تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء29أكتوبر2014

الانتهاء من تطوير بنية أبو سدرة في 2017..
تقرير الأصمخ: مشاريع البنية التحتية تعزّز تطوير القطاع العقاري
 50 مليار ريال لتطوير الطرق الداخلية وشبكات الصرف

الدوحة - الراية:
قال تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية: تعمل الجهات المعنية حاليًا على نحو 200 مشروع موزعة على خمس مناطق في الدولة. وقد تم تعيين شركات استشارية للإشراف على تصميم وتنفيذ المشاريع في تلك المناطق. ومن المقرر أن يتم تنفيذ هذه الآلية في كل المشاريع التي تمّت الموافقة عليها من قبل لجنة تسيير مشروعات إنشاء الطرق الرئيسية وذلك لترسية عقود المشاريع على 65 مقاولاً.
وأضاف التقرير: من بين هذه المشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية في مناطق المشاف والجزء الشمالي من السلطة الجديدة، وغرب مدينة الوكرة والمطار القديم وأبو هامور، بالإضافة إلى تطوير التصميم الخاص بشرق العزيزة المرحلة الرابعة.
وتابع التقرير: كذلك تتضمّن المشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية في شمال بني هاجر والخريطيات وازغوى وأم صلال محمد وروضة الحمام الجاري تنفيذه حاليًا، ومشروع تسوية الأرض غرب بني هاجر ومنطقة الخليج الغربي.
وبيّن التقرير أيضًا: كما تتضمّن المشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية في مدن الشمال والذخيرة والشارع التجاري بالخور والطريق المؤدي إلى الشاطئ بالخور، بالإضافة إلى مشروع طريق الزبارة والربط بين عين سنان والغشامية والطرق في المنطقة الصناعية والتي من المتوقع أن يبدأ تنفيذه قريباً.
وأشار التقرير إلى أن من بين تلك المشاريع الجاري تنفيذها حاليًا أنجزت أشغال نسبة كبيرة من مشروع تطوير الطرق الرئيسية بمنطقة الثمامة، بتكلفة إجمالية تصل إلى 360.2 مليون ريال قطري.
وأوضح التقرير: ويشتمل المشروع إنشاء وتأهيل شبكات الخدمات في المنطقة، بالإضافة إلى أعمال الطرق والأرصفة وإنارة الشوارع وكافة متطلبات البنية التحتية الحديثة.
وقال التقرير: إن هذه المشاريع ستحدث نقلة نوعية في هذه المناطق التي ستشهد إقبالاً كبيرًا عليها عقب انتهاء مشاريع البنية التحتية فيها، مشيرًا إلى أن هذه المشاريع ستساهم بالتأثير بشكل إيجابي على أسعار العقار وقيم الإجارات في تلك المناطق.
وفي السياق ذاته قال تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية: إن الجهات المعنية تعكف حاليًا على الإعداد لتنفيذ مشروع تطوير شبكة البنية التحتية في منطقة أبو سدرة، وذلك ضمن برنامج تطوير الطرق الداخلية والصرف الصحي الذي يصل تكلفة مشاريعه إلى 50 مليار ريال، وفقًا لأشغال.
وأضاف التقرير: يشمل المشروع الذي من المتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذه في الربع الثاني من عام 2017، إعادة تأهيل خدمات البنية التحتية بشكل كامل بداية من استبدال طبقات الإسفلت المتهالكة بأخرى جديدة، وتأهيل وتجديد الأرصفة والأماكن المخصصة للمشاة وعمليات التزيين والإنترلوك والإنارة والخطوط الأرضية، بالإضافة إلى شبكة تصريف مياه الأمطار.
وبيّن التقرير أن هذه المشاريع ستساهم في تطوير القطاع العقاري في المنطقة بشكل إيجابي وسيزيد الإقبال على هذه المناطق، وأوضح التقرير أن الجهات المعنية تعمل حاليًا على تنفيذ العديد من المشاريع التي من شأنها تطوير المناطق السكنية القديمة التي زحف إليها العمران بسرعة كبيرة وتحتاج إلى إعادة تطوير بنيتها التحتية حتى تتواكب مع حجم الزيادة السكانية والضغط الكبير الذي تواجهه.
الصفقات وأسعار الأراضي
أشار تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية إلى أن حجم الصفقات العقارية شهدت أداءً منخفضًا من حيث القيم في التعاملات العقارية وفق بيانات آخر نشرة صادرة عن إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل للأسبوع الممتد من 12 إلى 16 أكتوبر الحالي، حيث سجّلت عدد الصفقات العقارية 119 صفقة، ولفت التقرير إلى أن قيم عمليات البيع والرهن وصلت إلى قرابة 655.303 مليون ريال.
وأوضح التقرير أن بلديتي الريان والدوحة حافظتا على النشاطات الكبيرة في التعاملات بحيث احتلتا المرتبتين الأولى والثانية على التوالي في عدد الصفقات، وأشار التقرير إلى أن متوسط عدد الصفقات المنفذة في اليوم الواحد بلغ 24 صفقة تقريبًا.
وعلى صعيد أسعار القدم المربعة للأراضي والتي نفذت عليها صفقات خلال الأسبوع الرابع من أكتوبر الحالي، بيّن المؤشر العقاري لشركة الأصمخ بأنها شهدت ارتفاعًا في الأسعار، وأوضح أن متوسط أسعار العرض للقدم المربعة الواحدة في منطقة المنصورة وبن درهم بلغ 2075 ريالاً، وسجّل في منطقة النجمة ارتفاعًا بلغ 1900 ريالًا للقدم المربعة الواحدة، واستقر متوسط سعر القدم المربعة في منطقة المعمورة عند 525 ريالاً، كما استقر متوسط سعر القدم في منطقة المطار العتيق عند 1250 ريالاً للعمارات.
كما أشار مؤشر الأصمخ العقاري إلى أن سعر القدم المربعة ارتفع في منطقة العزيزية مسجلاً 485 ريالاً كما ارتفع في منطقة أم غويلينة ليسجل سعر 1900 ريال للقدم المربعة الواحدة.
وقال التقرير: إن متوسط سعر القدم المربعة شهد ارتفاعًا في منطقة الثمامة مسجلاً 510 ريالات للقدم المربعة الواحدة، وارتفع متوسط سعر القدم المربعة التجاري في منطقة الوكرة إلى 2000 ريال فيما ارتفع متوسط سعر القدم المربعة لكل من الوكرة عمارات والوكرة فلل ليسجل 1000 ريال، و350 ريالاً على التوالي. وقال تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية: إن متوسط سعر القدم المربعة في منطقة الوكير ارتفع إلى 240 ريالاً .
كما بيّن المؤشر العقاري لشركة الأصمخ أن متوسط سعر القدم المربعة ارتفع في منطقة معيذر الشمالي ليسجل 330 ريالًا، وارتفع في منطقة الريان عند 440 ريالاً.
وأشار تقرير الأصمخ إلى أن متوسط سعر القدم المربعة في منطقة الغرافة استقر عند سعر 460 ريالاً، وسجّل متوسط سعر عرض القدم المربعة استقرار في منطقة الخريطيات عند 435 ريالاً، وارتفع السعر في منطقة اللقطة عند 420 ريالاً للقدم المربعة الواحدة .
وأضاف التقرير: أن متوسط سعر القدم المربعة في منطقة الخور استقر عند 240 ريالاً للقدم المربعة، واستقر في منطقة الخيسة عند 385 ريالًا، وسجّل ارتفاعًا في منطقتي أم صلال محمد مسجلاً 360 ريالاً، واستقر في منطقة أم صلال علي عند300 ريال للقدم المربعة.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 1985م بشأن تنظيم المباني

قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة

مشروعات البنية التحتية تدعم نمو القطاع العقاري

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك