تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين13أكتوبر2014

البيئة تبدأ إستقبال طلبات التخييم في 5 وحدات الثلاثاء


عمرو عبدالرحمن
يبدأ يوم الثلاثاء، استقبال طلبات المواطنين للتخييم، في 5 وحدات تابعة لوزارة البيئة، في الفترة من 14 أكتوبر إلى 17 ديسمبر من العام الجاري، وعلى صاحب الطلب أن يقوم بتجهيز مبلغ التأمين المقدر بعشرة آلاف ريال للدفع مباشرة بعد التسجيل.
وكانت وزارة البيئة قد أعلنت في وقت سابق انطلاق موسم التخييم اعتبارا من يوم 28 أكتوبر الجاري وحتى 18 أبريل 2015.
وقال المهندس أحمد السادة الوكيل المساعد لشؤون البيئة: إن شروط الترخيص بالتخييم تتضمن أن يكون الترخيص بالتخييم في المواعيد المُعلن عنها رسمياً، وأن يكون طالب الترخيص قطري الجنسية، وألا يقل عمر طالب الترخيص عن واحد وعشرين عاماً، وأن يُسدد الرسوم المقررة بهذا الشأن المقدرة بـ 10000 ريال.
وأضاف: إن هذا العام سيتم استقبال طلبات التخييم في خمس وحدات تابعة لوزارة البيئة في كافة مناطق الدولة؛ وتشمل: وحدة الشمال، وأم صلال (الخريطيات)، والريان، ووحدة الدوحة (الماريوت)، والوكرة، مشيراً إلى أنه تم استحداث وحدة الوكرة هذا العام لتخفيف التكدس وتيسير الأمور على المواطنين.
ونوه السادة على ضرورة التزام المخيمين بكافة الاشتراطات، حتى يكون موسم التخييم لهذا العام ناجحاً وهادئاً وبدون مخالفات، ولكي ينعم المواطنون بهذه العادة التراثية الجميلة من دون أن يصادفهم أي مشكلات من شأنها تعكر الصفو، وأن يمر هذا الموسم من دون تسجيل أي مخالفة.
ومن جانبه أكد السيد عمر النعيمي مدير إدارة الحماية البيئة، أن هناك عدة اشتراطات تمت إضافتها لهذا العام؛ وهي الالتزام بالبدء في إنشاء المخيم خلال مدة ثلاثين يوماً من تاريخ الحصول على الترخيص بالتخييم، وعدم استخدام لعبة الباراشوت الناري (البالون المشتعل) في المخيم، ومنع الطيران الشراعي من مناطق التخييم، وإزالة المخيمات بعد انتهاء الفترة المحددة خلال 48 ساعة فقط، بالإضافة إلى السماح لمفتشي البيئة بإجراء التفتيش على المخيم متى طلبوا ذلك، وعدم السماح لهم بالتفتيش، سيترتب عليه سحب الترخيص.
دفع مبلغ التأمين
وأضاف: إن هذا العام سيتم الإتاحة للمواطنين الراغبين في التخييم أثناء التسجيل دفع مبلغ التأمين مباشرة دون الانتظار لأيام أخرى، على عكس ما كان يجري في السنوات السابقة، حيث كان دفع مبلغ التأمين بعد يومين أو ثلاثة من التسجيل، مضيفاً أن المخيمين سيحصلون على إحداثيات موقع التخييم الخاص بهم بعد التسجيل مباشرة. وقال النعيمي: إن مواقع التخييم تتحدد حسب الأسبقية في التسجيل، ولا يوجد أي تدخلات في هذه العملية لحجز مواقع معينة لأي شخص، لافتاً إلى أن الوزارة على استعداد كامل لبدء الموسم، حيث يوجد 200 مفتش سيقومون بعملية المتابعة وضبط المخالفات، حيث إنهم يتمتعون بصفة الضبطية القضائية.
وأوضح أن كافة الشكاوى التي تلقتها الإدارة من المواطنين في المواسم السابقة تم تلافيها، حيث هناك تنسيقاً بين كافة الجهات المختلفة كوزارة الداخلية، والبلدية، لافتاً إلى أن البيئة دورها وضع إرشادات الأمان للمخيمين، ومخالفة من لم يلتزم بها. كما أكد سعد الكعبي أن هناك أكثر من 12 موقعاً للتخييم هذا العام، متمنياً التزام المخيمين وعدم الوقوع في المخالفات المعتادة؛ كتجريف التربة وقطع الأشجار وترك المخلفات والتأخر في إزالة المخيم، لافتاً إلى أن المخالف يتم منعه من التخييم في العام القادم.

مرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002 بإصدار قانون حماية البيئة

قانون رقم (32) لسنة 1995 بشأن منع الإضرار بالبيئة النباتية ومكوناتها

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 1974 بشأن النظافة العامة

القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار رقم (5) لسنة 1981م باللائحة التنظيمية والتنفيذية للقانون رقم (8) لسنة 1974 بشأن النظافة العامة

لا تمديد لموسم التخييم وانخفاض ملحوظ في أعداد المخالفات

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك