تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 26/08/2014

ركود بسوق الخادمات خلال الصيف..
مسؤولو مكاتب لـالراية:وقف استقدام العمالة الإفريقية بسبب إيبولا
 الخادمات بين 800 و1400 ريال.. وعمولة المكتب بين 8 و14 ألفا
الفلبينية الأعلى أجرا.. والبنجلاديشية والأندونيسية الأدنى دخلا

 كتب - محروس رسلان:
أكد عدد من مسؤولي وأصحاب مكاتب جلب العمالة أن المكاتب أوقفت استقدام العمالة المنزلية من بعض الدول الإفريقية بسبب ظهور فيروس إيبول في القارة، مبينين في الوقت ذاته أن سوق الخادمات تعيش هذه الأيام حالة من الركود بسبب الإجازة الصيفية وسفر كثير من المواطنين والمقيمين لقضاء الإجازة خارج البلاد، متوقعين أن تشهد المكاتب إقبالا كبيرا بعد عودة المسافرين وبداية العام الدراسي.
وقالوا لـ الراية إن الطلبات الآن محدودة ولا تتماشى مع العروض التي تقدمها تلك المكاتب التي تستقدم العمالة المنزلية من عدة دول أبرزها الفلبين وإندونيسيا وبنجلاديش والهند وسيريلانكا وبعض الدول الأفريقية، والتي استقدمت منها خادمات قبل حظر جلب العمالة من أفريقيا بسبب انتشار فيروس إيبول .
كما كشفوا عن أن رواتب الخادمات تترواح بين 800 و1400 ريال في الشهر حسب الخبرة والجنسية، فيما تتراوح العمولة التي تأخذها المكاتب بين 8 آلاف و14 ألف ريال حسب الجنسية، مع ضمان المكتب إجادة الخادمة للعمل وعدم هروبها وسلامتها من الأمراض المعدية لمدة 3 أشهر.
في البداية أكد وائل، مسؤول بأحد مكاتب جلب الأيدي العاملة أن الطلب على الخادمات خلال فترة الصيف يكون ضعيفا جدا في العادة، مرجعا السبب وراء ذلك إلى سفر المواطنين والموظفين لقضاء الإجازة السنوية، متوقعا زيادة الطلب على استقدام الخادمات مع بدء العام الدراسي.
وعن عمولة المكاتب قال: عمولة المكاتب تزيد وتنقص حسب الطلب، كما تختلف حسب جنسية الخادمة، لكنها في الغالب تترواح بين 8 آلاف و14 ألف ريال.
وأضاف: يضمن المكتب طوال 3 أشهر، وفق القانون، حالات رفض الخادمة للعمل أو تقصيرها فيه، وغيرها من الشروط بالاتفاق مع الكفيل ويتم إجراء كشف طبي للخادمة قبل وبعد الاستقدام للتأكد من لياقتها صحيا للعمل.
وحول أكثر الدول التي يتم استقدام الخادمات منها، قال: تختلف المكاتب، وتختلف الدول حسب رغبة الزبائن، ولكن في الغالب أكثر الدول التي يتم استقدام الخادمات منها هي دول جنوب آسيا وخصوصا الفلبين وسيريلانكا وبنجلاديش وإندونيسيا.
وعن الرواتب الشهرية للخادمات قال: راتب الخادمة الفلبينية لا يقل عن 1400 ريال شهريا وهو محدد من قبل سفارة الفلبين في الدوحة، أما الخادمة السيريلانكية فتتقاضى 900 ريال شهريا، في حين تتقاضى البنجلاديشية والإندونيسية 800 ريال شهريا.
وعن عمولة المكتب قال: يأخذ المكتب عمولة على استقدام الخادمة الفلبينية تبلغ 10 آلاف ريال، وعن السيريلانكية 11 ألفا وخمسمئة ريال، و7 آلاف وخمسمئة ريال عن البنجلاديشية والإندونيسية.
ومن جهته قال محمد إسماعيل، مسؤول بأحد مكاتب استقدام الخادمات: تتوفر لدينا خادمات من الفلبين وسيريلانكا وبنجلاديش والهند، وهذا هو الحال في معظم مكاتب الاستقدام أيضا..لافتا إلى أنه تم وقف استقدام الخادمات من أفريقيا بسبب انتشار فيروس إيبول في بعض دول القارة.
وأضاف: بالنسبة للمكتب لدينا خادمات من الفلبين بعمولة 9 آلاف و800 ريال، ومن بنجلاديش بعمولة 6 آلاف ريال، كما يوجد أيضا في السوق خادمات من سيريلانكا والهند بعمولات تصل إلى 12 ألفا وخمسمئة ريال.
وعن الراتب الشهري للخادمة قال: بالنسبة للفلبينية التي سبق لها العمل بالخليج تتقاضى 1500 ريال شهريا ويبلغ راتب التي لم يسبق لها العمل وليست لديها خبرة كافية 1200 ريال.
وأضاف: أما الخادمة البنغالية فإذا كانت لديها خبرة فإنها تتقاضى 900 ريال و800 ريال في حال لم تكن لديها خبرة.
ولفت إلى أن المكتب يضمن الخادمة لمدة 3 أشهر، ويقوم خلال هذه الفترة بتوفير بديل مناسب إذا رفضت الخادمة العمل أو كانت مريضة أو هربت.
ومن ناحيته، قال مسؤول بأحد مكاتب جلب الأيدي العاملة: انتهت حاليا جميع طلبات الخادمات الفلبينيات، وسنقوم باستقدام خادمات فلبينيات حال توافر طلبات جديدة.
وأضاف: يتوافر لدينا خادمات من بنجلاديش ومن إندونيسيا مقابل عمولة للمكتب 4900 ريال، وتتقاضى الخادمة 800 ريال شهريا.
وأكد سعيد من شركة بتر انترناشونال لجلب الأيدي العاملة أن معظم الطلبيات نفدت سواء من بنجلاديش أو الفلبين أو الهند.
وقال: نستقدم خادمات من جنسيات مختلفة منها إندونيسيا وسيريلانكا وكينيا ممن لهن موافقة سابقة قبل قرار إيقاف استجلاب الخادمات الإفريقيات بسبب انتشار فيروس إيبولا.
وأضاف: أسعار العمولة في السوق متقاربة وتزيد أو تقل بنسبة تتراوح بين 500 إلى ألف ريال ولكن في المتوسط العام هي ما بين 8 إلى 14 ألف ريال حسب الجنسية.
ولفت إلى أن طلبيات الخادمات الفلبينيات تنفد بسرعة لأن معظم الطلب يكون عليها، مشيرا إلى أن العروض تغطي الطلبات الموجودة في السوق.
وعن عمولة المكتب قال: نأخذ عمولة عن الخادمة الإندونيسية قدرها 14 ألفا وخمسمئة ريال، وعن السريلانكية 11 ألفا وخمسمئة ريال، وعن الكينية 8 آلاف ريال وهذا خاص بالطلبات على الكينيات اللائي تمت الموافقة عليهن مسبقا.
أما عن الراتب الشهري للخادمات فقال: تأخذ الأندونيسية ما بين 900 إلى ألف ريال شهريا و900 للسيريلانكية التي لديها خبرة، و800 للكينية، لافتا إلى التزام المكتب بالشروط التي يفرضها القانون والتي يفرضها العقد مع الكفيل.
تجدر الإشارة إلى أن قسم مكاتب الاستقدام بإدارة الاستخدام بوزارة العمل يتولى الإشراف على الترخيص والرقابة على أعمال مكاتب الاستقدام واستقبال الشكاوى المقدمة بحقها والعمل على حلها.
كما تتولى الإدارة مهام فحـص البيـانات والسجـلات الرسميـة لـدى مكـاتب الاستقـدام والتـأكد من مطابقتهـا للقـانون، واتخـاذ التـدابير اللازمة ضـد المكـاتب المخالفـة. وتسوية المنازعـات التي تنشـأ بين مكـاتب الاستقـدام وأصحـاب العمل، وفقاً للقـانون والقرارات المنفـذة له وإحالتهـا للقضـاء إذا تعـذر تسويتهـا وديـاً.
أيضا تقوم الإدارة بإصـدار وتجـديد تراخيـص العمـل، طبقـاً لأحكـام القـانون، وإعـداد قاعـدة بيـانات خـاصة بالعمـالة الوافـدة، بالتنسيـق مع الإدارات المتخـصصة.
وحول العقوبات التي توقع بحق المكاتب المخالفة قالت إدارة الاستخدام تنص المادة (145) من قانون رقم 14 لسنة 2004 على أنه ( يعاقب بالحبس مدة لاتزيد على شهر وبالغرامة التي لاتقل عن ألفي ريال ولا تزيد على ستة آلاف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خالف أحكام المواد(29)- (33).
كما تنص المادة (144) من قانون العمل رقم 14 لسنة 2004 على أنه (يعاقب بالغرامة التي لاتقل عن ألفي ريال ولاتزيد على خمسة آلاف ريال كل من خالف أحكام المواد( 29) - (35) في المخالفات المتعلقة باستقدام العمال من الخارج لحساب الغير.
وأشارت إلى عقد اجتماعات مع أصحاب المكاتب والمديرين المسؤولين لمناقشة بعض الأمور والمشاكل التي قد تواجههم كما تنقل مقترحاتهم إلى المسؤولين لتقديم أفضل خدمة للمواطنين وأصحاب العمل.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (13) لسنة 2005 بتنظيم أعمال تفتيش العمل وإجراءاته

قرار مجلس الوزراء رقم (49) لسنة 2013 بإنشاء اللجنة الدائمة للنظر في طلبات الاستقدام بوزارة الداخلية

الاستراتيجية الجديدة توفر الوقت وتتغلب على تعقيدات الاستقدام 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك