للوائح الصحية العالمية، بعد التزايد الكبير الذي شهدته حالات المرض في دول غرب إفريقيا.
وفي بداية الاجتماع أكد الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني - مدير إدارة الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة، ورئيس لجنة اللوائح الصحية الدولية على عدم تسجيل أية حالة مؤكدة في دولة قطر، مشيرا الى اتخاذ كافة التدابير الاحترازية واستعداد السلطات الصحية للتعامل مع أية حالة اشتباه ، مع إحاطة خبراء مكافحة الأمراض الانتقالية وأعضاء لجنة اللوائح الصحية الدولية علماً بوضع الوباء ومستجداته على الصعيد العالمي، وخطط الاستعداد والتأهب القائمة على الصعيد المحلي بما يعزز من التنسيق وتبادل المعلومات ويساعد الجهات ذات الصلة على التنفيذ الفوري لحزمة التدابير الاحترازية التي ستفرضها تطورات الوضع الوبائي.
ومن جانبه استعرض الدكتور حمد عيد الرميحي- مدير حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية بالوكالة بالمجلس الأعلى للصحة، الخطط التي وضعت والإجراءات التي تم تطبيقها في هذا الصدد، مشيراً إلى أن الخطة الوطنية للاستعداد لمواجهة الإيبولا بنيت على أساس تأمين استجابة فورية وفعالة لاحتواء وعزل أية حالة بمجرد استيفائها للأعراض المعروفة عن فيروس الإيبولا لدى شخص تتوفر فيه القرائن الوبائية المرتبطة بالمرض، ومنها السفر إلى الدول الموبوءة أو الاختلاط بأية حالة إصابة مؤكدة.
ونوه الدكتور الرميحي إلى أن السياسة التي اتبعت في الخطة تقوم على أساس الشراكة والتنسيق بين جميع مقدمي الخدمات الصحية في القطاعين العام والخاص وتحديد الأدوار والمسؤوليات والتبادل الفوري للمعلومات بما يضمن أداءً متسقاً على مستوى فرق العمل الفنية ومستوى القيادة بالاستفادة من آراء المستشارين في مكافحة الأمراض الانتقالية .
استعداد حمد الطبية
فيما أكد الدكتور ياسر الديب - استشاري الأمراض المعدية ومكافحة العدوى بمؤسسة حمد الطبية، أن جميع الاستعدادات الخاصة بغرف العزل والعلاج ومكافحة العدوى تم اتخاذها حسب التوصيات العلمية المعتمدة ، كما أوضح الدكتور سانجي دوايفود رئيس قسم المختبرات الجزيئية بمؤسسة حمد الطبية أنه وحسب البروتوكول المتفق عليه ستتكفل كوادر المعامل بأخذ العينات الطبية وإرسالها إلى المعامل المرجعية الدولية المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية وفق معايير السلامة القياسية المتبعة.
وأوضحت الشيخة الدكتورة أسماء آل ثاني - رئيس قسم العلوم الصحية بجامعة قطر، أن الجامعة تعتزم في الفترة القادمة تشغيل معمل مرجعي للأمراض الانتقالية المتصلة بالصحة العامة يلبي احتياجات المستوى الثالث للسلامة الحيوية والتي ستمثل خطوة في سبيل تأكيد نتائج العينات المختبرية محلياً.
ومن ناحيته أكد المهندس سيف سعيد النعيمي - مدير شؤون نظم الصحة والسلامة والبيئة بقطر للبترول، حرص المؤسسة على التنسيق المستمر مع المجلس الأعلى للصحة و تحويل أية حالة مشتبهة إلى مؤسسة حمد الطبية حسب البروتوكول الذي تم إقراره من قبل اللجان الفنية كما استعرضت السيدة رنا لبان رئيس قسم الصحة والسلامة بمؤسسة قطر للبترول الاستعدادات المتخذة للتعامل مع أية حالة مشتبهة.
وبينت الدكتورة شيخة الزيارة رئيس قسم صحة البيئة بالمجلس الأعلى للصحة أنه يتم تطبيق حظر استيراد الأغذية واللحوم من الدول الأفريقية المتأثرة بهذا المرض. كما أشار المهندس عبدالعزيز الزيارة رئيس قسم المحاجر في وزارة البيئة أنه سيتواصل فرض حظر استيراد المواشي الحية من تلك الدول.
شارك في الاجتماع المجلس الأعلى للصحة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، بالإضافة إلى جامعة قطر ووزارة البيئة وقطر للبترول والخطوط الجوية القطرية.
وقد أوصى المجتمعون على التشديد على فحص جميع المسافرين قبل المغادرة من الدول المتأثرة بالمرض للحد من احتمال دخول أية حالة مشتبهة، وعلى أهمية نشر التوعية الصحية للمسافرين القادمين من هذه الدول والطاقم الطبي، وضرورة تطبيق جميع اشتراطات مكافحة العدوى المعتمدة عند التعامل مع أي حالة مشتبهة وسرعة تبليغ إدارة حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية عن طريق أرقام الخط الساخن (66740948) أو (66740951) فاكس (44070812) بريد الكتروني cdc@sch.gov.qa لضمان الاستجابة الفورية .

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة

القرار وفقًا لأخر تعديل - قرار أميري رقم (45) لسنة 2005 بتنظيم مؤسسة حمد الطبية وتعيين اختصاصاتها

قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة

قرار أميري رقم (15) لسنة 2012 بإنشاء مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

المجلس الأعلى للصحة يعقد اجتماعاً موسعاً حول وباء الإيبولا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك