تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد07سبتمبر2014

جامعة كامبردج تكرم رئيس إزدان القابضة..
د. خالد بن ثاني:أولوية كبيرة لمكافحة الجريمة الاقتصادية وغسل الأموال في قطر
القوانين والتشريعات تضبط عمل الجمعيات والمؤسسات الخيرية

الدوحة - الراية:
 أكد سعادة الشيخ د.خالد بن ثاني بن عبدالله آل ثاني - رئيس مجلس إدارة مجموعة إزدان القابضة أن ولة قطر تولي مكافحة الجريمة الاقتصادية وعمليات غسل الأموال أولوية قصوى. جاء ذلك خلال ندوة دوليّة ببريطانيا.
وشارك سعادة الشيخ د.خالد بن ثاني بن عبدالله آل ثاني كضيف شرف رئيسي في الجلسة الافتتاحية للندوة الدولية الثانية والثلاثين حول الجريمة الاقتصادية التي تنظمها كلية جيسس لجامعة كامبردج في لندن لمدة أسبوع بدءًا من 1/9/2014م سبتمبر لغاية 7/9/2014م سبتمبر 2014م، حيث تستقطب الندوة هذا العام أكثر من 1500 شخص معظمهم من ذوي الخبرات والمُتخصصين في مجالات مختلفة منها الاقتصادية والأمنية والمالية والاجتماعية كما تحدث في الندوة النائب العام البريطاني جيرمي رايت.
وعند افتتاح الندوة تمّ الترحيب رسميًا بسعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني آل ثاني - رئيس مجلس إدارة مجموعة إزدان القابضة وتقديم الشكر لقبوله دعوة الجامعة وتكريمه لمشاركته في الندوة كضيف شرف رئيسي، حيث التقى بسعادته البروفيسور باري رايدر - رئيس ومؤسس ندوة كامبردج الدولية والدكتور لوي الريماوي - المدير الدولي للشرق الأوسط للندوة والسير كينيث وارن - الرئيس الأسبق للجنة التجارة والصناعة في البرلمان البريطاني، وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذه الندوة تعتبر أكبر وأكثر تخصصًا في مكافحة الجريمة الاقتصادية (في كلا القطاعين الخاص والعام) والتي دأبت على التوالي للسنوات 31 الماضية.
وتدعم ندوة كامبردج الدولية رسميًا من قبل أعداد لا تُحصى من الجامعات العالمية المرموقة بما في ذلك كامبردج - وكذلك وكالات لمكافحة الغش والتحقيق على مستوى عالمي (الوطنية والإقليمية، والدولية) مثل مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة في بريطانيا، وكالة مكافحة تنظيم الجريمة في المملكة المتحدة، التي حلت محلها وكالة الجريمة الوطنية في المملكة المتحدة، والرابطة الدولية لسلطات مكافحة الفساد، شرطة لندن في المملكة المتحدة، ومختلف وكالات التحقيق الأوروبية والأمريكية مثل مكتب التحقيقات الفيدرالي، ومختلف السلطات المقاضاة السرية، معهد الدراسات القانونية المتقدمة.. إلخ.
وقال سعادة الدكتور الشيخ خالد بن ثاني أثناء مشاركته إن دولة قطر أدركت في وقت مبكر خطورة الجرائم الاقتصادية بشكل عام وعمليات غسل الأموال خاصة، وكانت من أوائل الدول التي أولت اهتمامًا خاصًا في مكافحة الجريمة الاقتصادية وعمليات غسل الأموال، وذلك من خلال الالتزام بالعديد من القواعد والاتفاقيات الدوليّة ووضعها موضع التنفيذ فضلاً عن استضافتها للعديد من المؤتمرات والندوات المحليّة والدوليّة المرتبطة بمكافحة نشاطات هذه الظاهرة بما في ذلك برامج تدريب منسوبي البنوك والشركات المحليّة والقطاعات الأمنية.
كما قامت دولة قطر بسن وتنفيذ القواعد والضوابط لتنظيم عمل الجمعيات والمؤسسات الخيرية بالشكل الذي يضمن عدم استغلالها في عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب أو أي أنشطة غير مشروعة، وقامت البنوك أيضًا بتشكيل لجان إشرافية ذاتية مكوّنة من مُختصين في إدارات المراقبة والمراجعة ووحدات غسل الأموال والإدارات القانونية والتنفيذية، وتقوم هذه اللجان بتنسيق جهود مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. كما أن هناك إجراءات على مستوى المديرين التنفيذيين للردّ بسرعة وفعاليّة على كافة الاستفسارات والطلبات المحليّة والدوليّة.
وأشار إلى أن الجرائم الاقتصادية وعمليات غسل الأموال تشكلُ مصادر قلق للأجهزة الأمنية والمالية والاقتصادية العالمية، مشيرًا إلى الاهتمام المتزايد بهذه الجرائم خلال السنوات الأخيرة مع توسع حجم نشاط هذا النوع من العمليات ليصل إلى مئات المليارات من الدولارات، كما أنها أصبحت تستخدم أساليب معقدة جدًا لاختراق الأجهزة المصرفيّة.
وأعرب عن أمله بأن يتمكن المُشاركون في الندوة من خلال نقاشاتهم وأوراق العمل التي ستقدّم ضمن جلسات العمل من الوصول إلى نتائج تسهم في تعزيز التعاون الدولي والإقليمي لمحاصرة هذا النوع من الجرائم العابرة للحدود والمؤثرة على المجتمعات في جميع أنحاء العالم.
وتشارك جهات عدّة في اعمال الندوة منها الاقتصادية والأمنية والمالية إلى جانب رؤساء التحرير لعدد من الصحف البريطانية المرموقة بما في ذلك الفايننشال تايمز وديلي تلغراف والتايمز وجارديان وعدد من السفراء العرب في المملكة المتحدة.
هذا وأقامت الجامعة على شرف زيارة المُشاركين حفل عشاء بمقر الجامعة دعت إليها كبار المسؤولين في الجامعة والحكومة البريطانية ونخبة من مجتمع المال والأعمال ومن قطاع الأمن.

قانون رقم (4) لسنة 2010 بإصدار قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

قرار أميري رقم (43) لسنة 2014 بإنشاء هيئة تنظيم الأعمال الخيرية

قطر رائدة في مكافحة الجرائم الاقتصادية 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك