تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين03نوفمبر2014

بتوجيهات من سمو الأمير
تعديلات تشريعية تشمل 24 قانوناً استثمارياً وتجارياً

عوض التوم
أعلن سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر وكيل وزارة الإقتصاد والتجارة عن تعديلات جذرية واسعة تطول حزمة من القوانين والتشريعات على المستوى الإقتصادي والتجاري والاستثماري، موضحاً أن هناك نحو 24 قانوناً في هذا الخصوص تخضع للمراجعة حالياً.
وقال في حلقة نقاشية على هامش منتدى الأوضاع الراهنة في المنطقة الذي عقد مؤخراً في مركز قطر الوطني للمؤتمرات إنه قد تم الانتهاء من إنجاز ثلاثة قوانين حتى الآن.
وشدد الخاطر القول على أن التعديلات التي تخضع لها تلك القوانين نابعة من توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى والذي يدعو دائما الى تبسيط الاجراءات التي من شأنها أن تصب في تعزيز مناخ الإستثمار.
وأوضح الخاطر أن التعديلات التي سيتم إجراؤها على تلك القوانين والتشريعات تأتي لمواكبة النهضة الشاملة التي تشهدها قطر في كافة المجالات، ولتعميق دور تلك التشريعات ومساهمتها في النمو الاقتصادي، فضلا عن وجود الكثير من المشروعات والخطط التي يتعلق تنفيذها ببعض تلك القوانين. وقال إن وزارة الاقتصاد والتجارة تعكف الآن مع الجهات المعنية على تحسين بيئة الأعمال في قطر وتنويع الاقتصاد وتشجيع التنافس ومنع الاحتكار، وتشجيع الشراكة الحكومية مع الشركات المتوسطة والصغيرة، بالإضافة الى إيجاد فرص للقطاع الخاص في بعض مشاريع الدولة.
وفي هذا الخصوص، دعا الخاطر مجتمع رجال الأعمال والقطاع الخاص الى تزويد وزارة الاقتصاد والتجارة بمقترحاتهم في ما بتعلق بتعديلات تلك القوانين بهدف تعزيز التعاون الذي يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني، لافتا الى ان ذلك سيفتح فرصا واسعة امام المستثمرين ورجال الاعمال في قطر.
وفي رده على سؤال حول عدم اهتمام قطر بالاستثمار في افريقيا، أكد الخاطر أن هناك استثمارات قطرية في بعض دول إفريقيا، مستدركا أن افريقيا تعمل على جذب الاستثمارات القطرية الا أنها تعاني من ضعف البنى التحتية، وأشار الى ضرورة أن تكون هناك فرص متبادلة من خلال وجود استثمارات لافريقيا كذلك في قطر والخليج.

قانون رقم (25) لسنة 2002 بشأن صناديق الاستثمار

مرسوم رقم (43) لسنة 1982م بالتصديق على الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية

القرار وفقا لآخر تعديل - قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (69) لسنة 2004 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (25) لسنة 2002 بشأن صناديق الاستثمار

القمة الاقتصادية العربية في «2013» تبحث تعديل اتفاقية استثمار رؤوس الأموال

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك